ممثلة سورية شابة، ظهرت للمرة الأولى في المسلسل الشهير "الكواسر" عام 1998 بدور "هند"، وشاركت بعدها في العديد من الأعمال المهمة مثل "ألو جميل ألو هنا" و"صقر قريش" و"ربيع قرطبة" و"فنجان الدم" و"الدبور" و"يوميات مدير عام2" ومؤخراً "قناديل العشاق" و"شبابيك" و"بقعة ضوء".


قامت عام 2013 بحلق شعر رأسها بالكامل من أجل دورها في مسلسل "حائرات" حيث أدت دور امرأة مريضة بالسرطان.
الممثلة السورية سوزان سكاف، حلّت ضيفة على موقع "الفن" وكان الحوار التالي:
نقدم لكم هذا الحوار في جزأين ، حيث ننشر لكم اليوم الجزء الاول منه .


انتهيت مؤخراً من تصوير مشاهدك في فيلم "الاعتراف"، أخبرينا عنه؟
لعبت في الفيلم شخصية زوجة شهيد وأم لولدين، ولا أود كشف تفاصيل أكثر عن الشخصية، ولكن أود القول بأن العمل عموماً يسلط الضوء على الظلم الذي وقع على هذه العائلة في ظل الأزمة.

السينما مؤخراً باتت تركز على أعمال الأزمة.. هل تؤيدين هذا الامر؟
أؤيد الحديث عن الأزمة عبر السينما كون غالبية أعمالنا الدرامية تحارب من قبل المحطات العربية، وبالتالي لا تحظى بفرصة عرض، أما أفلامنا فلاقت مؤخراً رواجاً كبيراً وصارت تدور حول العالم وتعرض بالخارج من خلال المشاركة بالمهرجانات، وأرى أنه من المهم جداً أن نظهر ونوضح حقيقة ما يحصل في بلدنا والمجهولة لدى العديد من البلدان، عبر هذا المنبر.
وسعدت كثيراً بعد الدعوة التي تلقاها المخرج باسل الخطيب لعرض ثلاثة من أفلامه في مهرجان ملبورن في أوستراليا، لأن الناس في الخارج بحاجة لأن ترى ما يجري فعلاً في سوريا بعيداً عما يقدم عبر الإعلام.

ما رأيك بالحركة السينمائية السورية خلال السنوات الأخيرة؟
هذه الظاهرة جميلة جداً وكان من المفترض أن تنشط منذ زمن طويل، ومن الملحوظ التطور الكبير الذي تشهده الحركة السينمائية وأتمنى أن يزيد الكم عن أربعة أعمال في السنوات المقبلة. وحتى على صعيد الجمهور ربما من عدة سنوات لم نلمس اهتماماً كبيراً من قبله على أفلامنا، وانحصر في النخبة أو المهتم بالسينما فقط، أما اليوم فنشهد إقبالاً كبيراً من جمهورنا ومن كافة الفئات العمرية والطبقات.

راضية عن مشاركاتك السينمائية لغاية اليوم؟
لغاية اليوم لم أقدم في السينما الدور الذي أطمح اليه وغالبية مشاركاتي كانت كضيفة ضمن الفيلم، وأول مشاركاتي السينمائية أتت بعد 16 عاماً من العمل في الوسط الفني في فيلم "انتظار الخريف"، وشاركت أيضاً بفيلم قصير مع المخرجة نادين الهبل و"تحت سرة القمر" مع غسان شميط و"الأم" و"الاعتراف" مع باسل الخطيب.

إذاً ما هو الدور السينمائي الذي تطمحين للعبه؟
الدور الذي يقدم المرأة بطريقة صحيحة ويتحدث عن مشاكلها بالوقت ذاته.

وأي من هذه الأفلام هو الأقرب اليك؟
لكل فيلم مكانة مميزة، لكن الأقرب بالنسبة لي هو "الاعتراف" لأنه يتضمن جانب إنساني، وأنا دائماً أميل لهذا النوع كونه يؤثر بي شخصياً وكذلك بالجمهور.

ودرامياً، لماذا لم تشاركي بأي عمل في الموسم الجديد؟
عُرضت عليّ عدة أعمال درامية لكنها لم تناسبني، ففضلت الاعتذار عنها، بانتظار العمل الذي يناسب طموحاتي.

