والدها المخرج السينمائي المعروف محمد ملص، وأمها باحثة موسيقية، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل، ثم انضمت إلى نقابة الفنانين عام 1993.


بدأت مسيرتها الفنية عام 1992 من خلال المشاركة في فيلم "الليل"، ثم شاركت في مسلسل "الجوارح" عام 1995، لتتوالى بعدها أعمالها ما بين السينما والتلفزيون.
شاركت في الأجزاء التسعة من مسلسل "باب الحارة" بشخصية "بوران" ابنة "أبو عصام"، وخلال مسيرتها الفنية الطويلة، قدمت ما يقارب مئة عمل لعل أبرزها "يوميات مدير عام"، "الخوالي"، "الزير سالم"، "حمام القيشاني"، "زمان الصمت"، "خالد بن الوليد"، "بيت جدي"، "الخبز الحرام"و "الدبور".
"الفن"، التقى بالممثلة السورية أمية ملص وكان هذا الحوار:

ما سر صمودك في "باب الحارة" للجزء التاسع على التوالي؟
"باب الحارة"، أصبح بصمة لا يمر شهر رمضان من دونها، وبالطبع لديّ ملاحظات على الدور والشخصية والمساحة والتفاصيل والمسار العام، لكن إذا نظرنا الى العمل ككل، فهو يعني لي الكثير وبصراحة أنا ممتنة له لأنه أعطانا جماهيرية واسعة بكل أنحاء الوطن العربي، كما أن أسماء الشخصيات التصقت فينا وأصبح لها شعبية، بغض النظر عن انتقاداتنا للعمل.

في الجزء الأخير، كان زوجك يخونك عند الغجر.
أنا ك"أمية ملص"، يزعجني الأمر،لكن "بوران" مثال للمرأة الصبورة الهادئة التي تتحمل كثيراً بصمت، وبالطبع تتألم لما يحدث لها لكنها تحاول أن تتفهم الأمور كي لا تخرّب منزلها وتخسر عائلتها. هذه الصفة جميلة جداً وإيجابية وربما نفتقدها في زمننا الحالي.
ويكفينا فخراً أن الدراما السورية ما زالت مستمرة في ظل هذه الظروف الصعبة، فهناك الكثيرين ممن يعتقدون أننا نصوّر "باب الحارة" في بيروت أو دبي لاعتقادهم أن بلدنا مدمرة، فأجيب إننا نصور في البيوت والحارات الدمشقية، والحمد لله أننا تمكنا من إعادة بناء حارة جديدة في منطقة الصبورة بريف دمشق، بعد تدمير القديمة التي كانت موجودة في طريق المطار.
بالعموم، لا نستطيع الاستغناء عن "باب الحارة" خلال شهر رمضان، فهو الوجبة الدرامية المناسبة.

هل تغارين على شخصية "بوران"؟
أغار عليها حتى الآن ولا أحب أن تلعبها أي ممثلة أخرى، لكن مع الوقت لا أعلم ما الذي سيحدث.
انا لستُ راضية عن عدّة امور، لكن عموما، ما سبق وذكرته هو ما يدفعني للاستمرار.

هل تشاركين بتقديم اقتراحات لتطوير شخصيتك؟
في الأجزاء الأولى كان هناك تعاون مع الكاتب مروان قاووق والمخرج بسام الملا لكن في الأجزاء الأخيرة لم يتواجد هذا التعاون.

منذ أن قرأت النص أحببتِ أن تلعبي شخصية ابنة عباس النوري، لماذا؟
أكنّ مشاعر الاحترام للفنان عباس النوري على الصعيد الإنساني والفنّي فهو أستاذ كبير، ومنذ بداية تصوير الجزء الأول أوجدنا جوا من الألفة وشعرنا وكأننا عائلة واحدة. اني أنظر نظرة احترام لكل من الفنانين عباس النوري وصباح الجزائري.

