كاتب عريق لا بل من ابرز الكتّاب في مجال الدراما , نالت كتاباته العديد من الجوائز والتكريمات , وهو محاضر جامعي تخرّج من عباءته العديد من الكتّاب الذين لمعوا في مجال الكتابة الدرامية.

شكري انيس فاخوري , صاحب اليراع الخصب والمشهدية الواقعية , والمميز بحبكته الدرامية، يروي لموقع " الفن" تفاصيل حساسة من مشواره الابداعي واسرار فن الكتابة الدرامية.

على الرغم من التقدم الذي احرزته الدراما في لبنان، مازال البعض غير راض عما يُقدّم من مسلسلات؟
يحكم بعض النقاد على وضعية الدراما في لبنان بشكل سيء , علما بان المادة الدرامية وظيفتها تصوير الواقع الاجتماعي المعيشي , ونقله بدقة للمشاهد بهدف الاصلاح وتقويم الاخطاء، انا راض عن الدراما اللبنانية , حتى انني ولا مرة قلت عكس ذلك، على الرغم من عرض بعض الاعمال الركيكة.

تأخذك القصة الى احداثها ام انك تفتعل الاحداث؟
"بخبرك شغلة", عندما اكون بصدد الكتابة، احاول قدر المستطاع ان اجسد حوارات الناس العاديين , احكي لغاتهم , تعابيرهم, وابتعد عن الصُدف الغير مبررة , ليكون النص منضبطا ومتماسكا.

شكري انيس فاخوري مبتعد عن الساحة الدرامية، وكأنه تنازَل عن مكانته في المرتبة الاولى ككاتب؟
بالمبدأ، لقد نفّذت العديد من الاعمال بعضها خرج للنور والبعض الاخر ما زال في العلب اسير انتظار العرض . لن اتخلى عن المرتبة الاولى وعائد قريبا بعدة اعمال سوف تشكل منعطفا في الدراما اللبنانية .

وجدت الدراما اللبنانية مكاناً لها على خريطة العالم العربي؟
طبعا وجدت لها مكانا، وهو بحال تزايد وتقدم وبشكل تصاعدي , لقد اصبح لدى الشاشات العربية الثقة بعرض المسلسل اللبناني، مثلا احد مسلسلاتي وهو: "العائدة"، عُرض على قناة النهار ولاقى رواجا وتجاوبا كبيرين .

هل الكتابة في مجال الدراما حرفة وصنعة؟
طبعا حرفة وصنعة واحتراف , فالكاتب يجب ان يكون واسع الخيال ومرهف الاحساس، فيحمل نصه الى مصنع الكتابة ليكون النص منضبطا ومتماسكا.

تلعب المصداقية دورا بنجاح النص او فشله؟
المصداقية هي الاساس, وسبب اثبات الكاتب لجدارته وكفاءته , وهي الاساس في ترسيخ العمل في ذاكرة المشاهد لانه يريد ان يرى النص الذي يشبهه ويشبه تطلعاته.

تدرب الكثيرون على نهجك ومنهم الكاتبة كلوديا مرشليان، فهل تجد كتاباتها قريبة من روحك؟
احتفظ بالرد لنفسي واترك الامر للمشاهد.

كيف تقيّم حال شركات الانتاج اللبنانية؟
دعنا ان نقول مهما كانت شركات الانتاج ناشطة في لبنان , يبقى هناك ثغرات وهذا امر طبيعي, لان الخسّة اذا كبرت في رأس صاحبها اصابته بالغرور , فالافضل ان يبقى الواحد منا متأمل بالافضل والاحسن .

ما هو الممنوع والمسموح في كتاباتك؟
الدراما عمل يقدّم عبرة للناس مفيدة وبناءة , والكاتب هو بحّار يجول الشواطىء بحثا عن مكان صالح يرسو فيه . يهمني في كتاباتي تصويب الاخطاء وتفعيل القيم والمبادىء التي تعني كيان المشاهد في الصميم.

لماذا تفوّقت الدراما السورية على غيرها؟
ساهمت ظروف عديدة بتقدمها , كما ساهمت الاعمال المدبلجة والمسلسلات الجيدة باثبات كيانها وحضورها اللافت.

يتدخل شكري انيس فاخوري باختيار ابطال نصوصه؟
اكيد , لانه يهمني ان يكون الكاركتير المرسوم على الورق متطابق على مقاس الممثل لتأتي المشهدية منطقية وواقعية.

بعض الكتّاب والمنتجين، يقيمون علاقات غرامية مع بطلات اعمالهم؟
هذا الشأن غير صحيح , ولا يمكن ان نخلط ما بين الخصوصية والحميمية والعمل , ناهيك عن ان التمثيل موهبة وحرفية فلا يمكننا بالعواطف ان نصنع عملا ناجحا .

فكرة مسلسل "العائدة"، طُرحت في العديد من الاعمال التي ناقشت الانتقام؟
صحيح، لان المظلوم يعود دوما للانتقام، حتى في مصر نُفّذ مسلسل بعنوان "المنتقم". اللافت في مسلسل "العائدة"، هو صيغة الطرح والمعالجة والخصوصية بصياغة القصة , لهذا السبب نجح العمل وحقق نجاحا باهرا.

ما هي شروطك في العمل؟
ان يحترم المنتج نصّي ويدفع مستحقاتي في وقتها ولا يتدخل في تركيبة النص.