لا يختلف اثنان على قدرات اصالة الصوتية وعلى وصفها واحدة من اهم النجمات في العالم العربي. كما لا يختلف اثنان على وصفها بالاستاذة في المغنى والتي تشكل حالة مميزة وعلامة فارقة في عالم الغناء. اصالة اصدرت البومها الجديد الذي حمل عنوان "​مهتمة بالتفاصيل​" والذي يحقق انتشارا ونجاحا كبيرين في العالم العربي. ومن خلال هذا المقال، سنسلط الضوء على بعض الاغنيات في العمل لنفنّدها موسيقيا ومن حيث الاداء والتوزيع.
"مهتمة بالتفاصيل": هذه الاغنية رومانسية بامتياز، فيها الكثير من الموسيقى التي تبعث على الهدوء والراحة. تُعبّر ​أصالة​ من خلال هذه الاغنية عن اهتمامها بأدق التفاصيل التي تتعلق بحبيبها من المأكل والمشرب واختيارها لملابسه وهي التي تجيد الانتباه لادق التفاصيل حتى في عز الليل وهي التي لا تكتمل سعادتها إلا من خلال سعادته. اللحن انسيابي والتوزيع فيه نوع من التكرار الممل، أما أداء اصالة فجاء في البداية هادئا، ليتوهج في وسط الاغنية وتبلغ أصالة طبقات صوتية عالية جدا مجسدة حالة الاهتمام التي تعيشها.

"​يوم الرحيل​": اغنية رومانسية فيها الكثير من الحزن والشجن، تحاكي من خلالها اصالة "يوم الرحيل"، الذي حرمها من بريق السعادة. هي التي تصحو في الصباح على تلك الذكريات الاليمة والجروح البليغة منتظرة العودة. أداء أكثر من رائع لأصالة في هذه الاغنية بالاضافة إلى توزيع انسيابي فيه الكثير من الكمنجات والبيانو والقانون، لإلباس الأغنية حلة الشجن والالم.
"يا عالم": تحاكي اصالة من خلال هذه الاغنية حبيبها البعيد الذي تفتقده والذي تُعلّق عليه آمالا كبيرة وكذلك على الصدفة، لانها لم تذق طعم النوم. لكنها تفقد الامل بلقائه ففرصة الرجوع تنقص يوما بعد يوم. الأغنية حزينة ايقاعها هادئ يتناسب واجواء اللحن الذي يُخيّم عليه الحزن والمناجاة.

"​هيقولك​": أغنية ذات ايقاع فرح تبدأ بدندنة "ظريفة" تتحدث بلسان حبيبها الذي يضع حبيبته فوق الغيوم مغدقا عليها بالوعود والاحلام الوردية، لكن بعدها يتبين انه يحاول الايقاع بها لتبدأ معه قصة عذاب. تستخدم اصالة في الاغنية ضحكتها وعلامات التعجب من موقفه ووعوده الكاذبة. الاغنية تُعتبر جديدة بالنسبة إلى نمط اصالة واسلوبها الغنائي، وتُعتبر من الاغنيات الضاربة في الالبوم بفضل اداء اصالة وتوزيعها ولحنها.
"​كفاية كلمة​": أغنية ايقاعية بامتياز فيها الكثير من الفرح من حيث اللحن والتوزيع، كما وتعبر فيها اصالة عن مدى حبها الكبير لحبيبها الذي لو غاب عنها 20 سنة فهي بانتظاره.
"​مين فينا​": أغنية دويتو تجمع اصالة بالفنان محمد الشرنوبي، تتساءل من خلالها "مين اللي فينا حدد لون عينيه واسمه ايه"، ليجبيها محمد بصوت شجي صاف، مُعوّلا على جمال الروح بعيدا عن الطائفية والمذهبية. الاغنية اجتماعية بامتياز تحاول اصالة من خلالها ايصال الكثير من الرسائل إلى مجتمعنا العربي بصوت ابدع احساسا في تأديتها.
"​كام مرة​": أغنية رومنسية تحاكي من خلالها اصالة نصري الخيانة فتسأل الحبيب "خنت كم مرة" ليجيبها "هتقولي ولا مرة" فتعود وترد "انت مش قد الامانة"، معتبرة ان السكوت دليل إدانة.

ايقاع الاغنية حزين للغاية وفيه الكثير من المعاناة والالم.
"​شو بدك​": أغنية باللهجة اللبنانية في ألبوم اصالة... ابدعت في تقديمها وتعتبر "هيت" الألبوم. تسأل من خلال هذه الاغنية قلبها الذي مازال يسأل عن الحبيب رغم كل المعاناة. أداء اصالة باللهجة اللبنانية أكثر من رائع، فيه الكثير من الشجن الممزوج بنشوة العذاب في الحب. لحن مميز انسكب على كلام تم توزيعه بطريقة مميزة جدا. أغنية فيها النفحة اللبنانية بامتياز.
"​صندوق زغير​": اغنية في غاية الخفة والبساطة والنعومة باللهجة اللبنانية. تنتمي الاغنية إلى السهل الممتنع وفيها نفحة فيروزية رحبانية. وللأمانة، ابدعت اصالة في تأديتها وبلغت طبقات عالية تُظهر قدراتها الصوتية بلحن درامي اوركسترالي بامتياز.