تَعتبر الفنانة التونسية سامية طرابلسي نفسها محظوظة لكونها شاركت في اثنين من الافلام التي طُرحت خلال موسم عيد الاضحى السينمائي، الماضي، وهما "شنطة حمزة" و"بث مباشر" واللذان ينتميان الى نوعية الافلام الكوميدية ويتصدرهما نجمان يتمتعان بمحبة كبيرة من الجمهور العربي وهما حماده هلال وسامح حسين ولهم تجارب سينمائية سابقة لاقت استحسانا كبيرا من جمهور السينما.


سامية، خصّت النشرة بهذا الحوار لتتحدث عن ظروف تصوير وتقديم العملين واسباب قبولها تقديمهما ورؤيتها لمنافستها لنفسها بدُور العرض عبر مشاركتها في فيلمين في موسم واحد، كما تكشف كواليس لقاءها بنجوم العملين .

في البداية.. الم تقلق من المشاركة في سباق عيد الاضحى بفيلمين؟
لا اطلاقا لان الفيلمين مختلفين تماما عن بعض وقصتهما كذلك مختلفة والامر يسري على طاقم التمثيل والاخراج. من جهة اخرى فان المنافسة بين 7 افلام تعرض في سباق واحد هي في صالح المشاهد اذ يجد نفسه امام وجبة متكاملة وعليه ان يختار العمل الذي سيتابعه او العمل الذي سيحظى باهتمامه لمشاهدته اليوم ويشاهد باقي الافلام في ايام اخرى.

لكن الم تخشيّ ان يؤثر طرح العملين في نفس الوقت على بعضهما؟
لا، كل فنان يحصل على نصيبة وبالعكس. اجد ان مشاركتي بفيلمين من بين سبعة افلام هي امر صحي ومن حظي طرحهما سويا ومشاهدهما سيتاكد من حجم الاختلاف على الاقل الذي يحمل الدور المختلف الذي اقدمه في كل منهما.

حتى رغم انتماء العملين الى نوع الافلام الكوميدية؟
نعم، لكن مع الاخذ في الاعتبار ان فيلم "شنطة حمزة" هو عمل كوميدي تشويقي كتبه احمد عبد الله واخرجه اكرم فاروق اما "بث مباشر"، فهو عمل كوميدي تراجيدي اجتماعي كتبه طارق رمضان واخرجه مرقس عادل. لذا اعتبر نفسي محظوظة بمشاركتي في عملين يتضمنان موضوعات مختلفة.

​​​​​​​الم تجدي صعوبة في تنسيق مواعيد التصوير بين الفيلمين؟
لا، لان فيلم بث مباشر تم تصويره خلال10 ايام فقط ،وكنا ننفذه بغرض عرضه في عيد الاضحى والامر كان معلوما بالنسبة لنا منذ التعاقد. اما "شنطة حمزة"، فتم تصويره خلال 8 أشهر تقريبا، وكان قد تبقى لنا يوم تصوير واحد الا اننا لم نجد الوقت المناسب لانجاز المطلوب وهو ما كان سببا في تأخير طرحه حتى جاءت الصدفة بعرض الفيلمين في نفس الموسم.

وكيف وجدت التعاون مع الفنان حماده هلال؟
حماده هلال انسان طيب جدا ومتواضع ومحترم وهاديء ومميز بطريقته وتمثيله وغناه كذلك الحال بالنسبة ليسرا اللوزي وكل طاقم الفيلم. لقد سيطرت علينا روح تعاون ومحبة وود واعتقد انها ظهرت على الشاشة لمشاهدي العمل.

وما الذي جذبك في الشخصية التي ظهرت بها في العمل؟
هي شخصية فريدة زوجة الفنان حماده هلال، والتي يتم الاكتشاف فيما بعد انها تشاركه في عملية السرقة الى جانب مفآجات اخرى عديدة لا يمكنني الحديث عنها كي لا "احرق القصة".

