لا شك بأن مسلسل "رأفت الهجان" كان من أقوى المسلسلات التي تحدثت عن الجاسوسية السرية، حيث لا يزال العمل محفور بذاكرة كل من تابعه، ولا تزال بعض المحطات تعرضه من حين الى أخر.

المسلسل يحكي قصة حقيقة عن بطل مصري استطاع ان يعمل جاسوسا للمخابرات المصرية في "إسرائيل"، وبعد سنوات طويلة من انتاج العمل تم الكشف عن أبطال العمل الحقيقيين وهم:

رشدي ضابط المباحث الذي اكتشف الهجان، هو وزير الداخلية المصري الأسبق أحمد رشدي، ولعب دوره في المسلسل الممثل محمد كامل.

عزيز الجبالي، الذي تابع الهجان ثم قص لزوجته حكايته، هو اللواء عبد العزيز الطودي ولعب دوره في المسلسل الممثل محمد وفيق.

اللواء محسن ممتاز صاحب فكرة العملية والذي درب رأفت في بدايته، هو اللواء عبد المحسن فائق ولعب دوره في المسلسل الممثل يوسف شعبان.

نديم قلب الأسد الذي أعاد تأهيل رأفت الهجان بعد حرب 67، هو محمد نسيم أسطورة المخابرات العامة المصرية ولعب دوره الممثل نبيل الحلفاوي.

حسن صقر الذي شارك محسن ممتاز في تدريب رأفت الهجان، هو اللواء حسن بلبل ولعب دوره الممثل مصطفى متولي باسم حسن صقر.

شريف والي رئيس فرع الخدمة السرية، هو شعراوي جمعة والذي وصل إلى منصب وزير الداخلية في عهد جمال عبد الناصر، والذي لعب دوره الممثل صلاح ذو الفقار.

زوج شريفة أخت رأفت الهجان هو اللواء أحمد شفيق الذي ظن البعض أنه الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق ولكنه شخص مختلف، وهو في هذه الصورة مع سامي الجمال الأخ الأكبر لرفعت الجمال – رأفت الهجان – ولعب دوره في المسلسل الممثل صبري عبد المنعم باسم محمد رفيق .

نهاد كامل الشخص الذي أوصل أرملة الهجان بجهاز المخابرات المصرية، هو الممثل والطيار الحربي السابق إيهاب نافع والذي تزوج أرملة الهجان لفترة .

أما أبطال المسلسل من الجانب الإسرائيلي فهم إيميري فريد الذي لعب دوره أسامة عباس باسم أورلو زوروف، و أدناه مارش نائبة الكنيست الإسرائيلي والتي لعبت دورها تهاني راشد باسم سيرينا أهاروني.

وأخيراً جاك بيتون أو ديفيد شارل سمحون، رأفت الهجان أو رفعت الجمال الذي لعب دوره الفنان الراحل محمود عبد العزيز في أحد أهم أدواره.