بعد كل هذه الفترة، ما معايير قبولك أو رفضك لأي عرض فني؟
أن تضمن المادة المقدمة لي، كل ما هو جديد ومختلف عما سبق وقدمته، وأن تكون فكرة النص قريبة من الناس ومن الحياة.

خلال الموسم الماضي، ما العمل الذي حمل لك شخصية جديدة؟
"قناديل العشاق" للمخرج سيف سبيعي، لعبت فيه شخصية جديدة وهي خادمة تظهر للجميع بأنها فقيرة وبسيطة لكن بالواقع همها الوحيد جمع الأموال، رغم صغر مساحة الدور الا انني حاولت تقديمه بطريقة مختلفة.
كما أنني استمتعت كثيراً بالعمل مع الممثل شادي الصفدي وكان شريكاً رائعاً ومريحاً والكيمياء بيننا كانت كبيرة.
وأنا أهتم كثيراً للشريك فلابد من توافر الحد الأدنى من الانسجام بيننا.

هل ترفضين نصا في حال لم يناسبك الشريك؟
طبعا وارد جداً، خصوصا إذا كانت لنا تجربة سابقة معاً.

انتقادات كثيرة طالت مشاركتك بمسلسل "سليمو وحريمو" مع المخرج فادي غازي؟
أحببت تقديم عمل كوميدي يُدخل البسمة إلى قلوب الناس في وقت طغت فيه أعمال الأزمة على الشاشة، وأصبح الجمهور بحاجة إلى عمل ينسيهم همومهم.
بداية تخوفت من المشاركة لكن بعدما علمت بأسماء الممثلين المشاركين تشجعت أكثر على الموافقة، وأرى أننا بحاجة للمجازفة بعض الشيء وخوض تجارب مع جميع أصناف المخرجين، وحقيقية استمتعت كثيراً بهذه التجربة واستطاع العمل أن يحقق صدى كبيرا ولا سيما في لبنان.

​​​​​​​أدوارك انتقائية الى حد ما، ومشاركاتك محدودة بالبيئة الشامية على الرغم من أن هذا النوع هو الأكثر إنتاجاً بالفترة الأخيرة؟
صحيح، شاركت بمسلسل "الدبور" وأحببت الشخصية لأنها محورية بالعمل، وعموماً لا أفضل الأعمال الشامية على الرغم من أنها جماهيرية، و لكن في حال عُرض علي عمل جميل لا أمانع المشاركة فيه.

رغم التبديل المستمر بشخصيات "باب الحارة" لم نشاهدك بأي جزء!
لم يعرض عليّ العمل، وفي حال عرض لن أمانع إن أحببت الشخصية المقدمة لي، فلا نستطيع أن ننكر الجماهيرية العالية للعمل وأصبح طبقا أساسيا على المائدة الرمضانية.

​​​​​​​كمشاهدة هل تتابعين هذا العمل؟
تابعت الجزء الأول والثاني منه واستمتعت بهما وتوقفت بعدها عن المشاهدة، ولم أتابع الأجزاء اللاحقة، وأفضّل مشاهدة أعمال أخرى عن متابعته.

أتشجعين فكرة إنتاج أجزاء جديدة؟
لا أحبذ الفكرة وأرى أنه من المقبول إنتاج جزأين من العمل ليس أكثر، خصوصا إذا كُتب السيناريو منذ البداية على هذا الأساس، لكنني لا أرى انه من المنطقي إنتاج أجزاء أخرى لعمل "ضرب" ولاقى صدى لدى الناس فقط لمجرد أنه حصد نسبة متابعة عالية وتم بيعه لعدة محطات.

تحصد الأعمال المشتركة نجاحا وقبولا جماهيريا.. ما رأيك بها؟
لست ضدها كما أني لست معها كثيراً.

​​​​​​​هل شعرت أنها سحبت البساط من تحت الممثلين السوريين؟
لا نستطيع قول ذلك، لكن للأسف الدراما السورية تحارَب من قبل المحطات العربية ولا أرى من الخطأ وجود نجم لبناني أو مصري في حال تمكن من خدمة العمل تسويقياً ،لا أرى أزمة بهذا الموضوع.

