حلّ الشاعر نزار فرنسيس ضيفاً على برنامج Spot On الذي يقدمه الإعلامي رالف معتوق عبر صوت لبنان 93.

3، وبعد عرض اغنيات من كلماته بدأ حديثه بأن أغنية "ليل ورعد وبرد وريح" محطة أساسية في مسيرته فهي صنعت من نزار فرنسيس شاعراً ووضعته تحت الاضواء. وحفظ فضل الاستاذ سيمون أسمر عليه وعلى مسيرته معتبراً أن التاريخ يشهد أن تسعين في المئة من نجوم الصف الاول من انتاج سيمون اسمر الذي قال انه يتواصل معه من فترة الى اخرى للاطمئنان عليه.

وعن شعر نزار فرنسيس متى شكل نقطة تحول في مسيرة فنانين بالوسط الفني؟ قال: أعمال كثيرة لاقت نجاحاً ولمن كتب نزار وساهم في شهرتهم ، أغنية لربيع الاسمر "لو تعرف على قلبي غلاك" وسعود ابو سلطان "سر العذاب" وجهاد محفوظ "مش عاجبك لون السما".

وكشف في فقرة coming soon، عن أنه في صدد التحضير لاعمال مع السيدة ماجدة الرومي وللموسيقار الراحل ملحم بركات بصوته، والفنانين عاصي الحلاني، ملحم زين، معين شريف، وفارس كرم. وهذه اصوات نعتز بها وعلى نزار فرنسيس ان لا يكون بعيدا عنها كما ألمح الى امكانية أن تكون له اعمال في الوطن العربي.

أما عن أوبريت الارز وغياب مصطلح الارزة عنه، اشار الى أنه "تقصّد" ذلك، لكن كل جملة من الاوبريت تعني الارزة ونفى وجود خلافات مع بعض الفنانين ما تسبب في غيابهم، مشيرا الى أن الامر يعود الى ارتباط البعض منهم والحاجة الى وجودهم المباشر يومها في المهرجان. وكشف عن صعوبة في ترتيب الاسماء وعندما تتعقد الامور كان يتم اللجوء الى الارزة التي توّحد الجميع واعترف بتنازل بعض النجوم لانجاح هذا الاوبريت ومنذ البداية كان الاتفاق على الاصوات المميزة ونوعيتها والتي تليق مسيرتها الفنية بالارزة. واذا كان هناك فنانون قد سمعوا همساً بالعمل وطلبوا منه ايجاد جملة لهم قال: هذا الامر حصل فعلاً وقد اعتذرت منهم فلست انا من يملك القرار في ذلك.

واعترف بأنه لا يسمح بأن يكون اللحن اقوى من كلمة الشاعر ولو اضطر الى التعديل في الكلام أحياناً كما أنه لا يسمح بأن يكون اللحن أضعف من كلمته فالعمل يجب ان يكون متكامل. وكشف عن ان أغنية معين شريف "شو بيشبهك تشرين "لم يكن موافقاً على لحنها فاضطر الى تبديل الملحن حينها.

وشدد على أن هدفه الوصول الى أغنية لبنانية جميلة لان الفن يشكل حضارة الشعوب موضحاً ان اتفاقاً يجمعه مع بعض الشعراء وهو يضع ملاحظاته على شعرهم أحيانا ويعطيهم النصائح .

في فقرة بين 2 ورداً على سؤال عما اذا نحن في عهد الشاعر نزار فرنسيس أجاب: هذه ليست سيطرة وهناك شعراء غير نزار فرنسيس وانا لا اتردد عند سماع اغنية تعجبني بالاتصال بالشاعر صاحب الكلمات، كما انني ممن يحاسبون على العمل وليس على الاسماء. وعن حضوره على الساحة مع استدعائه الى المحطات المفصلية. اعاد ذلك الى فضل الله عليه ومحبته لهذه الارض وأسف لبلوغنا مرحلة يحدد فيها التسويق نجاح الاغنية من عدمه.

واعلن أنه يسعى الى أن تصل كلماته الى كل من يملك الفن الحقيقي، كاشفا عن أنه لم يتصل يوماً بفنان في لبنان ام خارج لبنان ... فأنا لدي ما يكفي من الاعمال والفنانين ما يمنعني من عرض اعمالي. كما شدد على امتلاكنا كل القدرات للوصول الى العالمية كما أن فنانين من الصف الاول هم مشاريع عمالقة في المستقبل. اما عن الفنانين الذين يشكلون "شباك تذاكر" كما وصفهم قال: لا استطيع الكتابة لهم فهذا ليس ملعبي وقد تلقيت اتصالا منهم ولم اعطهم وهم اليوم يدركون أن نزار فرنسيس لا يستطيع الكتابة لهم وليس أنه لا يريد ان يكتب لهم.

