فنانة واكبت في انطلاقتها جيلا اتخذ الحداثة طابعا غنائيا ولكن في قالب لم يتخلّ عن مدرسة الطرب المفعمة بالأصالة والكِبَر، جيلا يمكن اعتباره "الاخير"، ممن حافظوا على الارث وصانوه برمش العين، ولكن هل نجدهم يدفعون الثمن لهذا السبب؟ وهل يتمسكون بمبدأ الحفاظ على إرث الاجيال في مستوى الفن مهما كان الثمن، ام تجرفهم بدورهم الموجة الضاربة لكي يبقوا متواجدين على الساحة؟

الفنانة باسمة، في حديث صريح وشامل الى موقع "الفن"..

حدّثينا بداية عن نشاطاتك هذا الصيف؟
شاركت في مهرجان طرابلس مع الاستاذ الياس الرحباني وكان مهرجانا متألقا و رائعا، ثم في مهرجان بيبلوس: " نصري وفيلمون في البال"، مع اسامة وغدي ومروان الرحباني وكل من غسان صليبا وسمية البعلبكي، وكان مهرجانا ناجحا، كما شاركت ايضا في مهرجان انفه، كما أُعد لتصوير آخر اعمالي وهو أغنية "جرحك عندي"، على طريقة الفيديو كليب.

مع اي مخرج تتعاملين في هذا الكليب؟
انه مخرج جديد اسمه زكي الكَفِن، اتعامل معه للمرة الاولى، وكما جرت العادة انا اشجع دائما المواهب الجديدة، لان لديهم العنفوان وطاقة كبيرة لاحداث نهضة جديدة في عالم الاخراج، ما يمنع تكرار الافكار ويضخ روحا جديدة من الابتكار والاختلاف.

هل من جولات عمل في الخارج؟
الاعداد للقيام بجولة في اميركا هو على قدم وساق الا ان الموضوع بحاجة بعد الى بعض الدرس والجوجلة اذا صح التعبير، كما اننا نُعدّ لاحياء حفلة ضخمة جدا في الخارج لعيد رأس السنة وقد بدأنا الاعداد لها منذ الان لكي تكون على قدر توقعاتنا.

​​​​​​​اي اغنية من اغنياتك هي الاقرب الى قلبك ولها مكانة خاصة فيه؟
كل اغنية لها نكهتها ومكانتها ووقعها الخاص، "كلّن حلوين والن وقعن"،قد تكون اغنية "شو عبالي"، لانها من نوع الاغنيات الذي احب، ولكن ايضا "جرحك عندي"، لها مكانتها و"حلم الطيور"، ايضا، واذا استمريت بالعدّ قد أُسمّيها كلها!! فكل من اغنياتي القديمة اخذت حقها من الشهرة والانتشار واحتلت مكانها في قلوب الناس.

لو اردت تجديد اغنية من الاغنيات القديمة، اي اغنية تختارين؟
اني اردد كثيرا اغنية "كان يا ما كان"، للمطربة الكبيرة ميادة الحناوي، احب كثيرا هذه الاغنية واحب ان اجددها، ولكنني لست بالطبع في وارد تجديد اغنيات، بل اني اعمل بجهد كبير على اطلاق عمل جديد، اغنية خاصة.

هل يمكن ان تكون اغنية طربية؟
سوف ارى المتوفر لكي اختار منه ما يناسبني ويكون من ضمن الكادر الخاص بي، السوق مليء بكل الانواع وتكمن اهمية الموضوع في الاختيار الصحيح.

مَن مِن الفنانين تستمعين لاغنياتهم ويمكن ان تحضري حفلاتهم؟
"لو فضل شاكر بعدو عم بغني كنت بروح بحضرو اكيد".

وهل تجرؤين على قول رأيك هذا علنا؟
نحن نتكلم فنيا وانسانيا وليس موقفا سياسيا. كلنا نخطئ ولا احد معصوم من الخطأ في هذه الحياة، ورغم كل الغفران الذي نحصل عليه نستمر في الخطأ سواء في كلامنا او اعمالنا او تصرفاتنا، لا احد كامل في هذه الدنيا او معفى من الخطيئة الا الله، ومن نحن لنُدينه، صوت فني رائع ولا نستطيع إنكار ذلك.

نجله يدق باب الغناء، هل تشجعينه؟ وهل يستطيع برأيك ان يملأ الفراغ الذي تركه والده؟
بالطبع لا، لا احد يملأ الفراغ عن أحد آخر ولا أحد يأخذ مكان أحد آخر او يكون خليفة أحد.

