يشارك الفيلم السوري القصير "على سطح دمشق" من إخراج المهند كلثوم، ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "عين أسردون السينمائي الدولي" للفيلم الروائي والوثائقي بدورته الأولى تحت شعار "السينما في خدمة الشباب" الذي تنظمه جمعية صورة للسينما والفنون بالمغرب.

وتشارك إلى جانب سوريا كل من مصر والمغرب والعراق وبريطانيا وألمانيا، وتحل دولة فلسطين ضيف شرف على فعالياته التي ستبدأ في الـ12 إلى الـ14 من الشهر الجاري في مدينة بني ملال المغربية.

ويهدف المهرجان بحسب مديره عبد الصمد أيت بوقباين، إلى خلق علاقات دولية سينمائية وتبادل ثقافات إضافة لدعم سينما الشباب الملتصقة بواقع الجماهير والمعبرة عن قضاياها وتطلعاتها الأساسية إضافة لتكريم عدد من الوجوه الفنية المغربية.

ويترأس المخرج السينمائي المغربي بوشعيب المسعودي لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها المخرج خالد حبشي من المغرب والسيناريست سناء الشيخ من مصر والممثل حميد نجاح من المغرب والمنتج المخرج فؤاد عزمي من المغرب ومحمد عبد الهادي من سوريا.

ويتناول فيلم "على سطح دمشق" حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً ويعجز عن تحقيق ذلك في الواقع الذي فاقمت الحرب على سورية مفارقاته الصادمة وأحالت الأمكنة إلى حواف خطرة للغاية معلنا حب الاستمرار في العيش رغم جميع أنواع الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً.

الفيلم من بطولة لينا حوارنة ووسيم قزق ولارا بدري وعامر العلي وهنوف خربوطلي ويامن سليمان وحمادة سليم.