أقيمت مساء امس الجمعة فعاليات حفل افتتاح الدورة الاولى من مهرجان الجونة السينمائي بمدينة الجونة بمحافظة الغردقة ، والذي حرص على حضوره عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي والعالمي ايضا ، والذين كانوا قد حضروا الحفل الخميس ، وكان آخرون قد حضروا قبل ذلك بأيام منهم النجم الكبير عادل امام والذي كان قد وصل مع المهندس نجيب ساويرس.


حرص عدد من الفنانين على تهنئة الزعيم على جائزة الانجاز الابداعي ، والتي تسلمها خلال حفل الافتتاح ، منهم لبلبة التي صرحت لموقع "الفن" بأنها قدمت معه مجموعة من انجح افلامها ، فيما اعتبرت هالة صدقي انها "وش الخير" على عادل امام لكون آخر عمل تلفزيوني له كان معها ، والذي جاء بعنوان "عفاريت عدلي علام" ، هذا الى جانب الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان ، والتي اكدت على أحقية الزعيم بهذه الجائزة وانه واجهة مشرفة للسينما وللفن المصري.
اناقة النجمات جاءت بشكل ملفت للغاية بين الفساتين ذات اللون الأسود ، وتلك ذات الالوان المميزة ، وحظيت الفنانات درة وغادة عادل وامينة خليل باشادات واسعة من الحضور لتميزهن ، هذا الى جانب باقي الفنانات اللواتي ارتدين ملابس سواريه تليق بهذا الحدث السينمائي الضخم بينهن المتألقة الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور والإعلامية رزان مغربي.
واكد الفنانون على ان التنظيم هو ابرز السمات التي اتسم بها حفل افتتاح المهرجان ، واعتبروه نتيجة لمجهود كبير بذله منظمو المهرجان.
افتتح الحفل الفنان احمد فهمي مع فقرة ساخرة عن بعض النجوم المصريين منهم محمد رمضان حيث اوضح ان مؤسس المهرجان بخل في توفير المال اللازم لحضور رمضان وذكر ساخراً :"لو كان جه كانت ثقة في الله هتبقى الدورة رقم واحد لكن رمضان مبقاش رقم واحد كان هيبقى اتنين او تلاتة".
سخرية احمد فهمي جاءت بسبب تراجع مكانة محمد رمضان في شباك التذاكر حيث حل فيلمه الاخير "الكنز" في المركز الثاني بعد فيلم "الخلية" لأحمد عز .
كذلك سخر من درجة عشق احمد الفيشاوي للنساء ، وطالب الحضور بأن يكونوا حذرين منه على نسائهم .

