توصل باحثون أميركيون من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا إلى اختراع تقنية جديدة لمساعدة ضعيفي البصر على التنقّل داخل المنزل، والسير في الشارع، دون مساعدة من أحد، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكن ارتداء الجهاز الجديد على منطقة البطن، مع وزن خفيف، وتقنيات متعددة، لتوفير الحماية اللازمة للمستخدمين من ضعيفي البصر.

ويعتمد الجهاز في عمله على كاميرا ثلاثية الأبعاد لمحاكاة المحيط بصورة أقرب للواقع، والتفاعل مع منصّات "بريل" التي سيتم تحديثها إلكترونياً بالتنسيق مع عدد مختلف من المطوّرين، كما سيتمكّن الحزام الذي سيحمل الجهاز من إرسال تحذيرات بالاهتزاز في حال اقترب المستخدم من أي عائق.

وأعلن المعهد أن التجارب التي أُجريت حالياً في مختبرات علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي أثبتت نجاحها وفاعليتها؛ من خلال إجرائها على عدد مختلف من المستخدمين، في حين أكّد المعهد أن الفريق العلمي يسعى لاستخدام مواد صديقة للبيئة لتحقيق جهاز متميّز منخفض التكلفة.

وأوضح الفريق العلمي أن الجهاز في طور التجربة حالياً، وسيتم توفيره للعموم بعد إتمام كافة الاختبارات، والحصول على الترخيص اللازم للاستخدام، في حين أكّد الفريق العلمي أن المرحلة الثانية من العمل ستتمثل بإضافة ميزات أكثر تطوراً للجهاز، مع تعريفات صوتية أكثر للأشياء التي يتعذّر على المستخدم رؤيتها.