رائد من رواد الأغنية اللبنانية ، حيث أن مسيرته الفنية الطويلة مليئة بالنجاحات الغنائية والمسرحية .

هو "سيف البحر" ، "خوليو العرب" الجنتلمان ​غسان صليبا​ الذي أطل نجماً ساطعاً في سماء بعبدا ، ومن أمام السراي الأثرية ، وأحيا حفلاً من مهرجان بعبدا ليل السبت الماضي ، وذلك لمناسبة عيد شفيعي رعية بعبدا القديسين الشهيدين عبدا وفوقا ، والذكرى المئوية الثالثة لتأسيس عاصمة جبل لبنان بعبدا ، وبدعوة من مجلس بلدية بعبدا-اللويزة ورعية القديسين عبدا وفوقا – بعبدا ، وبحضور النائب ناجي غاريوس ممثلا رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ، العقيد الركن فاروق البعلبكي ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون ، وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ، النواب حكمت ديب ، ألان عون ودوري شمعون ، العقيد جان غنطوس ممثلا مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد طوني منصور .

 

عضو بلدية بعبدا-اللويزة الإعلامية ​سينتيا الأسمر​ التي أطلت أميرة أنيقة متألقة قدمت الحفل وقالت :"قبل كل الكلام تحية للجيش اللبناني الذي خاض أشرس المعارك ضد المنظمات الإرهابية في جرود القاع ورأس بعلبك ، وتحية إجلال وإكبار لشهداء الجيش الأبطال .للسنة الثانية على التوالي ، ومهرجان بعبدا الصيفي ، والذي تنظمه بلدية بعبدا-اللويزة ، يأخذ حيّزاً من الإهتمام على الخارطة السياحية اللبنانية ، ونتمنى أن يصبح ، مع مرور الوقت ، مهرجاناً لبنانياً دولياً ، وهذا حلم ، ستحققه إن شاء الله ، الأيام المقبلة بهمة الريّس أنطوان الياس الحلو وكل الزملاء الأعضاء في المجلس البلدي من دون إستثناء".

وأضافت :"ستبقى الدعوة عامة مثلما كانت في العام الماضي ، ومستمرة كذلك هذا العام وكل عام ، تسألون كيف ولماذا ؟ الجواب واحد ، لكل شخص يحب الموسيقى والفرح ، لكل شاب وصبية يبنيان مستقبلهما ويحبان أن يسهرا ، لكل شخص يحب الحياة ، هذا مهرجان يشرّع أبوابه ولا يحرم أحداً من الإستمتاع بمشاهدة الفنان الذي يحب".

وكانت كلمة لكل من رئيس البلدية انطوان الياس الحلو ونائب الرئيس إيلي بو خليل ، قالا خلالها ان الفنان غسان صليبا هو الصوت المخملي ، وشددا على أن بعبدا ستبقى في تطور دائم ، وستستمر في إحياء هذا المهرجان المميز عاماًَ بعد عام .

وأضافا أنها سعيدان بوجود الرئيس العماد ميشال عون في قصر بعبدا ، وأن هذه المدينة هي عاصمة جبل لبنان وستبقى منارة .

وبتحية وفاء للموسيقار ​ملحم بركات​ الذي أحيا حفلاً في مهرجان بعبدا العام الماضي ، تم عرض ريبورتاج عن الحفل من إخراج ​جان كيروز​ .

بعدها أطلت فرقة "القلعة" التي قدمت لوحات راقصة مميزة على أنغام أغنيات بركات .

الشاعر ​نزار فرنسيس​ أطل على المسرح وقال :"مسا بعبدا وأهل بعبدا وجبين بعبدا العالي وعلمها المرفوع ، شكرا لرئيس بلدية بعبدا على هذه الدعوة والإلتفاتة والتحية لانسان انا اعلم لأي درجة احب بعبدا والى اي مدى كانت بعبدا في قلبه ، من سنة كنا هنا وكانت الايام غير هذه الايام ، وتمنينا ان تأتي ايام افضل ، واتت ايام افضل على بعبدا ، ولكن بالنسبة لي على الصعيد الشخصي أضعت نصفي الثاني او اكثر ولازلت لغاية الآن مضيّعه".