واستكملت المذيعة ناردين فرج تقديم فقرات الحفل حتى صعود فرقة "فبريكا" لتقديم مجموعة من الاغنيات التي لاقت استحساناً كبيراً من الحضور .
شهد الحفل تكريم النجم الكبير عادل امام عن مجمل خطواته ومشواره الفني ، وقبل تسليم المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان للزعيم جائزة الانجاز الابداعي تم عرض فيديو قصير ظهر فيه عدد من النجوم والنجمات ، منهم عزت ابو عوف وهاني رمزي وغادة عادل تحدثوا فيه عن عادل امام ومكانته في الفن المصري ، قالت فيه النجمة الكبيرة يسرا انها ارتبطت به لسنوات على شاشة السينما وقدما سويا عدداً من الافلام التي تعتبر مهمة في مشوارها الفني ، مشددة على انها تعلمت منه واستفادت من جماهيريته .
الممثلة منى زكي وصفته بانه صاحب قدرات غير عادية ولديه ذكاء عالي دفعه لان يصبح اسطورة فنية ، اذ مازالت اعماله تتصدر ايرادات شباك التذاكر وتحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة رغم مرور السنوات ، واعتبرته ظاهرة لم تحدث بشكل عالمي ، بالاضافة الى قدرته على تقديم مضامين متنوعة بين الكوميديا الاجتماعية والموضوعات السياسية بشكل ساخر .
الممثلة والمنتجة اسعاد يونس اكدت ان الزعيم احدث تغييرات في الصناعة وفتح اسواقاً وواجه تحديات سياسية مهمة ضد الارهاب.
المخرج شريف عرفه قال ان عادل امام ليس فقط صاحب موهبة نادرة انما ايضا صاحب شخصية نادرة ويتعامل مع كل ثانية يتواجد فيها بموقع تصوير او المسرح على انها اللحظة الاهم في حياته .
واعتبر المخرج مروان حامد ان الفترة التي قضاها مع عادل امام خلال تصوير فيلم "عمارة يعقوبيان" كانت الابرز في حياته ، واكد على ان هذا العمل الضخم ما كان ليتم تنفيذه لولا الزعيم وهو اللقب الذي حصل عليه في المسرحية التي حملت نفس الاسم ، واستشهدت بها الممثلة منة شلبي بأنه مازال لديه الكثير ليقدمه ويكمل حالة الانبهار الحاصلة ، لافتة الى ان الاجانب يعرفونه ضمن العلامات المميزة لمصر الى جانب الاهرامات والنيل وكوكب الشرق ام كلثوم .
فيما لفت الممثل احمد حلمي الى ان اي رياكشن يقوم بها عادل امام في اي منطقة سواء كانت درامية او كوميدية يكون قادراً على ان يعصر القلب في ثانية بدون ولا كلمة .
وخلال صعود الزعيم على المسرح فوجئ بالممثل احمد الفيشاوي يحتضنه ويقبله وسط ضحكات الحضور بسبب هذه المفأجاة .
بدوره قال امام ان السينما المصرية لها تاريخ طويل لانها قديمة جدا ، ولفت الى انه غير مهتم بحضور المهرجانات السينمائية واستلام تكريماته منها ، ولولا ساويرس ما كان ليحضر هذا المهرجان ، وطلب من نجليه المخرج رامي امام والفنان محمد امام الصعود الى المسرح .
كما تم تكريم الناقد اللبناني الكبير ابراهيم العريس ، وسلمته الممثلة هند صبري جائزة الانجاز الابداعي ، واكد على اهمية هذا المهرجان ونصح بإقامة متحف تفاعلي لتاريخ السينما في الجونة ، وان يتم وضع لافتات عنوانها "الجونة مجنونة بالسينما المصرية".
وأعرب المخرج عمرو سلامة عن سعادته بمشاركة فيلمه "شيخ جاكسون" في مسابقة الافلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة السينمائي ، وكذلك ان يكون فيلم افتتاح دورته الاولى ، وطلب سلامة من كل فريق العمل الصعود الى خشبة المسرح ، وهو ما حدث لكن من دون الممثل احمد الفيشاوي ، واعلن مخرج "شيخ جاكسون" ان نجم العمل في دورة المياه ، وذكر أن تجربته مع هذا الفيلم هي الافضل في حياته من دون مجاملة وكانت ايام تصويره احلى رغم مشكلاتها .
وبعد عودة نجوم وصناع "شيخ جاكسون" الى مقاعدهم واستكمال ناردين فرج تقديم فقرات الحفل ، فوجئ الحضور بالممثل أحمد الفيشاوي على المسرح ، حيث توقع البعض انه سيقول كلمة للجمهور عن الفيلم وعن اعجابه بالمهرجان ، لكن حدث ان قلب الفيشاوي الاحداث رأساً على عقب بعدما قال لفظاً خارجاً تعبيراً عن استيائه من شاشة العرض الموجودة في الهواء الطلق لتقدم الشريط السينمائي لفيلمه ، فقال :"مش عارف ازاي هنشوفه على البتاعة الـ" ..."".
يذكر ان "شيخ جاكسون" يشارك في بطولته احمد مالك وماجد الكدواني وامينة خليل وعدد من ضيوف الشرف منهم درة وبسمة ، كتابة عمرو سلامة مع عمر خالد .
ضمن الازمات التي شهدها حفل افتتاح المهرجان كان منع ادارة المهرجان الصحفيين المصريين من حضور وقائع حفل افتتاح المهرجان بحجة عدم وجود اماكن خالية واعلان انه يمكنهم متابعة الحفل عبر شاشة عرض في احدى قاعات السينما التابعة للمهرجان ، وهو ما قبله عدد محدود من الصحفيين ورفضه الكثيرون وفضلوا عدم الذهاب الى القاعة واستكمال مهامهم من امام التلفزيون داخل غرفهم .
وبعد انتهاء وقائع حفل افتتاح الدورة الاولى من مهرجان الجونة السينمائي ، قرر مدير المهرجان انتشال التميمي انهاء الخلاف مع الصحفيين المصريين الذين تم منعهم من حضور الحفل ، واكد انه من الطبيعي وجود اخطاء في الدورات الاولى من المهرجانات السينمائية ، وذكر ان زيادة عدد الضيوف دفعتهم الى تحديد الفئات التي تحضر الحفل ، حتى قرر المفاضلة بين الموجوين الى ان تم الاستقرار على التضحية بالصحفيين .
ورفض مدير المهرجان اعتبار انهم بذلك قد اهانوا الصحفيين ، انما طلب منهم تقدير مجهودهم وموقفهم ، رافضاً اصدار بيان اعتذار من ادارة المهرجان ، قائلاً ان المهرجان ليس فقط حضور حفل افتتاح وآخر ختام .

من الكواليس:
بدأ توافد النجوم على Red Carpet نحو السابعة مساء .
سيطر على الحفل التنظيم الشديد من قبل ادارته وهو ما يسر على النجوم عملية التحرك على السجادة الحمراء .
كان للفظ الخارج الذي قاله احمد الفيشاوي على خشبة المسرح ، ردود فعل لدى متابعي المهرجان ، وتوقع البعض ان هذا سيؤثر على فوزه بجائزة من المهرجان .
لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.

تصوير هاني عبد ربه