ينافس الفيلم الوثائقي الطويل "فراق"، للمخرج هكار عبد القادر، على جائزة أفضل فيلم وثائقي كردي في عرضه العالمي الأول ضمن "مهرجان دهوك السينمائي الدولي"، الذي يقام في الفترة ما بين 9 و 16 أيلول/سبتمبر.

وتدور أحداث الفيلم حول الآلاف من الأكراد الإيزيديين الذين يجدون أنفسهم دون طعام أو ماء في قمة جبل سنجار بعد فرارهم من مدينة سنجار العراقية الواقعة تحت حصار داعش. ومع عدم وجود خيار آخر، نزل ثلاثة رجال للحصول على القوت لعائلاتهم، غير مدركين أن ممر آمن إلى كردستان قد افتتح مؤخراً، لتتفرق مصائر هؤلاء الرجال عن ذويهم. يكشف الوثائقي عن قصة زوجاتهم وأطفالهم الذين، بعد أن وصلوا إلى مخيم للاجئين، لا يزالون ينتظرون بفارغ الصبر أخباراً من الرجال، وفي نفس الوقت يحاولون التكيف مع الحياة في البيئة جديدة.

فيلم "فراق"، من إخراج، سيناريو ومونتاج هكار عبد القادر، إنتاج مديرية السينما دهوك (المنتج شمال صبري) بدعم من مديرية قضايا المرأة - حكومة إقليم كردستان، ويشارك في بطولته فلوس كلو مراد، سوزان نايف إلياس، نادفة هاسّو، بركات خُديدة، رشو قاسم خلفوحنيفة علي.

وجاء عرض الفيلم بالتزامن مع إطلاق شركة MAD Solutions المقدمة الإعلانية الرسمية له، الذي تتولى مسؤولية توزيعه وتسويقه بعد فوز مشروع الفيلم بجائزة الشركة خلال ورشة Final Cut in Venice بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2015.