فارس اسكندر، شاعر وملحن لبناني، رسم من خلال فنه خطا خاصا يشبه الشعب، ويجمع الجو الرومنسي بالفرح والحياة.


اعمال عدة، تعاون في الكثير منها مع والده الفنان محمد اسكندر (ابو فارس).
ومؤخرا، لم يكتف الفنان محمد اسكندر برفضه لظاهرة اطلاق الرصاص في المناسبات، بل أكد على موقفه هذا فعلياً على الأرض خصوصاً في الحفلات التي يحييها .
فقد هدد اسكندر بمغادرة حفل زفاف كان يحييه في منطقة رياق البقاعية في لبنان، بعد ان حاول أحد الحاضرين اطلاق الرصاص ابتهاجاً.
تحدثنا الى فارس عن هذا الموضوع، وعن تعاوناته الجديدة، كما شن هجوما على الدولة اللبنانية وابدى رأيه بأعمال وائل كفوري وملحم زين.

ماذا حصل في حفل الزفاف في البقاع؟
خلال تأديته موّالاً خاصاً، لفت انتباه محمد اسكندر قيام أحد المدعوين بسحب سلاحه بغية إطلاق الرصاص ابتهاجاً، فما كان منه إلا أن استدرك الموقف بسرعة وحزم، وهدّد علناً بالتوقف عن الغناء ومغادرة الحفل وإلغاء حفل الزفاف بأكمله، فأذعن الشاب لطلبه.

والرجل قَبِل على الفور؟
طبعا، "ابو فارس" الذي تكلم، ليس كل الفنانين لديهم الهيبة والوهرة كي يُقنعوا الغير. تحدث بصرامة وانا لم اتدخل لانه ب"مون" يتصرف معهم.
رغم ان الزفاف كان في منطقة البقاع، وانت تعلم، الناس هناك "رأسهم كبير ولا يقتنعون بسرعة"، ويبقى ان للكبير هيبته والعرس كان لوجهاء المنطقة.

ما هو جديدك ومع من تتعامل مؤخرأ؟
لدي اغنيات مع نادر الاتات ومعين شريف واغنية لابو فارس بعد اسبوعين.

هل هي من الستايل الذي يتبعه بالاغنيات؟
لا، بل من ستايل مختلف هذه المرة.

رومانسي؟
لا، "أبو فارس ورومنسية"!؟ سوف تكون ذات جو راقص وستايل جديد.

موضوعها جريء؟
(ضاحكا)، لا يمكنني التحدث حاليا عن الموضوع . لن استفز احد بالموضوع المطروح، ولكنه سيكون واقعيا.

ماذا عن مشاكساتك ومشاكلك في هذه الايام؟
(ضاحكا) صالحنا كل الناس من أجلكم.

كل المهرجانات التي يحييها محمد اسكندر يحييها وحده، لماذا لا يشارك الفنانين؟
يتأثر هذا الامر بتواريخ الحفلات. نضع البرنامج منذ اول الصيف وتمتلئ لدينا الحفلات يومي الجمعة والسبت، وحين يأتيك متعهد حفل قبل اسبوع ويريد ان يقيم حفل، اكون قد ارتبطت مسبقا. الموضوع يحتاج وقتا و للاسف متعهدو الحفلات هذا العام انتظروا الاستحقاق النيابي وكانوا خائفين من الوضع في البلد ، واصحاب المهرجانات يعتمدون على وزارة السياحة في هذا الموضوع، فإلى ان رُصدت الميزانيات للبلديات وتم الاتفاق على المهرجانات، كان قد حصل التأخير وكنا قد اتفقنا على حفلاتنا.

"ابو فارس"، مستبعد عن المهرجانات الضخمة في لبنان، لماذا؟ مثلا، لماذا لم يشارك في اوبريت الارز؟!
من يتواصل معي قبل غيره التزم معه وابقى على كلمتي، وانا لا اتدخل بالوساطات ولا نتدخل بالسياسة. ابو فارس، ليس من الفنانين الذين يتحدثون بالسياسة، فهو يقدم فنه بكل محبة والمهرجان الذي تُطرح عليه المشاركة فيه، ندرسه ونوافق ام لا.

