"الحاجز المرجاني العظيم"، أكبر حيّد طبيعي على وجه الارض،تقدر قيمته ب 42.

4 مليار دولار مضافة للاقتصاد الاوسترالي. وذلك وفقا لتقرير وضع بتكليف من مؤسسة الحاجز المرجاني العظيم المكرسة لحماية موقع اليونيسكو للتراث العالمي. وبحسب القيمين على هذا التقرير، فإن الشعاب المرجانية التي تمتد لمسافة 2300 كم، والتي يمكن مشاهدتها من الفضاء، هي العلامة التجارية الدولية الأكبر مساهمة في الاقتصاد الوطني الأسترالي.

اما ستيف سارغينت، مدير مؤسسة الحاجز المرجاني العظيم،فيعتبر أن السياحة تساهم في رفع قيمة الشعب المرجانية بمبلغ 29 مليار دولار، يليها مبلغ 23.8 مليار دولار كقيمة غير مباشرة أو غير مستخدمة،وبأن هذه الشعاب ،أضافت 6.4 مليار دولار إلى الاقتصاد الوطني في الفترة بين عامي 2015 و2016، وقدمت الدعم بأكثر من 64 ألف وظيفة بدوام كامل، ما جعلها مركزا هاما للعمل، يفوق عدة شركات أسترالية معروفة، بما فيها بنك أستراليا الوطني.

ويشدد التقرير على ضرورة حماية الحاجز المرجاني من تبييض المرجان، الذي يحدث عند تأثر الشعب المرجانية بالتغيرات المناخية، مثل درجة الحرارة والضوء أو المغذيات، وكذلك طرد الطحالب التي تعيش في أنسجتها، ما يسبب تحولها إلى اللون الأبيض،خصوصا وان هذا التبييض بات يزداد بوتيرة غير مسبوقة منذ سنتين وحتى يومنا هذا.