نعى الفنان الجزائري الشاب خالد واسمه الحقيقي (خالد حاجّ إبراهيم) وفاة المغني الجزائري بلاوي الهواري الذي وافته المنية عن عمر يناهز الـ91 عاماً، ونشر صورة كان التقطها برفقته وعلق عليها :"انا لله وانا اليه راجعون لله ما اعطى والله ما اخذ اللهم إرحمه، رمز كبير لمدينة وهران يغادرنا بلاوي الهواري".

وقالت الإذاعة الجزائرية إن المغني بلاوي الهواري توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء بعد صراع مع المرض، وجاءت وفاته بعد ثلاثة أشهر فقط من تكريم الدولة له بمنحه وسام الاستحقاق الوطني.

ونقلت القناة الإذاعية الأولى عن قويدر بوزيان مدير الثقافة لولاية وهران قوله "الراحل بلاوي الهواري كان أيقونة عربية ودولية، وكان من المجددين والمنظرين للموسيقى الجزائرية".

ولد الهواري في 23 يناير 1926 بوهران في شمال غرب الجزائر وبدأ مشواره الفني مطلع الأربعينات، وقدم أكثر من 500 أغنية منها ما غناها بصوته ومنها ما غناها شبان مثل صباح الصغيرة وجهيدة والشاب خالد وهواري بن شنات.

قام في الستينيات بتجديد الموسيقى الجزائرية وكانت من أشهر أغانيه (راني محير) و(بيا داق المور) و(زبانة) و(حمامة) و(يا لوشام) و(أرسم وهران) و(المرسم) و(حمامة) و(يا الأزرق) و(طال عذابي).

تولى العديد من المناصب على مدى حياته منها مدير الإذاعة والتلفزيون الجهوي بوهران ومدير المسرح الوطني بالجزائر العاصمة، وتقلد عدة مناصب خدمة للفن الجزائري والأغنية الجزائرية والوهرانية خاصة، وقد قدم ما لديه حتى آخر لحظات من عمره.