عقدت مصممة الأزياء السورية العالمية منال عجاج مؤتمراً صحفياً أمس للعلامة التجارية "مانوليا" تحت مسمى "من دمشق إلى العالم" على أرض مدينة المعارض بدمشق.

وتحدثت عجاج عن الماركة المفترض انطلاقها من ميلانو بالشهر الأول من العام المقبل، ولكن عند علمها بعودة معرض دمشق الدولي بدورته الـ59 اتخذت قراراً بإطلاقها من دمشق للعالم لإعطائها هوية أكثر بالرغم من أنها ماركة إيطالية، والوجه الإعلاني لـ"مانوليا" قيد الدراسة ولكنه ليس عربياً لأن مشروعنا عالمياً، حيث سنكون في إيطاليا ولندن وباريس.

وبينت عجاج عن اختيارها للألوان التي ستعتمدها بانطلاق أول كوليكشن لمانويلا وقالت: اخترت الألوان التي ترمز للحياة وتعطي طاقة إيجابية وأمل بالغد، وافتتاح “مانوليا” يعد خطاً جديداً من التصاميم لأزياء السبورات لكل الصبايا الراغبات بالحصول على أزياء تناسب الحياة اليومية كون تصاميمها كانت تعنى بملابس العرائس والسهرات فقط.

وعن حصولها على لقبي "أصغر مصممة أزياء في الشرق الأوسط عام 2002، ولقب عشتار سورية عام 2015 قالت: اللقب الأول حمّلني مسؤولية أكثر للعمل أكثر كي أضع بصمتي الخاصة، فالعمل بالتصميم ليس بالسهل يحتاج إلى العمل بجهد والتركيز بأدق التفاصيل..

أما اللقب الثاني فحصلت عليه بعد عرض الأزياء "أبجدية الياسمين" الذي قدمته في برلين، حيث استطعت بالرغم من الأزمة التي تتعرض لها سوريا وبالرغم من الرفض الدبلوماسي الكبير لحضور أي شيء يخص سوريا أن أجمع أكثر من 18 سفير بقاعة واحدة تحدثت من خلاله عن تاريخ سوريا.

وعن كتابها "أبجدية الياسمين" بينت أنه يتحدث عن 13 حضارة مرت على سورية ويدل على أن سورية بلد غني انطلقت منه الثقافة والأديان والحضارات.

وأشارت إلى أنه من خلال المعرض استطعنا الوصول لبغداد، إيران، الكويت، ومصر وغيره من الدول، فالمعرض كان افتتاحه خير علينا وعلى البلد.

ولفتت إلى أن السوريين يتفوقون في الخارج بسبب إتاحة كل شيء لهم من تراخيص وتوفر العمالة بكثرة والانضباط إضافة لسهولة استيراد البضائع ونتمنى إزالة هذه العقبات، فالمصمم في سوريا لا يحصل على ترخيص للعمل ولتصدير البضاعة خارجاً، وهو غير مدعوم وليس هناك جمعية مختصة فيه، إضافة إلى عدم وجود دعم من الشعب للمصمم المحلي ابن البلد.

وكشفت أنها ستقيم عرضاً للأزياء في بيروت خلال شهر تشرين الأول القادم، كما ستقدم عرض أزياء "أبجدية الياسمين" في مدينة فيينا بالتعاون مع غرفة التجارة النمساوية وأنه سيتم عام 2018 افتتاح فروع لماركة "مانوليا" في عدة بلدان.