ممثل تخطى الموهبة والحرفية .

. يغرد خارج سرب النجومية والصفوف. اداء أقل ما يقال فيه انه يدرّس. قد يكون الهدية الاجمل للمشاهدين خلال شهر رمضان 2017. فعلى الرغم من ظهوره سنوياً في اعمال شاشة المنار انما هذا العام يطل علينا من خلال مسلسل يحقق نسبة مشاهدة عالية. الممثل عمار شلق يتحدث لموقع "الفن" عن "بلاد العز" وعن "ورد جوري" والمنافسة والزملاء وعن مشاريعه الجديدة في هذا اللقاء..

تطل خلال شهر رمضان بعملين "بلاد العز" و "ورد جوري". عملان مختلفان جداً واحد ملتزم على المنار والثاني قصة حب على LBCI!
أنا الحمدلله منذ بداية الأعمال الدراما الملتزمة كنت متواجداً في معظمها وهذا "مبدأ" بالنسبة لي. ولأنني اعتبر ان التمثيل ليس فقط الظهور على الشاشة والتقاط الصور مع المعجبين، بالنسبة لي هناك دائماً شيء لتقوله من كل عمل تشارك فيه. يمكن ان تكون اعمال عن المقاومة وهادفة وتاريخية ويمكن تكون شخصية أثرت بالمجتمع وحتى بالأعمال "الناعمة" والتي فيها حب، فأنت توصل شيء من خلالها وتوصل القيم الاجتماعية للناس.

وما الذي يميّز مسلسل "ورد جوري" ؟
كلوديا كتبت قصة جميلة جداً وتناولت فيها آفة اجتماعية مهمة، وهي الاغتصاب. وتظهر كلوديا في العمل كيف يظلم الأهل ابنتهم التي تتعرض للاغتصاب. هذا موضوع هو بالنسبة لي جريمة ! الفتاة المغتصبة هي ضحية 3 أطراف: المغتصب، الاهل الذين يسعون إلى إخفاء الموضوع بالاضافة إلى المجتمع الذي لا يرحم الضحية اذا ما انتشر الخبر.

وهناك قصص أخرى أيضاً في المسلسل.
بالاضافة إلى موضوع الاغتصاب، تتطرق كلوديا إلى موضوع السجين الذي يخرج من السجن بعد قضاء فترة عقوبته، وكيف يتقبله المجتمع. وهذا السجين يلعب دوره غبريال يمين بإبداع كالعالدة.

وهل تخدم المسلسلات هذه الرسائل ؟
نعم هناك في العلم قصة حبّ ومشاكل نفسية لأن الجمهور بحاجة إلى متابعة قصة ولكن لا يخلو العمل من الرسائل. المسلسل يتضمن رسائل كثيرة وحتى هناك رسائل سياسية المشاهد الذكي يستطيع مشاهدتها.

وهل من عناصر أخرى شجعتك على المشاركة في "ورد جوري" ؟
بالاضافة إلى ما ذكرت، فهذه المرة الأولى التي اتعامل فيها مع المخرج سمير حبشي وكان هذا الأمر بمثابة اغراء كبير ان اقف أمام عدسته. وهذه المرة الأولى التي اعمل فيها مع شركة ايغل فيلم والمرة الأولى التي اعمل فيها مع المنتجة المنفذة جويل بيطار. كل التركبية كانت مغرية جداً.

وماذا عن طاقم العمل في المسلسل ؟
رولا حمادة ممثلة عملاقة والعمل معها ممتع جداً. نادين الراسي كذلك الأمر هذا العمل الثالث معها وسعدت جداً بهذا التناغم الدرامي بيننا. رودريغ صديق والعمل معه لذيذ. ولكنني أريد أن أنوه بالطاقات الجديدة بالعمل وتحديداً ستيفاني عطالله بدور "روان" و حسن عقيل "روي" فقد قدما أداءً جميلاً جداً.

​​​​​​​وما مدى تأثير الطاقم التمثيلي على المسلسل ؟
عادة تشاهد بعض المسلسلات وتشعر بوجود خلل وتسأل نفسك لماذا هذا الممثل بهذا الدور وليس سواه. إنما بمسلسل "ورد جوري" كل ممثل بمكانه المناسب وبالدور الذي يليق به !

المنافسة هذا العام محتدمة بين الاعمال اللبنانية . هل تعتبر ان هناك اعمال ستظلم؟
دائماً خلال شهر رمضان هناك أعمال درامية تظلم على حساب أعمال أخرى. وهذا لا ينحصر على الأعمال اللبنانية فقط بل على المصرية والسورية وحتى العربية المشتركة. وبصراحة لا أعرف لماذا يجب أن يكون هناك "سباق رمضاني" بين المسلسلات .. طبعا هناك اعمال لن يتسنى للجمهور مشاهدتها ولكن هناك أمران يجب الانتباه لهما: اولاً انه يمكنك مشاهدة العمل بالعرض الثاني أو الاعادة. وثانياً هناك الانترنت الذي يتيح لك مشاهدة الحلقة أو المسلسل بعد عرضه.

وماذا عن الرايتينغ؟
موضوع الرايتينغ انتهى ولم يعد مقنعاً في ظل النسبة الكبيرة التي تشاهد الاعمال عن طريق الانترنت. من هنا لا أعتقد أن هناك مسلسل قد يظلم كما في السابق بوجود الانترنت. نسبة المشاهدة لها علاقة بمزاج المشاهد و"النجوم" الموجودين بالعمل. ولكن اذا كانت القصة لا تجذب لا يترك العمل أي أثر عند المشاهد حتى لو شاهده عدد كبير.

وهل تلعب المحطة دوراً في ما يتعلق بالرايتينغ؟
بالطبع ! وانا برأيي ان المنافسة أجمل وأحلى على lbci !

هل "بلاد العز" ينافس رمضانياً ؟
مسلسل "بلاد العز" حالة خاصة ! اعتقد انه رابح لأن جمهور شاشة المنار سيشاهده وسيكون وفيا بمشاهدته. انا أشكر ادارة المنار ومركز بيروت على اعطائي فرصة التواجد في هذا العمل. فأنا ضيف على المسلسل بسبب الظروف والوقت ولكن اصراري واصرارهم على التواجد في هذا العمل كان أكبر حتى لو انحصر دوري بـ 30 مشهداً.

هل من أعمال جديدة ؟
أنا حالياً بمرحلة القراءة. هناك مجموعة أعمال معروضة علي.. هناك اعمال ممتازة وأخرى جيدة ومنها متوسطة واعمال "ما بتسوى". وحالياً لم أتخذ أي قرار بشأنها بعد !