يخاف البعض من التبرّع بالدم لاسيما وخز الإبر والبعض لا يحب النظر إلى اللون الأحمر للدم.

ويخشى آخرون أنهم قد يفقدون الكثير من الدم أو قد يغمى عليهم. ولكن، من الأمور المثيرة، أنّ هُناك العديد من الفوائد الصحيّة للتبرع بالدم، وفق مقال تم نشره في موقع "كير 2" المعني بالصحة، سنذكرها فيما يلي:

أولًا، تجديد كرات الدم الحمراء: يُمكنك في كل زيارة للتبرع بالدم، التبرع بنحو نصف لتر من الدم. يؤدي فقدان الدم إلى بدء العظام في عملية التجديد. تعود البلازما في الدم خلال 24 ساعة، ولكن الأمر يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لإعادة خلايا الدم الحمراء.

ويبلغ متوسط دورة حياة خلايا الدم الحمراء حوالي 115 يوما. ومن خلال التبرع بالدم، فإنك تمرر خلايا الدم الحمراء وتشجع جسمك على تكوين خلايا دم حمراء جديدة، كل ذلك في منتصف دورة الحياة. ويثمر ذلك عن استعادة الدم مستوياته المثلى.

ثانيًا، تقليل مخزون الحديد الضار: قد لا تظن أن الحديد ضار. بل كثيرا ما يكافح الأشخاص النباتيون لتجديد مخزونهم من الحديد أو تُحاول النساء للحفاظ على مستويات مناسبة خلال سنوات الإنجاب، ولكن الأطباء كثيراً ما يقترحون عدم تناول مكملات الحديد من دون وصفة طبية، إلا إذا كان هناك ضرورة للقيام بذلك، إن الكثير من الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب، وأمراض في الكبد، وأيضا السكري، هناك لسوء الحظ، بعض الأفراد تقوم أجسامهم بطبيعة الحال بتخزين الحديد الزائد. ويسمى هذا المرض الموروث ترسب الأصبغة الدموية. وبالنسبة لهؤلاء الأفراد، يستخدم الأطباء التبرع بالدم كوسيلة لتفريغ الحديد الزائد.