محارب بندقيته الكلمة الحرة وهدفه إعلاء مستوى الفن في لبنان وأكاديمي مناضل قلمه يذوب فكرا وشعرا.

..ممثل قدير لعب العديد من الادوار المركبة ، ومحاضر جامعي في كلية الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية، كاتب وشاعر لمعت بنات افكاره في عدة مجالات ادبية ، فكانت اصداء مؤلفاته وطروحاته شهْدٌ في المجالس الثقافية. هو نقيب عتيد ، لنقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان. جان قسيس يتحدث لاول مرة عن خفايا واسرار مثيرة للجدل في لقائنا معه.

النقيب جان قسيس مستاء من الوضع الفني اليوم؟

للاسف نحن في دولة لا تحترم فنانيها ،وبالتالي لا تطبق القوانين بحذافيرها.

تقصد أنك مستاء من عدم تطبيق قانون تنظيم الجباية الذي طرح مؤخرا؟

نحن نقاتل لاجل تطبيق هذا النظام أسوة بالبلاد الاخرى ، فمثلا في مصر لا يمكن للفنان اللبناني العمل من دون ان يدفع الضريبة المعتمدة قانونيأ، وكذلك الحال في سوريا والاردن وغالبية الدول الاخرى، بينما عندنا في لبنان يحتالون على نظام الجباية تهربا من دفع الالتزامات المتوجبة عليهم.

لهذا السبب تهددون بالنزول الى الشارع و"فركشة" المهرجانات؟

بعد صدور مرسوم انشاء صندوق التعاضد لحماية شيخوخة الفنان ، يحتسب ضريبة بقيمة عشرة بالمئة من عقود الفنانين الاجانب وذلك لدعم الصندوق ، وبموجب هذا المرسوم تلتزم الدولة بعدم اعطاء اي تصريح للفنان الاجنبي بالعمل من دون ان يستوفي دفع هذه الضريبة، للاسف الشديد بعض الجهات المعنية تتحايل على القانون تهربا من دفع هذة الضريبة .

هل ينال النقيب خلال عمله النقابي بدلا عن اتعابه؟

عملي في النقابة هو عمل تطوعي لا أنال عليه اجرا ولا أحصل على مخصصات او تعويضات ، أنا نذرت نفسي له وحملت القضية على كتفيّ ومشيت بها حتى النهاية.

الا تتلقى النقابة اية استثمارات جانبية؟

بصراحة لايحق للنقابة الدخول في مجال الاستثمارات ، لكننا نتلقى بعض المساعدات وغالبيتها من البلديات والجمعيات الانسانية.

لاي مدى أثر عملك النقابي على حضورك كممثل؟

الناس في الواقع يخافون من الصدق، وانا بطبعي انسان صادق اولا بيني وبين نفسي وبالتالي بيني وبين مهنتي أو المسؤوليات الموكلة اليّ، تأثرت كثيرا ، حتى أن بعض المنتجين ابتعدوا عن التعامل معي، خصوصاً أن غالبيتهم يستعينون بنجوم سوريين ومصريين مع محبتي الكبيرة لنجوم البلدين شعبا وحكومة .

قالت لي ذات مرة صديقتي منى طايع: "نحنا ما فينا نجيبك معنا باعمالنا لانك ما بتعرف تغض الطرف".

ماذا اضفت للنقابة في عهدك؟​​​​​​​

اقمت جسرا ما بين الهيئة الادارية بالنقابة وهيبة النقابة ، فأرجعت اليها الحياة من جديد.​​​​​​​​​​​​​​

نجوم الصف الاول لا يدعمون النقابة ماديا؟

ابدا لان انانيتهم قاتلة ، الفنانة الوحيدة التي دعمت حالتين هي الفنانة نانسي عجرم وهي غير منتسبة للنقابة وبعضهم حتى الاشتراك السنوي لا يدفعه (ستون الف ليرة فقط).

جان قسيس الممثل كيف يختصر​​​مشواره الفني؟​​​​​​​

بصراحة انا نوعت جدا في الاعمال التي لعبتها ، كنت انتقائيا، وتراوحت هذه الاعمال ما بين ​​​​​​​الدراما والكوميديا، انت تعرف بأن الفنان يضطر احيانا لان يلعب دورا عكس قناعاته لتوفير عيشه ، انا اعمل لأتلذذ بالدور ولا اكرر نفسي.

هل اصبح لدينا اسماء نجوم تسوّق العمل بالخارج؟

طبعا، فنحن لا ينقصنا الخبرة ، لدينا شريحة من الكّتاب المبدعين ، والمخرجين ايضا ، كما لدينا كوادر من الممثلين البارعين ، لكنّ الدراما اللبنانية ليست صناعة بعد ومدعومة من الدولة.

​​​​​​​​​​​​​كيف يرى النقيب حال السينما اللبنانية؟​​​​​​​

جاءت المحاولات السينمائية مؤخرا ببعض الاستثمارات في هذا المضمار، لكن العمل السينمائي بحاجة لمنتجين وممولين عندهم ثقافة فنية عالية .

تنتشر في الوسط الفني الشللية والمحسوبية صح؟

للأسف الشديد لكل منتج ومخرج جماعة يعمل معها وهذا ما يؤدي الى التكرار في الوجوه نفسها، انا ناقشت هذا الامر مرارا وتكرارا ومن المفروض ان يكون هناك بروتوكول فيه تعاون متوازن للاعمال .​​​​​​​