لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إبنتان ، وكاترينا هي الإبنة الصغرى البالغة من العمر 29 عاماً، وتحمل لقب "تيخونوفا"، وهي متزوجة من كيريل شامالوف ابن نيكولاي شامالوف صديق عمر والدها والذي يصفه المسؤولون الأميركيون بكونه البنك الشخصي للنخبة الروسية، إذ يعد كيريل أحد أكبر المساهمين في بنك روسيا.

تحت اسم "تيخونوفا" شاركت كاترينا كراقصة في مسابقات رقص "روك آند رول"، وفي 2013 حصلت على المركز الخامس هي ورفيقها في بطولة العالم في سويسرا.

كاترينا منخرطة في الوسط الأكاديمي بشكلٍ كبير، حيث تدير العديد من المشروعات الجامعية، وتدير كذلك مشاريع ممولة من القطاع العام في جامعة موسكو الحكومية، ووقعت عقوداً بملايين الدولارات مع منظمات تابعة للدولة للعمل في الجامعة التي تديرها مؤسسات تابعة لها.

وتشغل كاترينا منصباً رفيعاً في الجامعة، حيث تم تعيينها في مارس 2015 نائبة لرئيس الجامعة، وهي تدير مبلغ 1،7 مليار دولار من أجل توسيع الجامعة الحكومية، وتتكون دائرة مستشاري كاترينا في الجامعة من 5 أشخاص داخل دائرة بوتين، منهم ضابطان سابقان في الـKGB يعرفانها منذ أن كانت طفلة.

وتقدر قيمة الشركات التي تمتلكها كاترينا وزوجها بنحو ملياري دولار، وفقاً لتقديرات محللين اقتصاديين، فإن أغلب هذه الثروة تنبع من شركات البترول والبتروكيماويات التي حصل عليها شامالوف من صديق قديم لبوتين. كما يملك الزوجان منزلاً يطل على البحر في فرنسا يقدر ثمنه بـ3،7 مليون دولار.