أثار قدوم سيرين عبد النور إلى سوريا بلبلة كبيرة، ما رأيك بها؟
سيرين عبد النور على الصعيد الشخصي من ألطف وأظرف الممثلات اللواتي عرفتهن في حياتي "بتاخذ العقل"، ناهيك عن التزامها بالعمل ومرونتها، وأكن لها كل مشاعر المحبة والاحترام.

برأيك، هل تم تسليط الضوء عليها على حساب الممثلات السوريات؟
العمل يتحدث عن فتاة لبنانية تمتلك صوتا جميلا، تقودها ظروفها للانتقال إلى سوريا، وسيرين ممثلة لبنانية وتمتلك صوتا جميلا، ما يعني أنها لم تأخذ مكان ممثلة سورية فهي شخصية مستقلة بالعمل، وبالنهاية كل ممثل قادر على إثبات نفسه بعمله وبأدائه، فلا يصح إلا الصحيح.

​​​​​​​المسلسل جمع بمضمونه بين الغناء والتمثيل، كيف وجدت الأصداء؟
كمشاهِدة، أحببت العمل وشعرت أنه أبعدني قليلاً عما نعيشه حتى ولو لمدة 45 دقيقة، لكنني عشت خلالها حالة حب جميلة، كما حمل العمل جديدا على صعيد الأزياء، إلى جانب الكادر اللطيف الذي عملنا معه خلال فترة التصوير والمخرج المميز سيف الدين سبيعي، استمتعت بالعمل أثناء التصوير وأثناء مشاهدته على الشاشة.

مؤخراً برزت ظاهرة دخول فتيات مجال التمثيل يفتقدن إلى الموهبة بهدف الشهرة، كيف نحد من هذه الظاهرة برأيك؟
القصة تبدأ من المخرج ومن "الروس الكبيرة"، كما أن الأخلاق المهنية مهمة جداً بهذه المهنة وبأي مهنة، وللأسف التمثيل أصبح مهنة من لا يمتلك مهنة والموضوع ذاته ينطبق على الدوبلاج، وفي حال تم تقديم الشخص عن طريق رجل مهم، أي بالواسطة، يصبح الموضوع سهل جداً وتحقق غايتها بأن تصبح ممثلة تلفزيون أو دوبلاج.

​​​​​​​من عدة سنوات لعبت دور فتاة مصابة بالسرطان بمسلسل "حائرات" وهذا العمل شكل بصمة بمسيرتك الفنية دعينا نستذكر هذه الخطوة.
ببساطة عرض العمل على عدة زميلات لكنهن رفضن الدور لأن الشرط الأساسي هو حلاقة الشعر، وبعدها عرض علي العمل وأخبروني بالشرط فقلت لهم في حال كان الدور جميل ويحمل مضمون إنساني فلن أمانع من حلاقة شعري، وهذا ما حدث، أحببت الدور كثيراً لأن العمل يسلط الضوء ليس فقط على مرض السرطان الذي يصيب الفتاة وإنما على السرطان المتفشي بالبلد خاصة وأنه نفذ بداية اندلاع الأزمة 2013.

هل استغليت شروط الشخصية من أجل الحصول على شهرة؟
لا أخفيك استغليت الدور فأنا ممثلة بالنهاية وبحاجة لفرصة كي أظهر قدراتي وموهبتي، فلما لا أستغل الفرصة بشكل صحيح؟.

ألم يكن هناك حلول أخرى تغنيك عن حلاقة شعرك؟
نعم كان هناك حلول أخرى لكني أصريت أن أكون مقنعة على الشاشة كي أوصل رسالة حقيقية قادر الجمهور على تصديقها "حاج نضحك عليه".

شعر الأنثى هو واحد من أهم مقومات جمالها هل تم تعويضك مادياً بشكل مرضي على قيامك بهذه الخطوة؟
لا المبلغ المادي لم يكن مرض بالنسبة لي، لكن الموضوع ما عنى لي أبداً، فغايتي كانت حينها أكبر من الموضوع المادي.

إلى أي مدى تضحين بشكلك الخارجي من أجل دور معين؟
لأبعد الحدود، ليس لدي أي مشكلة بتغير شكلي من أجل دور في حال تضمن النص جانب إنساني وأغراني.

ترقبوا قريباً الجزء الثاني من حوارنا مع الممثلة سوزان سكاف.