يشهد الوسط الإعلامي في الأونة الأخيرة ظاهرة غريبة، فبعدما كان يتم نسخ الأخبار دون ذكر المصدر، بتنا اليوم في زمن تُنسخ فيه الأخبار وتُنسب لمن قرأها صدفةً وليس لمن تعب واجتهد من أجل الحصول على المعلومة.

ومثال على ذلك ما حصل في حلقة ليلة السبت من برنامج "مجموعة إنسان"، حيث قام مقدم البرنامج علي العليان بنسب تصريح للفنانة ألين لحود لأحد مراسلي برنامجه علماً أنّه كان لبرنامج آخر.

وفي التفاصيل أخبر علي العلياني ضيفته الممثلة نادين نسيب نجيم أنّ الفنانة ألين لحود صرّحت لأحد مراسلي برنامجه أنّها تتمنى لو تلعب نادين دور والدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب في العمل الذي يتم التحضير له، بينما تصريح ألين أثار ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي قبل أسبوعين وذلك بعدما ذكرت هذا الموضوع لأول مرة خلال حلولها ضيفةً على برنامج "سهرة عُمر" الذي يقدمه شادي ريشا عبر تلفزيون لبنان، وكنّا في موقع "الفن" قد ذكرنا هذا الخبر خلال تغطيتنا للبرنامج.

فمن المعيب أن يقوم علي العلياني وفريق عمله بنسب تصريح لبرنامج آخر على أنّه لبرنامجه، خصوصاً أنّنا في زمن مواقع التواصل الإجتماعي حيث لا تخفى الحقيقة.

وهنا نطرح سؤالاً: لو كان تصريح ألين على غير تلفزيون لبنان، هل كان تجرأ القيمون على برنامج "مجموعة إنسان" على نسب التصريح لهم؟ ولا يستحق تلفزيون لبنان الذي يشهد نجاحاً في الأونة الأخيرة عبر برنامج "سهرة عُمر" أن نصفّق له بدلاً من استغلاله؟