اقامت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر ،عشية يوم اللاجئين العالمي 2017 ،والذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم، احتفالا كبيرا بمقر سينما الزمالك في القاهرة تحت عنوان:"أصوات اللاجئين في السينما"، وذلك بهدف تسليط الضوء على قوة وتأثير العمل السينمائي في الوقوف مع اللاجئين، وشهد الحفل إطلاق أغنية بعنوان :"لو كان"، لفريق "وسط البلد"، الذي مَثّله في الحفل ميزو جمال،وجاءت هذه الاغنية المؤثرة لتذكر الجميع بأن لكل شخص الحق في مسكن خاص به.

قامت بتقديم الحفل الإعلامية ناردين فرج ، وشمل الحضور العديد من الداعمين لقضايا اللاجئين في مصر من ممثلين للبعثات الدبلوماسية ومكاتب الأمم المتحدة ووزارة الخارجية وجامعة الدول العربية ومنظمات المجتمع المدني ومجموعة من المشاهير من صناع الأفلام والفنانين والإعلاميين.

حضر الاحتفال الفنان عادل إمام بصفته سفير النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،والذي تحدث في كلمة له،عن زياراته السابقة لمخيمات اللاجئين في اليمن و سوريا وقال: "يجب أن نتكاتف جميعا لمساعدة اللاجئين في كافة أنحاء العالم".

وقد شهد الاحتفال كلمة للممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك الحائزة أيضا على العديد من الجوائز، والتي شاركت للتو في فيلم "الضيف"، حيث ناقشت أهمية إبراز محنة اللاجئين في الأعمال السينمائية، مشيرة إلى كيفية استضافة بلدها الأردن لأكثر من 700 ألف لاجئ من سوريا ودول مجاورة أخرى، يعيش 80 في المائة منهم في المناطق الحضرية والباقي في المخيمات، على رأسها مخيم الزعتري، يطلبون المساعدة لدعم الأسر التي فقدت كل شيء وفقدت فرصة العيش بكرامة.

كما شهد الحفل وللمرة الاولى في مصر،عرض عدد من الأفلام القصيرة للمفوضية كان قد تم عرضها مسبقا في مهرجان كان السينمائي قبل شهر.

واختتمت الأمسية بعرض فيلم روائي قصير بعنوان :"مار نوستروم" ،للفنانين رنا قشقاز وأنس خلف، يجسد قيام أب سوري باتخاذ قرار على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ،يعرض حياة ابنته للخطر.