لو قُدّر لك ان تعودي بالزمن الى الوراء، ماذا كنت لتغيري في مسيرتك منذ انطلاقتك وحتى اليوم؟
كنت لأغيّر الفن كلّه، والتفكير السيء "اللي طالع عالفن عِنّا والمقاييس البشعة". كنت لأؤسس شركة انتاج لبنانية بامتياز للاصوات الجميلة، الاصوات الطربية، شركة تضيء على الاشخاص الذين لا يأخذون حقهم من الاهتمام على الرغم من انهم يمتلكون الكثير. كنت لأغيّر هذا الزمن الفاسد على كل الاصعدة وليس فقط على الصعيد الفني.

​​​​​​​هل كنت تتمنين لو انك من الحقبة السابقة؟
أتمنى لو أنني من كل الحقبات كي اتمكن من تغيير كل ما يجب تغييره في كل منها.

برأيك ان الوضع يحتاج على الدوام الى من يصوّبه، لستِ راضية عن ايّ زمن؟؟
كلما تطورنا اكثر كلما ازددنا فسادا على كل الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية والفنية وغيرها، الفساد يطال كل شي، التطور يفيد من ناحية ويضر من ناحية ثانية لانه يحمل الينا الفساد، ويبدو اننا سوف نصل بالفن الى اماكن لا تحمد عقباها، الله يستر!!

المهم الا يستمر الوضع على ما هو عليه
في النهاية لا يصح الا الصحيح، وكل ما هو مزيف سوف يُكشف على حقيقته.

ماذا تعلمت من خلال تجربتك في برنامج "شكلك مش غريب"؟
اكتشفت موهبة جديدة لديّ لم اكن اعلم بوجودها، دخلت الى هذا البرنامج من باب اللهو، لأكتشف انني قادرة على التقليد والتمثيل وانني اتمتع بمواهب عدة. وتضيف: انا لا انتظر شيئا من احد عرضا تمثيليا او غيره، انا لا اسعى ابدا باتجاه تحقيق امر ما، اذا حصل ودق احد بابي في عمل اجده مناسبا فليكن، اما ان يترك الامر لي لكي اسعى وراء الفرصة فانا لا افكر بهذه الطريقة. واذا عُرض عليّ عرض تمثيلي يناسبني فانا بالطبع لا ارفضه اذا كان يعطيني حقي، انا لا أركض وراء شيء ابدا في حياتي.

الا تشعرين انك لم تأخذِ حقك كما تستحقين في مجال الفن؟
مبلاااا اوف اكيد.....( بتهكم)!!

نجد بعض الاسماء اليوم تصل الى المجد والشهرة بسرعة كبيرة من دون ان تستحق ذلك، فيما نجد ان من يستحقون يُبعدون بشكل من الاشكال....
الم اقل لك انه لا يصح الا الصيح، الشجرة المثمرة تُرشق بالحجارة والشخص القوي هو الذي يُحارب والمحترم والشامخ كشجر الارز يحاولون تدميره، ولكن صدقيني لا يصح الا الصحيح. ولكن وعلى من هذا كله، اعتبر انني "أخدت حقّي وزيادة وأكثرمن اللزوم وأكثر ما بستاهل".

اين تتوقعين ان تكوني في مثل هذا الوقت في ال2018؟
انا لا اتوقع للغد بل اخطط له و لا اقلق بشأنه بل اسعى اليه. اسعى جهدي لان اكون العام المقبل على مسرح استعراضي كبير لي اسمه "باسمة شو"، على صعيد كبير وضخم.

​​​​​​​نتمنى ان تتمكني من تحقيق ذلك
"متل ما الله بريد"، هو القائد الذي يقرر مصائر الناس ويقرر اين يجب ان نكون ويخطّط لنا ما يناسبنا، ولكل انسان على الارض هناك مخطط لديه، صدّقيني.

ابنتك تمتلك صوتا جميلا، هل تشجعينها على امتهان الفن؟
اشجعها ولا اشجعها....

متى تشجعينها ومتى تُحجمين عن التشجيع؟
أشجّعها لانها تملك الصوت الجميل، وهي تدرس البيانو والاستاذ اسامة الرحباني يشرف على تعليمها، اتمنى لها مستقبلا ناجحا، وما يطمئنني انني سوف اكون دائما معها وكما كانت مسيرتي سوف تكون مسيرتها، الوعي مطلوب في هذا الموضوع والحمد لله انه موجود وهي مُحاطة بالاهتمام الكامل.

وماذا بالنسبة لابنك؟
جيو، صوته جميل الا انه يهتم اكثر بالتمثيل ويحب الدراما، كلاهما يمتلكان الموهبة الفنية، الا ان الجهود تنصب اليوم على الدراسة.