تُعطينا الطبيعة مع إرتفاع درجات الحرارة، في فصل الصيف أصنافأً مُتعدّدةً وملوّنةً من الخضار والفاكهة الغنّية بالفيتامينات والمعادن المُناسبة لمثل هذه الفترة من السنة.

ويلجأ الاشخاص غالباً الى المُثلجات والمشروبات الغنّية بالسكر لتعويض الشعور بالحرّ وهي كلّها خيارات غير صحّية بالاحرى هي خيارات تؤدّي الى زيادة الوزن وبالاخصّ الى زيادة الدهون.

ما هي أهم الخيارات الصحّية والمفيدة في فصل الصيف، بحسب إختصاصية التغذية لمى غبالي؟

فاكهة الصيف:

تكثرُ اصناف الفاكهة في فصل الصيف وتتنوّع النكهات والالوان، بالتالي تتنوع الفيتامينات والمعادن التي تؤمن الى الجسم في هذا الفصل من السنة، احد هذه الفاكهة اللّذيذة الدرّاق.

الدرّاق:

يُعتبر الدرّاق من الفاكهة الصيفية اللذيذة والعديدة الفوائد الغذائية، تحتوي ثمار الدرّاق على نسبة مرتفعة من الفيتامينات المنوّعة منها فيتامين أ، وتُقدر النسبة بـ 600 UI وتتضمّن على نسبة 11 ملغ من فيتامينC، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات K,B ,E ,A.

ويُعدّ الدراق مصدراً مهماً لعائلة الفيتامين B وبالاخص الفيتامين B6، النياسين، والبانتونثيك وحمض الفوليك. كما أنّه مصدر لمعادن مُتعدّدة منها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والكالسيوم.

المشمش:

يُعتبرُ المشمش مصدر لأملاح معدنيّة عديدة منها الفسفور، الماغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات A, B, C وبمادّة الكاروتينويد.

يُساعد الفسفور والماغنيزيوم الاشخاص الذين يقومون بمجهود فكري لاوقات طويلة. كما يعتبر المشمش من اهم مصادر الحديد الغير حيوانية لمن يعاني من فقر الدم، فهو يُعادل بقيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، اما الفيتامين C فهو يساعد على تقوية المناعة وعلى امتصاص الحديد.

السوائل:

يجبُ الإكثار من شرب السوائل في فصل الصيف لتعويض الكميات التي نخسرها من خلال التعرق، اما الأشخاص الذين لا يحبون شرب الماء فننصحهم بإضافة النكهات الطبيعية الى الماء منها النعنع، الخيار، شرائح الليمون.

كما يمُكن تحضير الشاي البارد في المنزل دون اضافة السكر.