رأى الباحثون أنّ الالتزام بتناول حصّة مناسبة من الفواكه والخضراوات يوميًا، قد يُقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المُتعلّقة بالشرايين والتي تؤثر على تدفق الدم إلى الساقين.

وبحسب دراسة حديثة، تبيّن أنّ الأشخاص الذين يتناولون ثلاثة وجبات يوميّة أو أكثر من الفواكه والخضار تقل لديهم احتمالات الإصابة بمرض التصلب الرئوي بنسبة 18 في المئة عن أولئك الذين يتناولون كميات أقل.

وأجريت الدراسة، التي نقلها موقع "بولد سكاي" المعني بالصّحة عن دوريّة تصلّب الشرايين وتجلطّ الدم، على 3.7 مليون شخص متوسط أعمارهم 64 عامًا، 6.3 في المئة منهم كانوا يُعانون من سوء التغذية، و 29.2 في المئة كانوا يتناولون 3 حصّص أو أكثر من الفاكهة والخضار يوميّاً.

في المُقابل، كشف الدكتور جيفري بيرغر الأستاذ بكلّية الطب بجامعة نيويورك، أنّ إضافة المزيد من الفواكه والخضراوات إلى نظامك الغذائيّ يُمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على صحتك ووقايتك من أمراض القلب والشرايين.

وخلال الدراسة، لوحِظ وجود إرتباط بين إنخفاض نسبة الدهون في الدم وزيادة تناول الفواكه والخضراوات، لاسيّما بين المُشاركين الذين كانوا مُدخنين حاليّين أو سابقين.

يُذكر أنّ دراسات سابقة، كانت قد أكّدت إرتباط إنخفاض إستهلاك الفواكه والخضار بزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب التاجيّة (أيّ المُتعلّقة بالشريان التاجي)، والسكتة الدماغيّة.