ممثل مخضرم، شكلت مسيرته الفنيّة بصمة خاصّة بعدما تسلّح بموهبة تمثيلية برزت في العديد من الأدوار، فعرف كيف يفرض حضوره مع كلّ عملٍ جديد.

تميّز في أعمالٍ عدّة، منها "الشحرورة"، "للحب وجه آخر"، و"بيت خالتي"، وغيرها...

لا تقتصر مسيرته على التمثيل فحسب، بل امتدت نحو عالم التقديم، بعدما كان له بصمة أخرى في تقديم العديد من البرامج أبرزها "جار القمر" الذي عُرض على قناة "أوربت". إنه الأكاديمي في تمثيله، والصريح في رأيه والمحترف في أدائه، الذي كان معه هذا اللقاء الخاصّ من موقع "الفنّ":

إشتقنا لك أليكو داوود... لم نرك في مسلسل منذ فترة؟

كنت منشغلاً بتصوير مسلسل طويل في سوريا، وأخذت وقتي بالتصوير وتم عرضه عبر قناةOSN ، المسلسل بعنوان "شوق" ويعرض حالياً في شهر رمضان.

هل هناك أيّ فرق بين LBCI ومحطات أخرى من ناحية التسويق الدعائي وإبراز المسلسل؟

قدّمت مسلسلاً من 65 حلقة ودوري "كسّر الأرض"، لكن في لبنان تم عرضه على محطات ليس لديها نسبة متابعة كبيرة من الناس، المسلسل عرض على MBC وOSN وهذا ليس ذنبي. بكل تواضع الناس في الدول العربية أصبحت تعرفني بسبب دوري في مسلسل "سمرا"، وأنا لم أغب عن الشاشة لكن المحطات التي عرضت المسلسل أي "المستقبل" و"الجديد" لم يبرزاه كما يجب، وعندما تأخذ LBCI المسسلسل سنرى الفرق.

كم تدعم محطة الـ LBCI الدراما؟

أخذت قراراً وفكرت كثيراً بهذا الأمر، لأنني قبل المشاركة في أي عمل سأسأل إذا كان سيتم عرضه على الـ LBCI، والأغلب بسبب الإنتاجات الحالية وقلة المال باتوا يسألون أي محطة ستأخذ المسلسل.. "هيك المنتجين الكبار بيعملوا".

​​​​​​​أخبرنا عن دورك في مسلسل "الحب الحقيقي"؟

دوري "لذيذ" ولا يشبه الأعمال التي صوّرتها في الآونة الأخيرة، وقضينا 8 أشهر في التصوير والحمدلله أنه سيعرض على الـ LBCI، يعني لدي 260 حلقة على القناة ولا أعرف اذا كان سيبقى إسم المسلسل "الحب الحقيقي". هو مسلسل روائي مكسيكي طويل مترجم ومقتبس عن اللبناني بأفضل طريقة ممكنة.

كلوديا مرشيليان إستطاعت أن تَحْبُكَ روبي عالطريقة اللبنانية، هل تستطيع كل من لمى مرعشلي وباسكال حرفوش فِعلَ ذلك أيضاً في "الحب الحقيقي"؟

أرى أنهما تحاولان ذلك، ومن ناحية الشكل شخصيتي بالمكسيكي "خوري" لكن الإنتاج إرتأى أن نحّولَ الشخصية الى محام، ويتميزُ هذا المسلسل بجودة عالية في التصوير، وبممثلين شباب ومنهم مخضرمين وبأدوار ثقيلة، كما أشارك في مسلسل ثورة الفلاحين، ودوري فيه مهم جداً وسيعرض أيضاً على محطة الـLBCI.

هل وجود ممثلين شباب بهذا المسلسل مجازفة إيجابية أم سلبية؟

يجب أن يكون هناك من الجيل الجديد... "بدنا نشوف وجوه جديدة على الشاشة".

مسلسل الشقيقتان نجح لأن الأدوار الصغيرة أوكِلت لممثلين لديهم خبرة...

طبعاً لأن النص جيد وسمير حبشي أستاذ، ولا يمكن أن نجمع ممثلين أسماؤهم معروفة في مسلسل "الحب الحقيقي" لأن عدد الممثلين هائل، ويهمنا أن يشارك أكبر عدد من الخريجين لنعطيهم الفرصة وتكون البداية من هذا المسلسل. المنتج المنفذ مي أبي رعد تغامر لكن برأيي مغامرتها ورهانها سيكونان في مكانهما الصحيح، لأن العمل مهم جداً والنص سهل وجميل.

​​​​​​​أنت تعاملت مع ملك النصوص شكري أنيس فاخوري ومنى طايع وكلوديا مارشليان، والان تتعامل مع أشخاص يُعتبرون جدداً بكتابة النص..

الذين وضعوا نص مسلسل الحب الحقيقي لم يكتبوا نصوصاً من قبل، هم مترجمون لنصوص، وتم إعداده لمن نصهم سلس ومميز من دون إدعاء الخطابة والأدب الشعر والقوافي وكلام للإستهلاك اليومي، خصوصاً أن المسلسل مكوّن من 200 حلقة مبنية على كيفية حَبْك القصة بطريقة مميزة، من ناحية الصورة والمضمون، بالإضافة الى ممثلين مخضرمين يمكنهم اقناع المشاهد.

وماذا عن الإخراج؟

الإخراج جيد لكني لم أر العمل النهائي، ولدينا ملء الثقة أننا في عالم المونتاج نستطيع تفادي أخطاء يمكن أن تظهر.

