يشارك فيلم "البحث عن أم كلثوم" للمخرجة شيرين نيشات في الدورة الـ74 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي (من 30 أغسطس - آب إلى 8 سبتمبر - أيلول)، حيث ينافس الفيلم في أيام فينيسيا ويعرض ثلاث مرات على مدار أيام المهرجان، ولهذا الغرض تستعد الممثلة ياسمين رئيس للسفر إلى إيطاليا لحضور العرض الأول لفيلمها.

دور ياسمين رئيس بالفيلم يعيدها من جديد لدائرة أضواء المهرجانات الكبرى بعد أن نالت سابقاً 6 جوائز عن دورها بفيلم "فتاة المصنع" للمخرج الكبير الراحل محمد خان، وهي: جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، جائزة التمثيل نساء من المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، جائزة ممثلة الدور الأول في الدورة الـ41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بأيرلندا، وتنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة الشرائط الطويلة بـالمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف.

وتتركز أحداث الفيلم حول شخصية كوكب الشرق أم كلثوم، كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز والتوقعات الاجتماعية، الدينية، السياسية والوطنية في مجتمعها الشرقي. وقد تم تصوير الفيلم في المغرب والنمسا، وهو إنتاج مشترك من شركات ومؤسسات من ألمانيا، النمسا، إيطاليا والمغرب.