ممثل لبناني يجمع بين الموهبة والأكاديمية .

. انتقائي جداً لدرجة انه قد يغيب لسنوات عن الجمهور في حال لم يجد العمل المناسب. يطل هذا العام الممثل رودني الحداد خلال شهر رمضان في مسلسل "لآخر نفس". فكيف دخل رودني إلى هذا العمل وما هي العناصر التي تميز نص كارين رزق الله؟ وهل سيكون هذا المسلسل عودة لرودني الذي مهما غاب عن الساحة الفنية يبقى مكانه محفوظاً لدى الجمهور ؟ التفاصيل في هذا اللقاء...

رودني انت ممثل انتقائي جداً في اختيار أعمالك لدرجة أنك قد تغيب لسنوات عن الشاشة. ما الذي أعجبك في "لآخر نفس" ؟
بالنسبة لي المهم في هذا المسلسل أنها المرة الاولى التي يتم اختياري فيها للمشاركة في عمل درامي وليس أنا من يختار. وأرى أنه من الافضل ان يتم اختيارك من قبل فريق العمل على ان تختارهم انت. ولهذا الموافقة على هذا العمل كانت أمراً سهلاً.

وما الذي يختلف عندما يتم اختيارك من قبل فريق العمل ؟
عندما يتم اختيارك من قبل فريق العمل فهذا يعني أنهم يعلمون جيدا ان هذا الدور يليق بك كما انك تليق بالعمل الذي تشارك فيه.

ولكن الممثل يبحث عن النص والاخراج والانتاج الجيد. هل وجدت هذه العناصر مجتمعة في هذا العمل ؟
نعم، لأنه كان لدي رأي سابق ايجابي بعمل كارين رزق الله، من دون ان اعمل معها، ومن خلال ما شاهدته على التلفاز. المواضيع التي تتناولها كارين ليست بسيطة ودائماً لها بعد وعمق وحتى المفاهيم البسيطة لها أبعاد.

ولكن لجهة الانتاج أيضاً رأيها في العمل.
حتى لو فرضت عليك المحطات أو الجهة المنتجة توجه معين للعمل كقصة حب مثلاً، ليس من الضروري ان تكتب قصة حب "بلا طعمة" أو "كيف ما كان". في عمل كارين كل شيء بمكانه ومنسق والأهم ان كل شيء واقعي وحقيقي.

وما مدى تأثير وجود فريق عمل متخصص وأكاديمي ؟
كما يقول جان جونيه "المسرح او الدراما مكتوبة لتعيش" وبالتالي الناس هم الذين يعيشونها. وبالتالي عندما يكون لديك فريق عمل يشكل 80 بالمئة منه أشخاص متخصصين بالتمثيل، وعندما يكون أيضاً المخرج "ابن سينما" و"ابن مسرح" واستاذ جامعي بالاضافة إلى ان غالبية المشاركين بالعمل "ولاد الجامعة اللبنانية"، يكون كل شيء في المسلسل متميز.

هل هناك تجاوب من كارين والمخرج أسد فولادكار تجاه الاضافات التي قد تضيفها على المشاهد، ام انك شخص ملتزم بالنص حرفياً ؟
في بعض الحالات يمكن للممثل أن يضيف وفي حالات أخرى يجب أن يلتزم بالنص. الاضافة لا تأتي فقط من أجل تثبيت وجودك في العمل. اذا كان الدور يسمح لك فهذا أمر جيد واذا لا فالتزم بالنص. والتعاون بين فريق العمل هنا من اجمل ما يكون، وهذا العمل من المسلسلات القليلة التي شعرت بسعادة خلال تصويرها. وهذه الحالة هي انعاكس لصورة الناس الذين يتم التعامل معهم. عندما يكون فريق العمل مؤلفاً من أشخاص "فهمانين" ويفهمون انك عندما تضيف شيئا إلى العمل فأنت لا تقوم بذلك بالمجان وانك عندما لا تضيف حرفاً إلى النص فهذا لأنك مقتنع انه ما من داع لذلك. هذا فضلا عن انه في حال وجود الكاتبة والمخرج تكون عندها الاضافات بالتنسيق معهما.

في رمضان هناك ما يعرف "بالسباق الرمضاني" والمنافسة بين الاعمال. إلى أي مدى يجب أن يبتعد الممثل عن هذه الأجواء خلال تأدية العمل كي لا يتأثر بها خلال التصوير ؟
لست معنيا بهذه الامور لأن موضوع المنافسة لا يهمني. وانا هنا لأقوم بدوري على أكمل وجه كما كل زملائي في هذا العمل. اذا كان في 10 اعمال جيدة فهذا أمر جميل... روعة شو الغلط .. أنا كممثل من واجبي ان أضع مجهودي وطاقتي في العمل فاذا ساهمت بتقدمه فهذا بالأمر الجيد فالمهم أن لا تكون سبب في تراجع المسلسل.

لماذا لم نرَ رودني في اعمال أخرى بما ان الدراما اللبنانية ناشطة ؟
عليك أن تسألهم ! قد يطرح علي المشاركة في بعض الأعمال وأرفض وقد تمر فترات لا أتلقى فيها عروضات. وتواجدي في هذا المسلسل سببه توفر كل الظروف المناسبة خصوصاً أن كارين وأنا أولاد مسرح ومنفهم على بعض !

وبماذا تعد الجمهور ؟
أنا عادة لا أعد أحداً لأنني لا أفي بوعودي (ممازحاً) .. انا أعلم ان كل الموجودين في هذا المسلسل يقومون بعمل يليق بهم وبالتالي من يأخذ الأمور بهذا الاتجاه لا يمكن للمسلسل إلا أن يليق بمن يشاهده.

في الختام، هل سنراك اكثر على الشاشة في الفترة المقبل ؟
ممكن.. لأنه لدي عمل آخر ووجدت أن هذه الطريقة الأنسب لتنفيذه.