هو من أشهر الشعراء الغنائيين في لبنان، قدم خلال سنوات مئات الاغنيات لعشرات الفنانين ووقّع اسمه على الكثير من الهيتّات في العالم العربي.


المسيرة مستمرة وهو يقدم حاليا مجموعة اغنيات لبعض الفنانين ويتحدث عنها كما عن قضية اغنية نوال الزغبي التي يؤكد انها من كلماته على عكس ما ادعى جوزيف جحا بانها من كلمات ميشال جحا، كما يتحدث عن رأيه بصراحة ببعض الاعمال الجديدة، في حديث صريح لموقعنا....

اثار موضوع اغنية "بحبو كتير"، الكثير من الجدل، هل يعقل ان يقتبس ميشال جحا كلمات من شاعر آخر؟
انا قلت بكل احترام زعلان لان المشكل كان مع ميشال جحا فهو ليس بحاجة لاحد و"هو بحر وانا نقطة ماء"، لكن ليعترفوا بخطئهم. من 16 سنة كان يعتقد جوزيف انها لوالده قال له "زبطلي ياها" وهو لا يذكر انه لحن لأغنية من كلماتي ومن يذكر هذا الشيء؟ يتذكره سيمون اسمر والتنازل الذي قدمه وسيم الفارسي لشركة ريلاكس إن. هنالك تنازل عند كاتبة العدل في العام 2001. وفي الاساس من كان ليعتقد اننا سنصل الى ما وصلنا اليه في هذا الموضوع . "ليعترفوا ويقولوا بالغلط اعتقد جوزيف جحا ان الاغنية لابيه وهي ليست كذلك، فهو لحّنها لي على ديركسيون السيارة عند جو بارودجيان وقعدنا مع سيمون اسمر وغنّينا الاغنية".
"هم يريدون التبرير ولا يريدون الاعتراف بالغلط وانهم اخطأوا، بكل بساطة كانت انتهت القصة وجوزيف يعتقد ان كل الحانه لوالده بينما بالحقيقة هو قد نسي انها من كلماتي ومن حقه لأنني انا ايضا كنت قد نسيتها".
"ميشال جحا شاعر كبير ونحن نلتقي بمحبة وزعلان ان هذا الموضوع قد حصل".
ويضيف:" هم أَذَوا نوال بهذه القصة فالقديم الذي قدمته هو بالنسبة اليهم الجديد . 26 سنة مضت على اصدار الاغنية هل اخذوها من المتحف وعادوا واصدروها . هذا غير منطقي. "اذا هو سمعها لسمير حنا بال 96 انا سمعتها لفريد الاطرش وقبله سمعتها لبليغ حمدي (ضاحكا)، كان من الحريّ بهم الاعتراف بالخطأ وينتهي الموضوع".

​​​​​​​فرحت ام حزنت بنجاح الاغنية؟
طبعا فرحت، فهذه اغنيتي. المحامي حين طلب الاوراق قال لي انه يحق لي ان اوقف الاغنية لكنني رفضت طبعا لا اريد ان أُضر بنوال ولا بلايف ستايل والاغنية لي ويكفي ان أُظهر حقي ووصلني، ولا اريد ان يُذكر اسمي فالناس كلها عرفت اني انا من كتبها.
انا احب جوزيف وميشال جحا وحزنت لان الحادثة حصلت معهما ولا اطلب الا الاعتراف بالخطأ، النسيان قد يحصل وليست نهاية الدنيا.
هم غيّروا الاغنية وهذا أخطر من سرقة الاغنية نفسها، انا لا اؤمن بالعدائية ولا اريد ان يكبر الموضوع اكثر.

ماذا عن اعمالك الاخرى؟
اغنية راكيل تحصد نجاحا ملفتا . واكيد مع راغب علامة احضر اغنية "مخيفة" مثل تركني لحالي.

​​​​​​​هل سمعت البوم وائل كفوري؟
شاهدت مشاهد من الاغنيات التي اصدرها مثل مشاهد البحر التي صورها راغب علامة في كليب "تركني لحالي".

تقصد ان وائل قلّد راغب بطريقة تصوير اغنيات البومه؟
لم اقل ذلك، انا قلت رأيت مشاهد عند وائل ذكّرتني بالكليب الذي أصدره مؤخرا راغب واختار الابيض والاسود.

هي lyrics video فقط.....
نعم صحيح.

وهل سمعت الاغنيات؟
انا قدمت منذ 15 عاما لريما الزايد اغنية " وحدة وحدة صرنا صلح رشّيت الملح على الجرح". هذه مواضيعنا القديمة. مش غلط وانا افرح ان مواضيعي القديمة تُقدّم الان، قديمي هو جديد الساحة حاليا.

​​​​​​​انت مع او ضد ان يقدم الفنان البومه مع شاعر واحد؟
"يصطفل اذا الفنان بدو يعمل بحالوا هيك لا اقف عند احد".
انا لا اسمع الاغنيات كلها واذا صودف وسمعت اغنية اسمعها ليس إلّا. مثلا يقولون لي بمن تتأثر من الشعراء؟ اقول انا لا اقرأ لاحد كي أتأثر بأحد.

هل سمعت البوم ملحم زين؟
كلا بل شاهدت اغنيته على التلفزيون، كل شخص يرى ما يناسبه ويقدمه .

ولماذا لم نسمع وائل كفوري وملحم زين معك؟
من يريد مني اغنية اهلا وسهلا ومن لا يريد الله معه. بعد 20 سنة بهذا المجال لا أتوقف عند شيء ولا اريد شيئا من احد ولا أحد يريد شيئا مني، بيتنا مفتوح من يريد دخوله اهلا وسهلا ومن يريد دخول بيت الجيران ايضا هو حر .

ولكن فنانين كبارا مثل وائل كفوري وملحم زين يضيفون للشعراء ويوصلون اعمالهم
ونحن ايضا نضيف للفنانين، واذا لم نكتب لهم لا يغنّون.