ما رأيك بشخصية "أبو عصام"؟
هو رجل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، يجمع ما بين الحنان والحزم عند الضرورة، والشخصية جميلة ومهمة في أي زمن.

ما ردّك على من ينتقد أعمال البيئة الشامية؟
استطعنا عبر أعمال البيئة الشامية أن ننقل أجواءها إلى الخارج، وأيضاً أن نُحبّب البلدان العربية الأخرى بلهجتنا الشامية وننشرها.
خلال رحلتي الأخيرة إلى تونس، صادفت أحد الأشخاص من متابعي هذه الاعمال،قال لي: "تقبري قلبي إن شاء الله"، الأمر الذي أسعدني فعلاً كون مصطلحاتنا باتت متداولة في البلدان الأخرى، كما كانت اللهجة المصرية متداولة في السابق.
كما سمعت أيضاً جملة "ابن عمي"، وما أضحكني أنهم في الخارج يعتقدون أن الفتاة الدمشقية لا تتمكن من الزواج إلا من ابن عمها.

​​​​​​​ما سر قلة مشاركاتك في الأعمال الكوميدية؟
شاركت خلال السنوات الأخيرة في الجزء الثاني من "يوميات مدير عام"، وبرأيي نجاح الكوميديا يتوقف على النص، كما أنه ليس هناك شخصية كوميدية جاهزة، وإنما الكوميديا روح وموقف وعلى الممثل أن يحب الشخصية ويدرك تناقضاتها.

شاركت في العديد من الأعمال الفانتازية مثل "الجوارح"، واليوم عدت وشاركت بـ"أوركيديا".
سعدتُ كثيراً بهذه المشاركة بعد انقطاع كبير عن إنتاج أعمال من هذا النوع.
هذه الأعمال لا يتم إنتاجها بشكل سنوي، ربما لان إنتاجها مكلف ويحتاج تنفيذها إلى ميزانية كبيرة خصوصا وأننا نمر بفترة حرب، وأرى أن السنوات الست الأخيرة التي عشناها أكبر كتاب تاريخ يمكن أن يُدرّس في الكرة الأرضية.
"أوركيديا"، استطاع ان يعيد الألق للأعمال التاريخية، لأن الإخراج رائع والصورة جميلة جداً والإنتاج ضخم، وقد أعادنا للزمن الجميل، زمن الأعمال المهمة عندما كنا نبني ديكورات ضخمة خاصة بالعمل وأجمل ما فيه أننا تحدثنا باللهجة الفصحى بعد انقطاع.
​​​​​​​وماذا عن إتقان الفصحى؟
السوريون أكثر أناس قادرين على تكلم الفصحى بطلاقة وحيادية بعيدا عن لهجة البلد أو المنطقة.

تتكلمين اللغة الروسية بطلاقة أيضاً؟
كنت أتكلم اللغة الروسية بطلاقة في طفولتي لكنّي الآن لا أجيدها كثيراً لأنني لم أتكلّمها باستمرار.
فقد أمضيت طفولتي في روسيا، ومكثت حوالي 6 سنوات أثناء دراسة والدي هناك، أي في الفترة الذهبية من حياة الطفل، والطفل الروسي في تلك المرحلة كان مدللا جداً، "وأنا تدلّلت بالمعية".

باعتبار أن والدك مخرج معروف، هل كان لديك ميول لتعلّم مهنة الإخراج؟
لا، لأن تعب والدي بهذه المهنة جعلني أغض النظر عن تعلّمها مدى الحياة، وقد حاولت منذ البداية أن أرسم خطي في مجال التمثيل.

هل حاولتِ استغلال اسمك والدك في الوسط الفني؟
الاستغلال أبعد ما يكون عن عائلتنا، فنحن تشرّبنا الفن بأرواحنا وأحببناه من قلبنا، وبنظري ان الفن رسالة أكثر من كونه مهنة أو وسيلة للحصول على فائدة مادية.

