أرادت أن تقول الحقيقة وتطلق صرختها ،بعد أن صُدمت من كذب وخداع الآخرين ، فبدأت صرختها تتحول إلى حبر ، وكان "أنا.

..أنا".

وقّعت إختصاصية علم النفس العيادي والمعالجة النفسية ريما دروبي دروبي كتابها الجديد "أنا...أنا" ، وذلك في حفل أُقيم في فندق فينيسيا حضرته مجموعة من الشعراء والكتّاب والمثقفين والإعلاميين والأصدقاء.

قدمت الحفل الصحافية نهاد غنام ، وكانت كلمات للصحافي نذير رضا ، واللواء المصري حسين المرصفي ، والشاعر والإعلامي مردوك الشامي ، حيث أشادت كلماتهم بموهبة وبأسلوب الكاتبة ، كما كانت كلمة لـ دروبي شرحت فيها دوافعها لوضع هذا الكتاب .

موقع "الفن" كان حاضراً في الحفل ، وعدنا باللقاء الآتي مع دروبي.

كتابك يحمل عنوان "أنا...أنا" ، من أنتِ ؟

أنا إمرأة مجنونة ، مجنونة تعني حرة ، والحرية هي من يعرف أن يميز بين الخير والشر ، وأن يكون إنسانا صادقاً ، مجنونة تعني إنسانة صادقة إلى هذه الدرجة ، لذلك قلت الأشياء مثلما هي بصدق وبكل تعبير صادق ، كل الأشياء التي شعرت بها كتبتها ، فكانت من الداخل وعميقة ، أتمنى أن تصل إلى كل قارئ ، وأن يكون هذا الكتاب فعلاً مرآة له ولروحه .

تقولين في كتابك إنك أردتِ أن تقولي الحقيقة ، هل إستطعتِ قولها كاملة ؟

ربما لم أستطع قولها كاملة مثلما هي عندي ، فقد مررنا بظروف صعبة خلال تحضير الكتاب وطباعته فغيّرنا وأدخلنا بعض التعديلات ، إن شاء الله في الكتاب الثاني الذي سيصدر بعد أشهر ربما أفجر أكثر بعد .

كتبتِ لتعبّري لأن ما من أحد في محيطك فهمك ، هل سنستطيع نحن القراء فهمك ؟

حين تقرأ كتابي تجيبني ما إذا كنت قد فهمته أو لا .

تهاجمين في كتابك بعض أنواع الرجال ، ولكنك في المقابل لم تهاجمي النساء بل وضعتِ لهن مبررات وتمنيت عليهن بعض الأمور .

أعطيت المرأة مبرراً لأنه ربما لم تجد إلى جانبها أحداً ليرشدها ، ولكني أيضاً هاجمتها ، هاجمت كثيراً المرأة السلعة ، ولكني قلت إنها ربما ظُلمت لذلك فعلت ما فعلته .

تقولين في النهاية إن الانسان يصبح ذكرى ، أي ذكرى تريدين أن تكوني ؟

أن أكون ريما الحقيقية الصادقة .

لمشاهدة ألبوم الصور إضغطهنا