طوني نصير، ممثل الادوار المركبة و الصعبة ومدير انتاج له خبرته الطويلة في العمل الفني.

فنان حساس لعب العديد من الادوار مسرحيا وسينمائيا وعلى الشاشة الصغيرة، فكان البحار الذي يبحر في معطيات الدور الذي يلعبه حتى الاعماق، وعلى الرغم من ذلك، ظل هذا الفنان اسيرا للبطولة الرديفة او المساندة.

طوني نصير في حديث ولقاء مع موقع الفن.

طوني نصير الجندي المقنع ما الذي يشغله اليوم؟
بعد مشوار طويل في الفن، ثمة اشياء كثيرة تشغلني ابرزها الفوضى السائدة، وعدم تقدير مجهود الاخر، اضافة الى البلبلة التي تتحكم بالوسط الفني.

برأيك الشخصي، هل هناك معايير معينة للنجومية ابرزها الوسامة؟
في الماضي كانت الوسامة من ضمن الاولويات خصوصا في السينما المصرية. انما في مطلع السبعينيات من القرن الماضي فتغيرت الصورة، لان التمثيل يقوم على الموهبة وليس على الشكل والفنان الممثل يُقنع المشاهد بادائه وليس بشكله.

تتعامل كمدير للانتاج مع نجوم من جيلك امثال كارلوس عازار ويوسف الخال وباسم مغنية، الا تشعر بنوع من الغيرة؟
على العكس تماما اشعر بالاعتزاز خصوصا عندما يكون الدور دورا مركبا مثل دوري في مسلسل" احمد وكريستينا"، حين أدّيت شخصية عبد الله الشاب المعوّق وترشّحت عن هذا الدور لجائزة الموريكس دور.

هل تؤيد عودة الفنان صلاح تيزاني الى التمثيل وهو في هذه السن؟
اكيد، استاذ صلاح ( ابو سليم) هو من رموز الفن الكوميدي، ورائد من رواد صناعة التمثيل التلقائي. عودته في هذه السن شهادة على ان الفنان الاصيل وصاحب الموهبة القديرة، قادر على العطاء في كل حين.

هذه "الربطة المعقودة" بينك وبين شركة "مروى غروب"، ألم تؤثر على انتشارك فنيا؟
علاقتي بالاستاذ مروان حداد علاقة اخوة اولا، وثانيا هو لم يحصرني يوما بعقد احتكار بل على العكس كان وما زال يؤمن بطاقاتي في التمثيل. بصراحة انا اجد نفسي في الاعمال التي تنتجها الشركة ولديّ بعض الاعمال التي وافقت عليها مع منتجين آخرين.

لو طلبت منك تصنيف هذه الاسماء وفق التراتبية : رولا حمادة، تقلا شمعون، سيرين عبد النور ونادين نجيم؟
بصراحة رولا وتقلا استاذتين لا تقلاّن شأنا احداهما عن الاخرى، وهما من رموز التمثيل في لبنان والوطن العربي. سيرين اثبتت نفسها على الساحة من خلال نوعية الادوار التي لعبتها فهي ذكية بانتقاء الشخصية. نادين نسيب نجيم اخذت موقعا خاصا بها، خصوصا وان شخصيتها تسعفها على لعب كل الادوار .

من هو النجم اللبناني الذي يُعتبر نجم شباك التذاكر بلا منازع؟
انا ضد هذه المقولة لان العمل في النهاية هو الذي يفرض نجومه خصوصا في الدراما والسينما تحديدا. لدينا العديد من الابطال الذين حققوا مكانة في الفن وكثيرون منهم خرجوا للوطن العربي.

بماذا تختلف نجومية طوني عيسى عن نجومية كارلوس عازار او يوسف الخال او باسم مغنية مثلا؟
لا اختلاف الا بنوعية الادوار والشخصيات، فلكل نجم شخصيته وحضوره وما يلمع فيه. يوسف قد لايناسب طوني عيسى، المسألة ترتبط بحسن الاختيار والانصهار بالدور.

​​​​​​​لماذا يصر طوني نصير على العزوبية حتى اليوم؟
صحيح لماذا؟! هل تصدق بأنني لم انتبه لهذا الموضوع ربما لانني غارق بعملي ولم تأت صاحبة النصيب السندريلا وتطرق بابي بعد.

الممثل لا يتنازل عن حريته ويفضّل العزوبية على الاسر والارتباط، أليس كذلك؟
طبعا الحرية هي مفتاح من مفاتيح النجاح عند الممثل انما هذا ليس قاعدة فالزواج يعني الاستقرار والفنان يبحث دوما عن استقراه. وهنا تلعب المرأة الزوجة دورا في توفير الراحة لزوجها.

هل تفكر بالارتباط بفنانة من الوسط الفني؟
الارتباط قسمة ونصيب، فاذا كان نصيبي من الوسط الفني فذلك يعني يا سعدي ومنايا، لانها بالطبع سوف تتفهم طبيعة حياتي.