خطوات بسيطة تساعدك على المحافظة على شرايين صحية يمكن اتباعها كعادات لحياة صحية، بحسب إختصاصية التغذية لمى غبالي.

انتبه لما تأكله: اذا اعتدت على تناول البوظة، او سندويش الجبنة المحمص او مأكولات اخرى غنية بالدهون المشبعة والتريغليسريد فانت على الارجح تحضر جسمك وشرايينك لمستقبل غير صحي.

انتبه الى نسبة السكر: يؤدي تناول السكر السريع الامتصاص الى ارتفاع نسبة التريغليسريد. انتبه الى المأكولات المحضرة من السكر المضاف، اهمها المشروبات الغازية، الحلويات، اللبن المحلى والمثلجات.

اكشف السكريات المخبأة: لتحقيق ذلك يجب الانتباه الى كيفية قراءة الFood labels. ابحث عن المكونات كالسكر الاسكر، محلي الذرة، الكلمات التي تنتهي ب”Ose” كالDextrose, fructose, glucose, lactose, sucrose...

تناول نوعية جيدة من الدهون: اختر المأكولات التي تحتوي على الدهون الصحية اهمها الدهون الاحادية والمتعددة اللاتشبع كالافوكادو، الجوز، زيت الكانولا، زيت الزيتون... لا تكثر من الدهون المشبعة المتواجدة في اللحوم الحمراء، المثلجات

تناول السمك بدل تناول اللحوم الحمراء: تناول السمك مرتين بالاسبوع: السلمون، التونا، السردين ...كلها انواع من الاسماك غنية بالاوميغا 3.

تناول المكسرات النيئة والخضار: منها الجوز، بزر الكتان، السبانخ، السلطات الخضراء والبقوليات.

توقف عن شرب الكحول: استبدل الكحول بالمياه المعدنيةـ يشكل الافراط في شرب الكحول اهم اسباب زيادة نسبة التريغليسريد.

ابتعد عن المشروبات المحلاة: من اهمها المشروبات الغازية والمشروبات الاخرى المحلاة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفروكتوز. استبدلها بالمياه الغازية

اخسر الوزن الزائد: يشكل الوزن الزائد بالاخص لدى تكون الدهون في منطقة البطن عاملاً مهماً يؤدي الى زيادة التريغليسريد. لذلك من المهم جداً خسارة الوزن الزائد. تنخفض نسبة التريغليسريد بشكل ملحوظ لدى خسارة حوالي 7كغ من الوزن.

قم بالقليل من الحركة: تساعد ممارسة الرياضة على التحكم بنسبة التريغليسريد. تكفي ممارسة الرياضة لحوالي 30 دقيقة خمس مرات بالاسبوع. بمتابعة هذا الروتين يمكن تخفيض نسبة التريغليسريد بين عشرين وثلاثين بالمئة. اذا كنت لا تحب ممارسة الرياضة انصح بالرقص، السباحة او حتى المشي في الهواء الطلق.