اطلقت الجمعية الثقافية بيروت دي سي ومشروع كلاون مي إن بالتعاون مع يونيسف و Australian Aid مشروعها الجديد ​فان رقم 12​(مسرح شارع يتناول حقوق الطفل) ضمن مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر جمعية بيروت دي سي - فرن الشباك.

وتحدثت السيدة صونيا الياس عن تعاون يونسيف على هذا المشروع والسيدة سابين شقير من بيروت دي سي وكلاون مي إن كونها مديرة مشروع "فان رقم 12"

"فان رقم 12 " هو مسرح شارع متجول ينقل أصوات مجموعة من الأولاد عبر عرض قصصهم، التي جرى تسجيلها وجمعها ضمن حلقات وورشات عمل ومناقشات.

فقد قام فريق عمل المشروع بتوثيق تجارب أطفال لبنانين وسوريين وفلسطينيين أُهْمِلَت أو انتُهِكَت حقوقهم.

فتمت مشاركة الأطفال دون ذكر هويتهم، خبراتهم وما عاشوه ويعيشوه من تعرض للعنف والبلطجة، والفقر، والعمل القري، وغيرها من الانتهاكات لحقوقهم القانونية.

هذه الشهادات المسجلة، تم جمعها واستخلاص عمل مسرحي منها سيؤديه فريق من الممثلين المحترفين الذي سيجوب المناطق اللبنانية، ويقوم بعروض مسرحية في الأماكن العامة.

الهدف هو استخدام المسرح والسرد القصصي في كل من المدن والمناطق النائية في لبنان للإضاءة على أهمية حقوق الطفل، وتعليم الأطفال أنفسهم معرفة حقوقهم، وكيفية العثور على المساعدة عند الحاجة.

اسم المشروع "فان رقم 12 " استوحي من فكرة الفرقة التي تتنقل في حافلة وتقدم قصصا تعلّم إثني عشر بنداً من بنود الحماية الأساسية في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.