افتتح مهرجان صيف جونية 2017 بعرض فني ضخم همو عبارة عن أوبرا باللغة العربية بعنوان "عنتر وعبلة" وهي الأوبرا الأولى من نوعها حيث غصت مدرجات مجمع فؤاد شهاب الرياضي بالجمهور الذي توافد من جميع المناطق اللبنانية لحضور الافتتاح وهذا الحفل الفني الذي تميز بإبداع نخبة من مغني الأوبرا يرافقهم أكثر من مئة فنان وراقص مع عزف مباشر لاوركسترا الأوبرا السيمفونية في تكامل مشهدي فريد من نوعه أعاد إلينا أجواء الليالي اللبنانية بعروضها التاريخية وذلك لمناسبة ستين عاماً على انطلاقة المهرجان.

قدم المشاركون في اوبرا لبنان وهي الأولى باللغة العربية أداء احترافياً عبر مشاهد خطفت الانفاس حيناَ وغمرت الحاضرين بأجواء من الحب الدافىء وقيم الاخلاص والتضحية حيناً اخر، ويأتي تقديم اوبرا عنتر وعبلة في افتتاح مهرجان صيف جونية 2017، بعد سلسلة عروض في لبنان وخارجه كان اخرها في افتتاح مهرجان ربيع الثقافة الدولي في البحرين في 25 شباط/فبراير.

والى جانب توافد الجمهور الى عرض اوبرا عنتر وعبلة فقد حضر افتتاح مهرجان صيف جونية 2017 كل من وزير الثقافة غطاس خوري والسفير البابوي في لبنان غبريال كاتشا ورئيس بلدية جونيه جوان حبيش ومجموعة من السفراء والمدراء العامين ورجال الأعمال وقياديين عسكريين وحشد من الصحافيين.

كما حضر خصيصاً من ايطاليا مدير العلاقات الخارجية في اوبرا دي روما باولو بيترتشيللي لحضور عرض الاوبرا وللبدء بمشروع تعاون مع اوبرا لبنان بشخص مديرها العام فريد الراعي لاجل تبادل الخبرات مع اوبرا روما بهدف تطوير الاوبرا باللغة العربية ونشرها عالمياً.

وتألق في العرض الاوبرالي كل من السوبرانو لارا جوخدار (عبلة)، والباريتون باص وديع أبي رعد (عنتر)، والباريتون مكسيم شامي، والتينور بيار سميا، والباص رالف جدعون والسوبرانو ليال طايع والتينور شربل عقيقي، وقد كتب نص هذا العرض "الليبرتو" الدكتور انطوان معلوف والتأليف الموسيقي للمايسترو مارون الراعي.

وقاد المايسترو العالمي ومدير أوركسترا دار أوبرا القاهرة ناير ناغي الاوركسترا، فيما تولت جويل حمصي تنفيذ الاخراج ومالك عنداري تصميم الرقص، وريموند رعيدي تصميم الأزياء وشركة فيبرو ومارك الراعي مشاهد الفيديو.