 

ثم ألقى فرنسيس قصيدة قال فيها :"

بعبدا لوحدي اليوم جاييكي

مسّي عليكي وع لياليكي

ام الوفا اسمك متلما سمعت

جارتك كفرشيما عم تسمّيكي

ام الوفا سمّيتك وما ندمت

شفتو بعينيّ بأهاليكي

بعبدا لعندك بعد غيبة رجعت

لكن لوحدي بغيبة شريكي

من وصلتي خشبة مسرحك بوّست

مطرح ما فيكي من سنة قدمت

نسر اللي ختم رحلة عمر فيكي...".

 

وعند ختام القصيدة ، تسلم فرنسيس ، نيابة عن عائلة الموسيقار الراحل ملحم بركات ، درعاً تكريمياً وهو أرزة لبنانية ، حيث وجهت الأسمر تحية لزوجة الموسيقار السيدة رندة بركات .

مسك الختام كان مع الفنان غسان صليبا الذي غنى باقة جميلة ومنوعة من أغنياته الخاصة وأغنيات لبنانية من أعمال الأخوين الرحباني وغيرهما ، ووجه التحية لروح الشاعر ​منير عبد النور​ الذي كتب له أغنية "شو هم القمر لو غاب" ، ولروح الموسيقار ملحم بركات الذي لحن له الاغنية المذكورة واغنيات غيرها .

​​وغنى صليبا "حيي الزوار ، يا حيا الله ، هيلا يا واسع ، يا مارق عالطواحين ، جبلية النسمة ، غريبين وليل ، شباك حبيبي"... بإحساس أكثر من رائع .

موقع "الفن" عاد بهذه التصريحات الخاصة .

الإعلامي ​جورج صليبي​ :"بعبدا هذه السراي الأثرية مكان تراثي واثري جميل جدا يستحق ان يقام فيه مهرجان ، السنة الماضية كانت المرة الاولى التي يقام فيها المهرجان ، وكان ابو مجد في الحفل ما قبل الاخير له ، وكانت حفلة لا تنسى وانا حضرتها ، احببت هذا العام ان احضر مهرجان بعبدا خصوصاً انه في عيد الجيش بـ اول اب قدمت حلقة اخترت ان تكون من هنا ، من امام سراي بعبدا لان المكان جميل جدا ويعني لي".

وأضاف :"غسان صليبا من الاصوات الراقية الكبيرة ، وهو محافظ على تاريخه واسمه ، لذلك احببت ان احضر الليلة".

وفي اجابة على سؤالنا :"أغلب من يقدمون برامج سياسية يكونون مغرورين بعض الشيء ولا يقبلون المشاركة في اي مهرجان ولا يقبلون بالجلوس بين الناس ، ما تعليقك؟" ، قال صليبي :"انا مرتاح في ان اكون هكذا ، بالنسبة للباقين لا اعرف ان كان هذا الشيء يريحهم او يحقق لهم شيئاً من الداخل ، طالما انا مرتاح اتصرف على طبيعتي".

 

الشاعر نزار فرنسيس :"بلدية بعبدا هي التي دعتني ، وارادت توجيه التحية للموسيقار ملحم بركات، وانا اشكرهم كثيرا على هذه اللفتة الجميلة ، فهم دعوني لألقي كلمة في هذه المناسبة ، هذا هو الوفاء لملحم بركات ، اقول شكرا لبلدية بعبدا ولمنظمي المهرجان . ملحم غاب عنا بالجسد ، ولكن بفنه واغانيه وابداعه مازال موجودا بيننا وسيبقى".

 

 

المخرج جان كيروز :"كان لي الشرف بأن اكون مخرج حفلة الموسيقار ملحم بركات العام الماضي ، وللاسف ودعنا ملحم ، وهذا العام طلبوا مني ، ادارة المهرجان والاعلامية سينتيا الاسمر ، ان اقوم بريبورتاج صغير "7 دقائق" عن الحفل ، فقمت بإخراجه من صميم قلبي".

لمشاهدة ألبوم الصور إضغطهنا.