هل عُرضت على ابو فارس المشاركة في مهرجانات ضخمة مثل بعلبك والأرز وغيرهما؟
المهرجانات هذا العام بالذات، اصبحت تتعهدها شركات كبرى بالتعاون مع وزارتي السياحة والمالية وهي تأخذ مستحقاتها من وزارة المالية. نحن قلنا من الاساس، إن لدينا مشاكل مع وزارة المالية والوزير، ولم يتعامل معنا أحد على حلّها رغم اننا قدّمنا عدّة اعتراضات. هنالك تجني وتعسّف في موضوع محمد إسكندر الذي تكبّد مبالغ طائلة في أميركا وبلدان اجنبية أُخرى دفع فيها الضرائب ظلما، ضرائب نحن لا يجب ان ندفعها لاننا اصلا دفعنا التاكس الخاص بنا . فهنالك مهرجانات لا يمكن ان توقّع معنا عقد تعاون لانها تأخذ مستحقاتها من الوزارة وهذا الامر يعيق تعاوننا معها. نحن ناشدنا الوزير علي حسن خليل اكثر من مرة ولكن المسألة لم تُحلّ بعد. ككل شيء في البلد، هنالك تجني وتعسف وكل امر يحتاج "للواسطة"، ويرسلون إلينا السماسرة من تحت الطاولة ولكن نحن ضد هذه الامور كلها .

أليس لديكم واسطة؟
لدينا واسطة كبيرة ولكننا لسنا مستعدين ان ندفع رشاوى الى اي شخص . ولسنا مضطرين ان ندخل مهرجان في هذه المتاهة، لذلك تجدنا نتعاون مع المهرجانات التي يكون الدفع فيها نقديا وبلا وجع راس مع وزارة السياحة والمالية. نحن اساسا ليس لدينا شركة انتاج بل اننا ننتج من خلال حفلاتنا واعمالنا، ولسنا مستعدين ان ندخل مع الدولة في منهجها البطيء وهنا يكمن سبب عدم وجود محمد إسكندر في المهرجانات الضخمة في لبنان.
نحن هذا العام لدينا تحفّظ على الاسماء الاجنبية التي استضفناها وتقاضت مبالغ طائلة مقابل مشاركتها في المهرجانات، في وقت نجد الفنانين في بلادهم "قاعدين بالبيت ما عم يشتغلوا،" سواء في بعلبك او بيروت او اي مهرجانات ضخمة اخرى. "عم نرجع نحيي زمن الفنانين الاوروبيين والاميركيين الكبار بالسن، عم نجيبن ونحطّن عنّا بالمهرجانات". اعتقد ان السبب هو تمريرهم من تحت الطاولة!
الفنان اللبناني في الخارج "ببيّض الوج"، لكنه لا يأخذ المستحقات التي يأخذها الفنان الاجنبي في لبنان لاننا شعب غرامه ان يستورد. رغم اننا اخترعنا الفن والذوق والترتيب. للاسف، نحن نُقدّر الفنان الاجنبي اكثر مما يقدروننا هم.

أي اغنية احببت بالفترة الاخيرة؟
احببت اغنية "صرنا صلح"، للنجم وائل كفوري، أُوجّه تحية للشاعر الصديق منير بو عساف الذي بيّن عن تميّزه في البوم وائل، واحساس راقي. انا بشوف حالي اني من بلد وائل كفوري ومنير بو عساف وبلال الزين المبدعين .

تعاملك تراجع مع الفنانين الاخرين
حتى منير وبلال يركزون هذه الفترة على وائل. الفنانين المهمين لديهم مشاكل في الانتاج، مثلا الفنان ملحم زين استمر تحضيره لالبومه ست سنوات.

لم يكن لديك اي تعاون مع ملحم في الالبوم؟
لم نتعاون، لان السياسة الانتاجية للالبوم، لم تكن منصفة بحقي. انا لا انتظر 4 سنوات كي اتقاضى حقي منهم. الفنان الجديد يدفع بسرعة، بينما الفنان الكبير يتدخل بعملي ويتفلسف و"بصير رح يكتب ويلحّن عنك.. بضيقوا الخلق" .

لم تسمع اي اغنية من البوم ملحم؟
لم يكن لدي وقت ، ولكن، بغض النظر عن اي شيء ملحم زين صوت كبير ومهم.