عقد الممثل المصري يوسف الشريف السبت الماضي مؤتمراً صحفياً تحدث فيه عن مسلسله "كفر دلهاب" الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي محققاً نسبة مشاهدة مرتفعة عبر موقع يوتيوب، وأصبح به حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعية خاصة انه ينتمي لنوعية اعمال الرعب التليفزيونية والتي رغم التجارب السابقة التي اخفقت في هذا المجال لكنه استطاع تحقيق معدلات مشاهدة قوية ونال عنه اشادات واسعة.

يوسف اوضح المسلسل استمر تصويره حتى قبل ختام شهر رمضان بأيام قليلة اذ تطلب تنفيذه مجهوداً كبيراً من كل القائمين عليه، وفضل عدم الحديث عنه طوال الشهر الكريم حفاظا على عنصر مفاجاة الجمهور في الحلقة الاخيرة منه عندما يتبين له انه شيطان "كفر دلهاب" وسبب اللعنة التي يتم البحث عنها طوال حلقات العمل الثلاثين.

وذكر انه مهتم بإبراز ما يسعى لفعله الشيطان في اعماله حتى يتمكن المشاهد من تحصين نفسه منه، فهو يبحث عن نقطة ضعف كل شخص ويدخل له منها، وبرز ذلك في عدة اعمال له منها "الصياد" و"لعبة إبليس" واخيراً "كفر دلهاب" الذي تعاطف فيه المشاهد مع شخصية الطبيب سعد التي جسدها في العمل واعتبر انتصاره في النهاية كما لو كان انتصاراً للعدل.

ورفض يوسف الشريف تحميل العمل اي اسقاطات سياسية غير مقصودة، مشددا على انه لا يحب الحديث في السياسة ولا يحب ادخالها في اعماله، ويجد ان الممثل الذي يقحم اراءه السياسية في اعمال يتطاول بذلك على المشاهد.

ولفت في الوقت نفسه الى انه من السهل جدا ان يتم تقديم اسقاطات وأمور سياسية فيما يقدم، لكنه يعتبرها بذلك تقلل من شان اعماله.

واوضح ان مسلسل "كفر دلهاب" غير مرتبط بمكان ولا زمان محدد، وشدد على ان هذه طريقة معروفة في العالم كنوع من الفانتازيا والتي لا تجعل الصناع مضطرين للبحث عن كل ما هو متعلق بالحقبة الزمنية والمكان ايضاً.

واشار الى انه منذ ان اتخذ قراراً بتقديم مسلسل رعب واجهته 6 مشكلات عليه حلها، ابرزها كان ان المشاهد العربي يتقبل الرعب في الاعمال الاجنبية ولكن ليس من العربية اذ لا يصدقها.

واشار الى انه في كل اعماله لا يتدخل في عمل مصمم الازياء ولا مصمم الديكور، باعتبار ان كل واحد مسؤول عن مهمته وطالما انه تمت الاستعانة بهما فإنهما محل ثقة وقالت: "اي تدخل مني سيقلل ولن يزيد من مهمته، وصحيح ان شهادتي مجروحة في زوجتي انجي علاء لكنها بذلت مجهوداً كبيرا في ازياء مسلسل كفر دلهاب".

اما عن ديكور المسلسل فصممه المهندس باسم حسام بمدينة الانتاج الاعلامي.

واشاد الشريف بقدرات احمد نادر جلال الاخراجية ووصفه بانه مخرج لا يقل عن مخرجين عالميين كثيرين، ويخرج العمل بنتيجة تكاد تكون مثل الاعمال الغربية.

واضاف: عندما يعرف احد الاجانب اننا نقدم اعمالنا ليتم عرضها وتصويرها في نفس الشهر يندهش جداً، نحت بالنسبة لهم "جامدين اوي".

واشار في كلامه الى انه السبب في قصر مدة الحلقتين الـ28 و29 من كفر دلهاب واعتبرها خطأ صريح منه ومن صناع العمل اذ كانوا يرغبون في انهاء المسلسل وفقا لعدد ايام شهر رمضان الـ29 وخشية الا يتمكن احد من المشاهدين من متابعة الحلقة الاخيرة، والتي تحمل أكبر مفاجاة في العمل، وقال: "بعد تصوير المسلسل على هذا النحو عدلنا عن قرارنا بعدما ابلغتنا المحطة العارضة للمسلل ان هذا لا يمكن بسبب اتفاقات مع المعلنين وامور خارج سيطرتنا، فجاء مدة الحلقتين قصيرة ورفضت الاقتراح بأن نضيف مشاهد لحشو الحلقتين، وكان ذلك امراً سهلاً لكنني وجدت الأفضل تقديم حلقتين مركزتين خاليتين من الحشو".

وحول ارسال الحلقات يوم بيومه للفضائية ذكر ان سبب ذلك هو تسريب الحلقتين الاولى والثانية من العمل، وتخوفهم من تسريب باقي الحلقات والتي تمثل مجهود طاقم كبير من العاملين امام وخلف الكاميرا.

وأشار الشريف الى أن تنفيذ وتصوير المسلسل كان امر مرهق للغاية لكل المشاركين فيه "خاصة ان بعض المشاهد كنّا نقوم باعادة تصويرها في ظل الظلام واجواء التصوير المرعبة حتى على الاقل بالنسبة للطفلة التي قدمت احدى الشخصيات الرئيسية".

وحول اكثر المشاهد صعوبة ذكر الشريف منها مشهد اعدامه، والذي رغم سهولته وتأمينه بالكامل ودرايته لما سيحدث فيه لكن بمجرد ان ارتدى غطاء الاعدام على وجهه ولف الحبل على رقبته دخل في الحالة فورا وشعر كما لو كان سيتم اعدامه، فأصيب بفوبيا من الإعدام لذا توقف لبعض الوقت ثم عاد لتصويره.

وشدد على أنه لا يقدم أعماله كي يمدحه النقاد انما كي يتابعها الجمهور ويستمتع بمادتها مع احترامه الكامل للنقاد.

وحول مسلسلات رمضان ذكر انه من بينها 3 مميزين ورفض الكشف عنهم مشيراً الى ان مسلسلات الممثل المصري عادل امام خارج هذه "الحسبة" اذ لا يمكنه تقييمها بل يتعلم منه ويجده خارج المنافسة.

كواليس خاصة:

-تأخر المؤتمر الصحفي عن عقده لمدة اكثر من ساعة

-اعتذر يوسف الشريف للحضور عن التأخير وطلب منهم الإنتظار لدقائق اخرى حتى يصلي صلاة المغرب

-كان يوسف حريصاً على توجيه الشكر والاشادة بمجهود زوجته مصممة الازياء انجي علاء في اغلب تصريحاته.

لمشاهدة كامل ألبوم الصور اضغطهنا

تصوير: شريف عبد ربه