لماذا تجذب المسلسلات التاريخية الناس أكثر؟ هل لأنها تذكرنا بما يفعله السياسيون الان؟

ممكن أن يكون هناك ترابط، لأن الناس ملّت من الحالة الموجودة والقصص الآنية، وتجذبهم لأنهم يحبون القصص التاريخية، وانشاء الله مسلسل ثورة الفلاحين سيظهر من دون أخطاء، لأنه تم العمل على تفاصيل كثيرة فيه.

ومن عمل على هذه التفاصيل؟

هناك المخرج فيليب أسمر وArt Director نصري طوق، وبرأيي هو بطل العمل.

كنت مقدم برامج لفترة طويلة.. هل تشتاق للظهور مجدداً كمقّدم؟

مشتاق ومتلهف للعودة وأسعى لذلك، لكن يصلني أخبار انه لم يعد هناك مكان لنوعية البرامج التي يمكن أن أفكر بتقديمها.

هل لأنهم يعتمدون على الشكل أكثر من المضمون؟

هناك بعض الفرق، فأنا رجل والمرأة لديها أفضلية في هذا المجال، هذا عالمهم ويفضلون الشباب أكثر وحلمي أن أقدّم برنامجاً يكون من لبنان ولكن للخارج... حيث أصبح منتجو البرامج يفضلون الشاب الخليجي ويحيدون اللبناني والسوري.

من يلفتك حالياً من المقدمين؟

لا أحد.. ليس من الباب الغيرة أو الحقد، لكني قلت هذا لقناعتي أن زمن الكبار يذهب يوماً بعد يوم، والعالم ينظرون الى الشاشة ويندهشون بالمقدم "الفظيع" وهو "يسمّع" فقط.. وهيدا الزمن لا يشبهني.

حتى في التمثيل الناس تحب الممثل وفقا لشكله الجميل وليس بالنسبة لتمثيله الجيد..

مؤسف أنه في كل المجالات هناك ما أسميه "الأكاذيب المستمرة" وهذه ليست قاعدة، لكنها موجودة.

ما رأيك بـ يوسف الخال؟

ممثل موهوب وأحترمه لأنه عندما كنت أقدّم برنامج "جار القمر" وكنتِ معي هلا المر معدّة في ذلك الوقت، كان يوسف الخال "كومبارس" يجلس خلفي ويصفّق، والآن يوسف إجتهد وتتطوّر.. شاب جميل وموهوب وشاطر.

وماذا عن وسام حنا؟

طموح انشاء لله قد يصل.

وكارلوس عازار؟

أكاديمي ومن خلفية وعائلة فنية كبيرة ولديه حظوظ.

وما رأيك بـ يوسف حداد؟

لم أتابعه كثيراً على التلفزيون، لكننا عملنا سوياً في مسرحية.

ورأيك بتيم حسن؟

برأيي هناك أهم منه.

​​​​​​​قصي خولي؟

ممثل جيد لكن هناك أدواراً لم ينجح فيها وخصوصاً الأخيرة، مثلاً في مسلسل "جريمة شغف" لم يكن موفّقاً.

هل أعجبك مسلسل "جريمة شغف"؟

أحببت لحظات منه... واللحظات لا تعني مسلسلاً.

وكيف ترى نادين نسيب نجيم؟

نادين شاطرة وزميلة وقضينا أجمل أيام في مسلسل سمرا، ونادين لديها إرتباط مع شركة إنتاج جديدة لـ3 سنوات لعمل جديد في رمضان 2018، وستباشر التصوير قريباً.

هل ستكون معها؟

لا أعرف بعد.

كيف ترى مستوى الدراما اللبنانية حالياً؟

هناك إنتاجات كثيرة وهذه أهم مرحلة في غربلة الأعمال، لاحظي أين أصبحت الدراما الخليجية وكيف تتطوّرت رغم الأزمة الإقتصادية التي يعاني منها الجميع، لكن إذا أردنا أن نجاري ما يحصل عربياً وأجنبياً فـ"البومينغ" الان في الدراما اللبنانية سيؤدي الى غربلة الأعمال، أي أن جميعهم سيسقطون وسيبقى فقط الذي يستطيع الإستمرار بالإنتاج بمستوى معين، وهناك منتجون يسمون أنفسهم منتجين ولكن هم ليسوا كذلك ويضحكون على الناس ويسرقون الأموال ويهربون، هؤلاء سيسقطون أمام الهرمين الإنتاجين برأيي وهما "إيغل فيلمز" و"الصبّاح"، وأيضاً نديم مهنا لديه نية بالتطور إنتاجياً. ومع مي أبي رعد أرى أن العمل الضخم "الحب الحقيقي" بدعم من LBCI، سيكون لديه مستقبل، والأهم أن LBCI يقرأون بطريقة صحيحة، فهم أول من أدخل الدوبلاج المكسيكي وبعدها أصبحوا يشترون الأعمال التركية المدبلجة الى السورية، والآن يرون أن الأعمال التركية - السورية بدأت تخف فذهبوا الى المسلسلات الطويلة، وبالنهاية ستبقى الشركات الإنتاجية المحترمة والتي تعمل بالشكل الصحيح.

وفي التمثيل هل ستتم الغربلة أيضاً؟

طبعاً سيكون هناك غربلة، والمؤسف أن الأكاذيب إستمرت بالإضافة الى حظوظ بعض الممثلين الذين إشتهروا بدور أو دورين على الـLBCI، في حين هناك ممثلون قدّموا أهم الأدوار لكن لم يأخذوا حقهم كما يجب، وهنا أدعو الكتّاب دائماً ليتذكروا أنه في الدراما السورية والمصرية يكتبون ادواراً للممثلين أعمارهم في 50 سنة.

كلمة أخيرة...

أتمنى التوفيق للجميع، وصراحتي أذتني كثيراً في حياتي، لكن هذا أنا ولن أتغيّر.