واي العملين ارهقك تصويره؟
كلاهما، وضغط تصوير "بث مباشر" في يوم واحد اثر بشكل كبير علينا وأرهقنا للغاية اذ استمر التصوير من السابعة مساء حتى العاشرة من صباح اليوم التالي لان غالبية مشاهده ليلية. اما "شنطة حمزة"، فمرور اسابيع وأشهر على بدء تصويره وعودته مرة اخرى امور دفعتنا لان نتذكر كل تفاصيل الشخصيات ولا ننساها.

​​​​​​​وماذا وجدتِ في "بث مباشر" لتقبلي المشاركة فيه؟
"بث مباشر"، وعلى الرغم من كونه فيلما كوميديا الا انه مهم جدا ويعتمد على قصة قيّمة وكل المشاركين فيه قدموا عملهم باتقان واخلاص هذا الى جانب انني اقدم فيه دور مريم التي تتقابل مع بطل العمل في ظروف معينة وتكمل معه بحثا عن شيء ما لا يمكنني كشف تفاصيله.

وكيف كان لقاؤك الاول بالفنان سامح حسين؟
سامح بالنسبة لي كان مفاجاة جميلة جدا فقد سبق وتعاونت في مصر مع الكثيرين من الوسط الفني ونادرا ما اجد فنانا لديه انسانية وخفة دم وطيبة وغيرها من المبادئ والاخلاق التي نفتقدها في وقتنا هذا. وقد حقق نجومية وهذا هو المطلوب والمفروض لكن هناك بعض الافراد الذين "تأخذهم" الدنيا وينسوا بعض السلوكيات.

وهل تجدين نفسك قد حققت النجومية في مصر؟
الوقت مبكر جدا حتى احققها واجد نفسي احقق ما ارغب فيه خطوة خطوة واسير في طريقي. لا احلم بالنجومية قدر حبي للتمثيل ولما اقوم به فانا افعل شيئا اعشقه ومقتنعة به واحقق ذاتيمن خلاله. اذا تحقق النجاح اسعد به واذا لم يأت فسأستمر.

وهل طريق النجومية في مصر سهل؟
أمضيت 3 سنوات في مصر، لم تكن سنوات سهلة لكنني استمتعت جدا خلالها وكنت محظوظة ولكن لا يمكنني ضمان هذا الحظ لكل من يأتون الى مصر فهناك الكثيرين ممن حضروا لمصر لتحقيق النجاح الا انهم لم يتمكنوا من ذلك فيما وجد غيرهم فرصتهم المنتظرة.

​​​​​​​ما هي ابرز الصعوبات التي واجهتِها في مصر؟
الشعب المصري عظيم لوديه قابلية لتقبل الصعوبات في نفس المهنة فهو يقارن الفنان العربي صاحب الشهرة بابن البلد وهذه المقارنة ليست في صالح الفنان العربي بالتالي يصبح عليه ان يبذل مجهودا اضعاف ما يقوم به ابن البلد كي يثبت جدارته بالفرصة.

وهل الجمال يساعد صاحبه في النجومية؟
كل الناس حلوة وجميلة بالمكياج ومستحضرات التجميل اذ لم يعد الجمال مشكلة رجل ام امراة، فمن يعمل بشكل صحيح ويثبت موهبته هو من ستُكتب له الاستمرارية.

وما هو رأيك بأعمالك السابقة؟
افتخر بكل ما قدمته من قبل ومشاركتي في العملين الجديدين "شنطة حمزة" و"بث مباشر"، اتوقع انهما سيشكلان اضافة لمشواري الفني وقد استفدت فيهما في التعاون مع صناعهما من طاقم التمثيل والاخراج والكتابة.

في النهاية أخبرينا عن اعمالك الجديدة؟
احضر عملا سينمائيا مميزا، وكذلك اشارك في دراما رمضان لعام 2018، لكن لا يمكنني الكشف عن تفاصيلهما في الوقت الحالي حتى بدء التنفيذ.