الاوميغا 3​:

لا تعتبر كل انواع الدهون غير صحية. تعتبر دهون الاوميغا 3 من الدهون المفيدة لجسم الانسان. قد تساعد هذه الانواع من الدهون على تخفيض خطر الاصابة بامراض القلب، الاكتئاب، الخرف وداء المفاصل. لا يمكن لجسم الانسان ان يصنع الاوميغا 3، لذلك يجب الحصول عليها من الطعام او من المتممات الغذائية.

يجب معرفة انواع الاوميغا 3:

يتوفر الاوميغا 3 لجسم الانسان بثلاثة انواع. منها التي تتوفر لجسم الانسان من السمك اي الDHA والEPA، وهي الانواع الاكثر افادة. النوع الثالث ALA مصدره الزيوت النباتية، بزر الكتان، الجوز والورقيات الخضراء الداكنة اللون كالسبانخ. يمكن لجسم الانسان ان يحول كمية قليلة من الALA الى DHA و EPA ولكن ليس بكميات مهمة.

كيف يساعد الاوميغا 3 على محاربة الامراض؟

يمكن لدهون الاوميغا 3 ان تساعد جسم الانسان بطرق عديدة.

يحارب الاوميغا 3 أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن للاوميغا 3 فائدة كثيرة للقلب، حيث تقلل من اضطراب نظام القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب. تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب جهاز القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3 ذلك من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب. للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافةوالذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم.

اذا كنت تعاني من امراض القلب

تنصح منظمة الصحة الاميركية من يعاني من امراض القلب والشرايين بتناول 1 غرام من الاوميغا يومياً. من الافضل توفير هذه الكمية من خلال ​الاسماك​ المدهنة. اكدت دراسات عديدة انخفاض نسبة الاصابة بالجلطات لدى الاشخاص الذين شفيوا بعد جلطة في القلب في حال تناولوا الكميات اللازمة من الاوميغا 3.

اهم مصادر الاوميغا 3

الاسماك: الأشخاص المعتادين على تناول الأسماك أقل عرضة للأمراض المرتبطة بالقلب. حيث تحتوى على أوميجا 3 التى تساعد فى رفع مستوى الكوليستيرول الجيد فى الجسم و تحمى عضلة القلب.

المكسرات​: بالاضافة الى انها تحتوي على نسبة مرتفعة من الاوميغا 3 فهي تحتوي على مواد كيماوية وعلى حمض الالفا لينولييك المفيدين للقلب. كما انها مصدر للالياف والمعادن والبروتين.

الزيوت النباتية وزيت الزيتون​: مصادر غنية بالاوميغا 3. تقلل هذه الدهون الاحادية اللاتشبع على خفض نسبة الكولسترول المضر لجسم الانسان. يحتوي زيت الزيتون على حمض الاوليك الذي يساعد على نمو اغشية الخلايا.

بذور الكتان​: تحتوي على نسبة مرتفعة من الاوميغا 3 وعلى مضادات اكسدة تساعد على الوقاية من امراض السرطان.

بذور اليقطين​: مصدر مهم للاوميغا 3 يساعد على حماية القلب والشرايين وعلى رفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم

للتواصل مع إختصاصية التغذية لمى غبالي:

www.glama-lb.com