ميسا قرعة.

. الفنانة والكاتبة والمؤلّفة الموسيقيّة، والتي قدّمت سابقاً أغنية "White Rabbit" باللغتين العربية والانكليزية أيضاً، مُحرزة نجاحاً باهراً بترشيحها لجائزة غرامّي في فيلم American Hustle الذي رُشّح لعشر جوائز أوسكار قبل عامين، التي غنّت بأكثر من 10 لغات وجالت العالم، تحطّ رحالها اليوم في بلدها الأمّ لبنان لتحيي أول حفلة لها مساء اليوم الخميس، على مدرج مهرجانات زوق مكايل الدولية حيث ستغني بمرافقة موسيقيين عالميين، مثل كارمن روخاس وسكوت بايدج وريتشارد جاك.

موقع "الفن" تحدث إلى قرعة عن الحفل وأمور أخرى، وكان لنا معها هذا اللقاء

هذا أول حفل لك في لبنان.. أخبرينا أكثر عنه وعن شعورك؟

لأول مرة سأقدّم ألبومي الجديد في لبنان، وهو ألبوم كتبته ولحّنته مع أهم الفنانين والموسيقيين الأميركيين، وأكيد أشعر بسعادة كبيرة لأنني سأغني لأول مرة في بلدي، وأمام جمهور وناس ساعدوني وساندوني في مسيرتي.

ماذا ستقدمين في الحفل؟ ومن سيشارك معكِ؟

سأقدّم أغنياتي التي يعرفها الجمهور، وهي أغنيات "روك" أديّتها بالعربي و3 أغنيات مشهورة سنقدّمها بطريقة جديدة، وأنا عشت في أميركا 11 سنة ولدي فرقتي الخاصة التي ستشاركني الحفل ومن بينهم موسيقيين عملوا مع بينك فلويد وديفيد بوي وستيفي واندور.

ألم يتم دعوتك من قبل للمشاركة في المهرجانات اللبنانية؟

كانت تصلني دعوات للمشاركة في المهرجانات من قبل، لكن لا يتم الإتفاق في الرؤية بيني وبينهم حول هدف مشاركتي، أما مهرجان ذوق مكايل فكان متجاوباً معي لأقصى الحدود ووفّر لي كل الدعم والتسهيلات فقبلت المشاركة من دون تردد، والملفت أن الأميركيين يأتون لأول مرة لحضور حفلي في لبنان، وهذا له أهمية كبيرة أنني إستطعت إيصال رسالة بلدي من خلال الموسيقى.

هل لديك خطط مستقبلية لتواجد أكثر في لبنان عبر الحفلات والمهرجانات؟

نعم، وإذا كان هناك أشخاص يساندوني ويساعدوني مثل مهرجانات ذوق مكايل الدولية الذين أمانوا بموهبتي وبالموسيقى التي أقدّمها، وأنا لا أنسى بلدي وفي كل مرة أتي الى لبنان أشعر بالسعادة، لأقدّم أعمالي وأغني أمام الناس الذين أحبهم.

وصلتي الى العالمية ودخلتي هوليوود كأصغر مغنية عربية، ما هي رسالتك؟ والى أين تطمحين للوصول بعد؟

من خلال الأعمال الناجحة التي قدّمتها بالإضافة الى ألبومي، قدّمت أغنية فيلم American Hustle، التي تم ترشيحها لجوائز الغر امي وهناك دعماً عالمياً لأعمالي، فأطمح الى الإنطلاق أكثر بمسيرتي والعمل مع الناس الذين يؤمنون بموهبتي، كي أستطيع أن أكتب وأغني أكثر، ورسالتي أن أجمع العالم من خلال اللغة العالمية وهي الموسيقى، وأخبر الجميع أن ثقافتنا هي حب الحياة والتسامح مع الأخر.

هل أخذتي حققك كما يجب في لبنان؟

لا أستطيع أن أقول هذا، لأنه لم يكن لدي في لبنان الفرص التي أتيحت لي في الخارج حتى أستطيع التعبير عن موهبتي وقدراتي، دائماً أتحدّث للجميع في الخارج عن لبنان والعالم العربي، وأعطي صورة جميلة عن بلدي.

غنيّتي مع أهم الفنانين في العالم، فهل تفكرين بالتعاون مع فنانين وموسيقيين لبنانيين؟

طبعاً إذا كنا على ذات الرؤية الموسيقية، والان أحضّر لعمل باللغة العربية عن العالم العربي، ولن أتحدّث عن تفاصيله حالياً قبل إكتمال كافة عناصره.

هل تتابعين الفنانين في لبنان؟ ومن يلفتك أعماله؟

لا أتابع فناناً معيناً وأحب الجميع، وتعلمت من الكبار كالسيدة فيروز وماجدة الرومي وصباح ووردة الجزائرية وأسمهان، وهذا ساعدني كثيراً في توسيع آفاقي الموسيقية.

هل تحضرين لألبوم باللغة العربية؟

حالياً أضع اللمسات النهائية على ألبومي الأجنبي، ولدي مشروع لعمل بالعربي لكن لم أقرر بعد إذا كان ألبوم أو أغاني منفردة.

كلمة أخيرة..

شكراً لبنان، ومتشوقة كثيراً لأرى الجمهور الليلة في حفل ذوق مكايل، وأتمنى أن لا أغيب عنكم أكثر، والتواصل مع الجميع وتقديم أجمل الأعمال.