تُصبح مع بداية شهر رمضان المبارك، الموائد عامرة بكلّ ما لذَّ وطاب، لاسيّما اللحوم، إلا أننا يجب أن نفكر جيداً قبل الاقتراب من تلك الأطباق المغرية، حيث إن بعضها قد يصيبنا بأمراض قاتلة.

وقد أثبتت دراسة أميركيّة حديثة، أنّ تناول مزيد من اللحوم الحمراء مرتبط بزيادة خطر الوفاة، نتيجة ثمانية أمراض شائعة منها السرطان والسكري وأمراض القلب وكذلك "جميع المسببات الأخرى" للوفاة.

وقام باحثون بفحص بيانات نحو 537 ألف بالغ تراوحت أعمارهم بين 50 و71 عاماً، ووجدوا أن الأشخاص الذين استهلكوا لحوماً حمراء بأكبر كميات زادت احتمالات وفاتهم نتيجة مجموعة متنوعة من المسببات بنسبة 26 بالمئة مقارنة بأولئك الذين تناولوها بكميات أقل.

لكنّ الباحثين، كشفوا في دورية "ذا بي.أم.جيه"، أنّ الأشخاص الذين تناولوا أكبر كميات من اللحوم البيضاء، بما في ذلك الدواجن والأسماك، كانوا أقل عرضة للوفاة نتيجة جميع المسببات بنسبة 25 بالمئة خلال فترة الدراسة مُقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل منها.

وأوضح كبير مُعدّي الدراسة آراش اعتمادي، من المعهد الوطني الأميركي للسرطان: "تؤكد استنتاجاتنا تقارير سابقة عن الروابط بين اللحوم الحمراء والوفاة المبكرة، وهي أيضاً كبيرة بما يكفي لإبراز روابط مماثلة بتسعة مسببات مختلفة للوفاة".

وتابع اعتمادي:"وجدنا أيضاً أنه بالنسبة لنفس إجمالي استهلاك اللحوم فإن الأشخاص الذين ذكروا أنهم اتبعوا نظاماً يتضمن نسبة أكبر من اللحوم البيضاء كانت معدلات الوفاة المبكرة بينهم أقل".

وشملت اللحوم الحمراء لحم البقر و لحم الضأن بينما تضمنت اللحوم البيضاء الدجاج و الديك الرومي والأسماك.