​​​​​​​هل ترين بأن العاملين ضمن الوسط الفني يقفون الى جانب بعضهم البعض؟
لا أعتقد ذلك، فالأعمال السورية باتت محاربة من قبل المحطات العربية "لا عم تنباع ولا عم تتسوق" والموضوع بحاجة لإعادة نظر.
ولطالما سمعنا في الوسط الإعلامي أن الدراما السورية ليست بخير، حتى قبل بداية الأزمة، ولا بد من وضع قوانين صحيحة، إضافة إلى وجود رقابة عليها، والوضع أصبح أسوأ خلال سنوات الحرب.
من الأساس كانت هناك مشكلة في موضوع التسويق وهناك من يتحكم في المزاج العام ضمن السوق، أما خلال السنوات الأخيرة فيمكن ان نضيف عليها موضوع المحاربة وهذا الموضوع بحاجة الى حل سريع.

ولماذا لا تسيرين مع السرب؟
لا أسير مع السرب ولا مع مزاج شركات الإنتاج، وأفصل بين علاقاتي الشخصية وعملي، وهذا الموضوع له إيجابياته وسلبياته.
أنا إنسانة محافظة على خصوصيتي وأحاول ألاّ أشبه أحد وألاّ أقوم بفعل أي شيء غير مقتنعة به حتى على مستوى علاقاتي المهنية، وعندما أعمل مع أحد أكون قد أحببت العمل وبالطبع، أحترم الشخص الذي عرض عليّ العمل، وأحترم الشركة المنتجة، وليست غايتنا البحث على خلاص فردي ومصلحة شخصية.
لكن مصطلح "الشللية"، لم يعد مغيّبا عنا، والعلاقات الشخصية تُكثّف فرص المشاركة في أعمال درامية، وبالطبع العلاقات الشخصية تؤثر على العمل ولكل شيء ثمنه ودائماً للموقف والقناعات ضريبة.

أتعتبرين أنك أضعت فرص مهمة بسبب قناعاتك؟
نعم طبعاً.

ألا تندمين على ذلك؟
لا أبداً، فهذا خياري وقراري، صحيح أن ثمنه غالي، لكن على الأقل أستطيع المحافظة على نفسي.
حقيقة أنتقد نفسي دائماً، ودائماً أقول بأنه عليّ العمل على ذاتي فهناك بعض الأمور عليّ القيام بها وهي ليست على حساب قناعاتي، رغم أنني مقصّرة في علاقاتي المهنية وأرى بأنه من غير الضروري أن أتقوقع على نفسي داخل منزلي.

من الواضح أنك شخص خجول.
القصة ليست خجل وإنما عزة نفس زائدة عن حدها.

إذاً أنت شخص مزاجي؟
نعم قليلاً، يبدو أن الفنان دائماً يتمتع ببعض المزاجية فهو يمتلك شفافية وحساسية عالية وتقبّله للأمور يختلف عن الإنسان العادي، وهو شخص غير عملي، وأنا بطبيعتي شخص عاطفي والمهنة تكرّس وتعزز هذا الأمر.

هذا الأمر متعب على الصعيد الشخصي؟
نعم، ولهذا السبب حاولت الفصل بين التمثيل كفن وكمهنة، أحبه فقط كفن ويبدو أنه لم يناسبني كمهنة فهي بحاجة لأدوات أخرى.

وما وضع المال في حياتك؟
لديّ قناعة كبيرة بهذا الموضوع وأشكر ربي دائماً على ما أملك، وراضية بما يقدمه الله لي، والطموح للأفضل موجود.
وأرى أن هناك أمرين قدريين لا نستطيع التحكم بهما، وهما العمر والرزق.

بعد كل هذه السنوات، هل ترين بأنك تحصلين على حقك المادي؟
نسبيا، ومقارنة بالمبالغ التي يتقاضاها الغير لا أحصل على حقي المادي، فالممثلون الموجودون داخل سوريا يتقاضون مبالغ مالية مختلفة جداً عن المقيمين خارج البلد، ولربما مقارنة بظروف البلد وفرق العملة، لكن القناعة مريحة جداً.