فرنسيس لم يسمع أغنية السيدة فيروز الجديدة ولكنه من المعجبين بها وبأعمالها مهما قدمت فهي أيقونة وخارج حدود الاراء التي تعطى في اعمالها، فهذه "الراهبة الفنية المعتكفة"، كما وصفها ، ميزت نفسها وتستحق أن نميزها.

أما عن سرقة الكلمات فهذه سرقة احساس كما اعتبر ولا يحق لأحد ان يتطاول ويمد يده على أحساس غيره، مضيفاً : رأيت كلماتي في اغنيات عدة وما حصل مع الشاعر طوني ابي كرم مع اغنية الفنانة نوال الزغبي "بحبو كتير"مرفوض ومعيب ولكنني لم اتصل بطوني او حتى بالملحن جوزيف جحا.

اما عن انتمائه السياسي ووجوده الى جانب التيار الوطني الحر واليوم في مهرجانات الارز الى جانب النائب ستريدا جعجع، قال هذه همزة وصل بين الجميع مع تأكيده على ان العماد ميشال عون يشكل فكرا وما وصل اليه اليوم هو ثمرة نضال، وتابع: شاركت في كتابة اغاني للقوات اللبنانية والفنان يجب ان يقوم بدور ايجابي ونزار فرنسيس اليوم رأس حربة.

في فقرة اقتضى التوضيح، أشار الى أنه وبعد رحيل الموسيقار ملحم بركات لا صديق كملحم لنزار فرنسيس الذي تجمعه علاقات صداقة مع الكثير من الفنانين، فلا أحد يحل مكان أحد لكن هذا الامر لا يعني أنني لا أملك صداقات في الوسط ومن واجبي أن أكون الى جانب ابن الموسيقار الكبير والعائلة. وأضاف: لا أحد كملحم، ابنه يحاول ونتمنى أن يحقق نجاحات.

وتوجّه الى الموسيقار الراحل: بتضل حاضر... ما صرت ماضي... وع قد ما يطوّل غفى عيونك... بضل عندي مطرحك فاضي ... والكون منو كون من دونك.

وعن الخلافات مع ملحم جونيور التي ترددت أصداؤها في الاعلام، قال: لا خلاف معه ولا اتصال بيننا ويبقى ابن ملحم بركات الغالي على قلبي. أما مي حريري فالتعاطي معها على أساس أنها فنانة وليست زوجة ملحم بركات وما صرح به ملحم جونيور لا يعنيني. وعن اغنية وعد ملحم بركات وما دار حولها من مشاكل فالامر لا يعنيه كما قال. وختم:" كل ما حصل خارج إطار نزار فرنسيس ولا علاقة لي به ... اقتضى التوضيح".

الى فقرة on – off، وفيها اعطى رأيه بعدد من الاسماء في الوسط مع حفظ الالقاب:

سمير صفير: on، وعلاقتنا ليست كالسابق ولكنها تقوم على اساس الاحترام

جوزيف جحا : لا تواصل .

وفي خانة الـ on ايضا : إليسا، نجوى كرم، وائل كفوري، عاصي الحلاني، راغب علامة، فارس اسكندر، أحمد ماضي، هيفا وهبي، معين شريف، زين العمر، ميشال فاضل، نانسي عجرم، كاظم الساهر، رويدا عطية، أصالة، شيرين عبد الوهاب و صابر الرباعي: بيننا اعمال لم انته منها بعد. كارول سماحة، ناجي اسطا لا اعرفه شخصياً، جوزيف عطية و سعد رمضان: اخلاق.

في فقرة Face off، كان اتصال مع الفنان معين شريف الذي وصف علاقته بالشاعر فرنسيس برحلة العمر وعلاقتهما ستنقطع عند رحيل أحدهما عن هذه الحياة، مشددًا على أن فرنسيس حاضر في قلب ووجدان كل انسان حرّ في العالم. واضاف: نزار حاضر في كل المحطات سوى في تلك التي لا تشبهه ولا تشبهني أيضاً.

ووعد الجمهور وروح الموسيقار ملحم بركات بعودة اللقاءات مع فرنسيس للاستفادة من لحظات العمر الذي مرّ على غفلة وتحقيق ما يحفظ وجودنا بعد الرحيل كما قال.

فرنسيس بدوره قال: صوت معين شريف يقول لك ان لبنان والفن في لبنان بألف خير.

المحطة التالية كانت عبر فايسبوك، وفيها أكد الشاعر فرنسيس ان شعره يقوم في بعضه على تجربة شخصية يترجمها كلمات واخرى مبنية على الخيال ترجمه على الورق. مشيرا الى ان الشعر ليكتمل يحتاج الى محبة الناس له وتقديرهم للكلمات.