يرث بعض الاشخاص من عائلاتهم ​أجسام​ تحرق كميات كبيرة من ​الوحدات الحرارية​ فيما نجد عائلات تعاني من ضعف نسبة الحرق. لكن ذلك لا يشكل امراً ثابتاً لا يمكن تغييره. يجب ان نعلم ايضاً ان نسبة الحرق عند ​الرجال​ تزيد عن نسبة الحرق لدى ​النساء​ طبيعياً لان تكوين جسم الرجال الاساسي يحتوي على نسبة اكبر من ​العضلات​ وعلى نسبة اقل من ​الدهون​.

اتباع 10 خطوات بسيطة يساعد على زيادة نسبة الحرق:

اعمل على زيادة كمية العضلات: يقوم جسم الانسان بحرق الدهون بشكل دائم حتى عندما لا نقوم باي مجهود. يسمى هذا الحرق بالBasal Metabolic rate. ترتفع هذه النسبة عند الاشخاص الذين يمارسون ​الرياضة​ بسبب النسبة المرتفعة للعضل لديهم.

تحدى نفسك في التمارين الرياضية: لا تساعد تمارين الايروبيكس على زيادة العضلات في الجسم لكنها تساعد على رفع نسبة الحرق في الساعات القليلة التي تلي الرياضة. النقطة الاساسية هي تحدي النفس والقيامة بمجهود اضافي خلال الرياضة. تساعد الرياضة المرتفعة الحدة الى رفع نسبة الحرق لوقت اطول. للافادة القسوة قم ب​ممارسة الرياضة​ المرتفعة الحدة في الGym او اضف دقائق قليلة من ​الركض​ خلال الرياضة الروتينية التي تمارسها.

رطب جسمك جيداً: يحتاج جسم ​الإنسان​ الى كمية من الماء للحرق الوحدات الحرارية بشكل جيد. اكدت دراسة اجريت حديثاً ان الاشخاص الذين يشربون ثمانية اكواب من الماء يومياً يخسرون كمية اكبر من الوحدات الحرارية مقارنة بالاشخاص الذين يشربون اربع اكواب فقط.

هل يجب اللجوء الى ​مشروبات الطاقة​؟

تحتوي هذه المشروبات على نسب من الكافيين ومادة التورين التي تساعد جسم الانسان على زيادة نسبة الحرق خلال فترة وجيزة بعد شربها. لهذه المشروبات آثار جانبية مضرة لجسم الانسان اهمها رفع ضغط الدم، التوتر ومشاكل الارق. لا تنصح المنظمة الاميريكية الاطفال والمراهقين بتناول هذه المشروبات.

تناول وجبات السناك بطريقة ذكية: يساعد تناول وجبات خفيفة متعددة في النهار على خسارة الوزن. تتباطء نسبة الحرق ما بين الوجبات في حال تناول وجبات كبيرة غنية بالوحدات الحرارية. يساعد تناول وجبات صغيرة وسناك كل 3 الى 4 ساعات على زيادة نسبة الحرق خلال النهار بشكل غير مباشر. تؤكد ​الدراسات​ ايضاً ان من يتناول وجبات خفيفة اي سناك يتناول كميات اقل من الطعام خلال الوجبات الاساسية.

اضف الفلفل الى الطعام: اكدت الدراسات ان البهارات الحرة تحتوي على مواد كيمائية طبيعية تساعد على زيادة نسبة الحرق. لذلك ينصح باضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الى الطبخ لزيادة نسبة الحرق في الوقت القريب من الوجبة. لكن التناول المتكرر للفلفل يؤدي الى زيادة نسبة الحرق طوال النهار.

تناول الكميات اللازمة من البروتين: يحرق جسم الانسان كمية اكبر من الوحدات الحرارية خلال عملية هضم البروتينات. لذلك ينصح خلال اتباع نظام غذائي منحف باستبدال النشويات التي تحتوي على سكر سريع الامتصاص ببروتين خالي من المواد الدهنية. تشمل المصادر الصحية للبروتين: لحم البقر الخالي من المواد الدهنية، الحبش، السمك، الدجاج، المكسرات النيئة، البقوليات، البيض ومنتوجات الحليب الخالية من الدهون.

اشرب ​القهوة​: يلاحظ الاشخاص الذين يشربون القهوة في اوقات محددة من النهار ارتفاع نسبة النشاط والقدرة على التركيز بعد شرب القهوة. يساعد شرب الكافيين على تخفيض ​الشعور​ بالتعب وعلى رفع القدرة على ممارسة الرياضة اي الEndurance.

اشرب الشاي الاخضر: يحتوي الشاي الاخضر على خليط من مادة الكافيين والكاتيشين وهي مواد اكدت الدراسات انها تساعد على تقوية نسبة الحرق. تنصح الدراسات بشرب كوبين الى اربعة اكواب من الشاي الاخضر يومياً فهي تساعد على حرق كمية اضافية تساوي 17% من نسبة الحرق اليومية الاعتيادية.

ابتعد عن الانظمة الغذائية السيئة: تعتبر ضمن هذه الفئة الانظمة الغذائية التي تؤمن اقل من 1000 وحدة حرارية في اليوم للنساء واقل من 1300 وحدة حرارية للرجال. تؤدي هذه الانظمة الغذائية الى خسارة العضل وبالتالي الى تخفيض نسبة الحرق.