قام الممثل السوري باسل خياط بالتوقف عن تصوير دور البطولة في المسلسل العربي المشترك "رمل الذاكرة" وذلك لحضور فعاليات مهرجان الجونة في مصر التي تنطلق في 22 شهر سبتمبر/ أيلول الحالي ، وسيعاود باسل تصوير دوره في المسلسل عقب انتهاء فعاليات المهرجان، .

وبالنسبة لمشاركته في الدراما المصرية لموسم 2018، فإنّ باسل لم يحسم خياراته بعد، حيث يقرأ حاليًّا اكثر من سيناريو لبطولة مسلسلات مصرية، سيتفق على احدها خلال الفترة القريبة المقبلة.
ويشارك في بطولة "رمل الذاكرة" مجموعة من الممثلين العرب، ومنهم: هبة السيسي، و كمال ابو ريا، وأحمد صيام، ومراد فكري، وناهد رشدي، وعاكف نجم، و تولاي هارون، وآخرون .. تأليف وإخراج عايد علقم.

ويتناول العمل مرحلتين زمنيتين، الأولى قبيل وبعد تداعيات نكبة 1948، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية في العام 2017 . وتدور الحكاية الرئيسية للمسلسل حول المناضل المصري صلاح الذي يؤدي دوره كمال أبو ريّة الذي يلتحق بالثورة الفلسطينية، ويعيش مرحلة التهجير إلى الأردن، ويتزوج أردنية ويعمل مع مجموعة مناضلين عند أحد الأتراك في المنطقة.
ويجسد باسل شخصية الابن الأكبر للفنان كمال أبو ريّة، وسيظهر في العمل بمراحل عمرية متعددة حيث يحتاج إلى ماكياج مختلف لكل مرحلة.