أنذرت مُنظّمة الصحّة العالميّة من أنّ التدخين يودي بحياة أكثر من 7 ملايين شخص سنويًّا عبر العالم مُطالبةً إلى منع الترويج للتبغ وزيادة الرسوم المفروضة على هذه المنتجات.

ونشرت مُنظّمة الصحّة العالميّة تقريرًا، بمُناسبة اليوم العالميّ لوقف التدخين يُقيّم الكلفة الصحّية والإقتصاديّة للتدخين، وللمرّة الأولى تأثيره على البيئة.

وأوضحت مُديرة المُنظّمة مارغريت تشان، في بيانٍ:"التدخين تهديد لنا جميعا. فهو يفاقم الفقر ويلجم الإنتاجية الاقتصادية ويدفع الأسر إلى خيارات غذائية سيئة ويلوث الجو الداخلي".

ويموت سنويًّا أكثر من 7 ملايين شخص جرّاء التدخين في مُقابل نحو 4 ملايين في مطلع القرن الحادي والعشرين على ما تظهر الأرقام الجديدة لمُنظّمة الصحّة الدّوليّة.

ويقضي التدخين وهو السبب الرئيسي للوفيات التي يُمكنُ تجنّبها، على نصف المدخنين.

وينتشر التدخين لاسيّما في صفوف الفقراء ويشكل سببا رئيسيًا للتفاوت الصحّي بين الأثرياء والفقراء على ما تُشيرُ مُنظّمة الصحّة العالميّة التي تؤكّدُ أنّ أكثر من 80 في المئة من الوفيات ستُسجّل في دول ذات دخل متدن أو متوسط بحلول العام 2030.

ويُعتبرُ التدخين عبئًا اقتصاديًا ثقيلاً للعالم، فهو يُكلّف سنويًّا الأفراد والحكومات أكثر من 1400 مليار دولار على صعيد نفقات الصحّة والإنتاجيّة الفائتة أي 1,8 في المئة من إجمال الناتج المحليّ العالميّ.