برمجة المهرجانات اللبنانية في السنوات الأخيرة شهدت تحولاً مهماً لناحية النجوم الأجانب الذين يتم استقدامهم إلى لبنان من أجل احياء الحفلات الفنية.

وبالرغم من ابقاء بعض المهرجانات على الاسماء الكلاسيكية في جدول نشاطاتها، الا ان عددا لا بأس به من هذه التظاهرات الفنية بدأ يعتمد على التعاقد مع نجوم أصحاب شباك تذاكر بين الفئة العمرية الشابة في لبنان.

فقد افتتح المغنّي الجامايكي الأصل شون بول أمس الإثنين مهرجانات بيبلوس الدولية لهذا العام في استعراض اجتمع فيه الغناء كالعادة باللوحات الراقصة والمؤثرات الضوئية.

واستطاع Saun Paul ان يستقطب الالاف من اللبنانيين، من كافة الفئات العمرية وان غلبت على الحفل فئة الشباب، الذين رقصوا و"جنوا ونطّوا" على اغنياته والموسيقى التي قدمت في هذا الحفل الذي يمكن وصفه بالفريد والمميز.

من هو شون بول - Saun Paul

النجم "شون بول" هو فنان جامايكي من كنغستون. بدأ حياته كلاعب بولو ماء محترف، حيث مثل منتخب جامايكا من سن 12 سنة حتى 21 سنة. ولكنه اعتزل الرياضة سنة 1994 واتجه لإنتاج وكتابة الأغاني هو وأخوه الأصغر "جيسون" وصديقه المنتج "ستيف واتسون". طرح شون بول أول اغنية له سنة 1996 بعنوان "Baby Girl" وحققت هذه الأغنية نجاحًا محليًا في جامايكا.

في بداية سنة 1997 بدأ شون بول في كتابة الأغاني لعدد من الفنانين كبار مثل "دي أم أكس" و"بيني مان" و"واين مارشال" و"باستا رايمس".

طرح شون بول أول البوم له سنة 2000 بعنوان " Stage One" ولكن هذا الألبوم لم يحقق نجاحًا كبيرًا إذ بيعت 300 ألف نسخة منه فقط واحتل المركز 55 في البيلبورد. في سنة 2002 طرح شون بول ألبومه الثاني "Dutty Rock" الذي كان مصيره مختلفاً عن الأول، وباع 6 ملايين نسخة، واحتل المركز الثامن في البيلبورد والمركز الثاني في إنكلترا وحاز جائزة الغرامي لأفضل البوم ريغاي لعام 2002.

طرح بعدها الفنان العالمي ألبوم " The Trinity" في 2005 وباع 4 ملايين نصف نسخة. واحتل المركز السابع في البيلبورد والعاشر في إنكلترا. وحصل على جائزة بيلبورد لـ أفضل البوم ريغاي لعام 2005. من بعدها طرح ألبوم " Imperial Blaze " عام 2009 وألبوم " Tomahawk Technique " عام 2012 وألبوم " Full Frequency" عام 2014.

​​​​​​​الجمهور اللبناني يفضل قديم شون بول وليس جديده !
غصت مدرجات المهرجان بالحضور الكبير الذي انتظر طويلاً قبل أن يشاهد "شون بول " على المسرح. فالحفل بدأ مع "Dj Rodge" الذي قدم للجمهور الشاب الحاضر باقة من أجمل الأغاني الأجنبية الايقاعية الراقصة تفاعلوا معها بشكل لافت. فظاهرة الـ "DJ" منذ سنوات تنافس الفنانين في لبنان وتحقق أحياناً الحفلات الذي يحييها "DJ" اقبالاً أكبر من حفلات الفنانين الذي يغنون على المسرح.

​​​​​​​من بعدها تلون المسرح بعلم جاميكا واعتلى المسرح أحد موسيقيي "Coppershot Music" يرافقه الفنان " Chi Ching Ching " الذي كان يروج لألبومه الجديد الذي سيصدُرُ قريباً. وعند الساعة العاشرة تقريباً أطل "Sean Paul" على الجمهور اللبناني الذي لا يكل ولا يمل من الفرح والرقص، وغنى لما يقارب الساعة والربع تقريباً وقدم باقة من أجمل أغنياته التي حفظها الجمهور مثل " Rockabye " و " She Doesn't Mind " و" Cheap Thrills " و" Got 2 Luv U " و" Get Busy " و" Gimme the Light " و " Temperature " و" No Lie "... بالاضافة إلى أغنية " bailando " للنجم انريكيه اغليسياس.
وتجدر الاشارة إلى ان شون بول سأل الحضور عن رغبتهم بسماع أغنيته الجديدة ولكنهم عارضوه مؤكدين أنهم يفضلون الاستماع الى أغانيه القديمة. فتقبل الأمر برحابة وبضحكة ولكنه غنى جديده ومن ثم امتع الجمهور بمزيد من الأغاني التي يعرفونها والتي نجحت ووصلت أصداؤها إلى لبنان.

اللقاء مع اللبنانيين تأخر 11 عاما

​​​​​​​وكالساحر استطاع شون بول أن يسيطر على الحضور فكان يتفاعل معهم بشكل مستمر، واخذ يردد بين الحين والآخر الكلمتين اللتين تعلمهما "شكرا حبيبي" !
كما شكر "Sean Paul" الجمهور اللبناني على انتظاره وقتاً طويلاً قبل ان يحضر إلى لبنان، كاشفاً انه كان من المتوقع ان يحضر إلى لبنان عام 2016 من أجل احياء حفل موسيقي. ولكن طبعاً بسبب الحرب الاسرائيلية على لبنان "حرب تموز 2006" تم الغاء كل الاحتفالات والمهرجانات في لبنان.
وقال شون بول:" شكراً لأنكم انتظرتموني طويلاً... كان من المفترض أن نلتقي في صيف 2006.. أشكركم على حبكم ودعمكم لمسيرتي الفنية. أغني الليلة لأجلكم .. شكراً حبيبي !"
وأضاف:" اتيت إلى لبنان لنشر موسيقى الريغي ولكن جئت أيضاً لنشر رسالة الحب .. أحبكم كثيراً !".

حضور كبير رغم دعوات المقاطعة

​​​​​​​كما ذكرنا حضر الحفل جمهور كبير من مختلف الأعمار وهذا دليل على القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها "شون بول" في لبنان.
واللافت ان الأعداد الكبيرة التي حضرت لم تتأثر بحملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان التي قدمت قبل فترة لائحة ببعض النشاطات التي تعتبرها خرقاً لـ "مساعي عزل إسرائيل أو تطبيعاً مع جرائمها واحتلالها". ومن بين هذه الحفلات التي كانت قد سمتها هذه الحملة حفل "Sean Paul" ضمن مهرجانات بيبلوس الدولية بسبب غناء "شون بول" في تل أبيب في عام 2007 وفي 23 كانون الثاني 2016.