يُعدّ النوم من أهم العوامل التي تؤثر على الصحة و الجمال، وعادة ما ينصح الخبراء بمحاولة الحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، لما يحققه ذلك من فوائد في كل ما يتعلق بالصحة الكاملة والمظهر العام.

وبحسب ما ورد في موقع "كير 2"، المعني بالشؤون الصحية، فإن النوم هو سر الجمال وجاء في المقال 3 أسباب مدعومة بنظريات علمية حول أهمية الحصول على النوم الكافي لكي تحمي المرأة جمالها.

الوجه والجاذبية: اكتشف الباحثون أن قلة النوم يمكن أن تجعل الإنسان يبدو أقل جاذبية، ما يؤثر على حياته الاجتماعية.

هالات سوداء تحت العينين: من المعروف أن الهالات السوداء تحت العينين ناجمة عن قلة النوم، ولكن هذا ليس كل ما ينظر إليه في عيون الناس المحرومين من النوم. وذلك لأنه في دراسة أخرى، تم تصوير 10 مشاركين مرة واحدة بعد 8 ساعات من النوم، ثم تصويرهم مرة أخرى بعد أن ظلوا في يقظة لمدة 31 ساعة.

وطلب من الناس الحكم وتقييم مظهر وجوه أصحاب الصور، فكان الحكم أن وجوه أصحاب الصور المحرومين من النوم كانت تبدو مرهقة، وبدت الجفون معلقة، وأكثر احمرارا وتورما، بالإضافة إلى الهالات السوداء.

مظاهر الحزن على الوجه: وبالإشارة مرة أخرى إلى الدراسة المذكورة فقد تم الحكم على الوجوه المحرومة من النوم على أنها تظهر إنحدارا في زوايا الفم، بالإضافة إلى التغيرات الواضحة في العينين والجلد. وتبيّن أيضا أن الحرمان من النوم يجعل الوجوه تبدو أكثر حزنا من الوجوه التي تحظى بنوم كاف، والتي كانت ذات صلة بعلامات الإرهاق والتعب. وبما أن النوم والمزاج مرتبطان ارتباطا وثيقا، فمن الممكن أن يسهم الحرمان من النوم في توليد مشاعر سلبية قوية تظهر بوضوح على الوجوه.

ويبدو أن الارتباط بين النوم والجمال يُعتبرُ ظاهرة حقيقية مُدّعمة بالدراسات العلمية.