تُعدّ المُحافظة على الصّحة والجمال أمراً حتّميًّا وحيويّاً لكثير من الناس، ومن أهم ما يجبُ على الشخص الاهتمام به لتحقيق ذلك، هو النوم الجيد.

وإذا كُنتَ مِمَن يستيقظون من النوم مُتعبين ويشعرون بالإرهاق الشديد، إذاً فالأمر يتعلّق بـ6 عادات خطيرة خاطئة عليكَ تجنّبها قبل النوم، لأنها تُشكّل ضرراً على الصّحة وتُسبّب إضطرابات النوم، وتشمُل الآتي، وفق ما ورد في موقع "بولد سكاي" المختصّ بالصّحة:

1- النوم في وقتٍ مُتأخر

إنّ النوم في وقتٍ مُتأخر يتسبّب في خللٍ بالجسم يُعيق عمليّة الترميم الضروريّة لسلامة الجسم وشعوره بالراحة، لذا لا يوجد أفضل من النوم مُبكراً والاستيقاظ مُبكراً أيضاً للحفاظ على الصّحة.

2- النوم بعد العشاء مُباشرة

احذر الذهاب إلى الفراش مُباشرةً بعد تناول وجبة العشاء، بل يجبُ عليك المشي لمدة لا تقل عن 10 دقائق فهذا يساعد في عمليّة الهضم ويُجنّبك الانتفاخ، والهضم الجيد يسُاعد في الحصول على نوم جيد، ويمنع المشاكل الصحيّة الأخرى.

3- إستخدام الأجهزة الإلكترونيّة على السرير

أكّدت الدراسات أن تصفح الأجهزة الإلكترونيّة كالموبايل أو أجهزة الحاسوب قبل النوم مُباشرة، يؤثر تأثيراً خطيراً على نوعية نومك.

4- تناول القهوة قبل النوم

لا يُفضّل بشرب القهوة قبل النوم، لأنها تُعزز نشاط الدماغ وتؤثر على نوعيّة نومك وجودته، كما أنها تزيد من الرغبة في التبول، وهذا يؤثر على نوعية نومك ويجعلك تستيقظ أكثر من مرة خلال الليل.

5- الإفراط في تناول الطعام قبل النوم

يُنصح بتناول وجبات خفيفة قبل النوم، لأنّ تناول وجبة عشاء دسمة يترتّب عليه مشاكل صحية خطيرة، على رأسها إضرابات النوم والتي تُسبب خللاً في الجسم.

6- تناول الوجبات الخفيفة أمام التلفزيون

من العادات الخاطئة أيضاً، تناول الوجبات الخفيفة بعد العشاء، أمام التلفزيون في غرفة النوم، لذا ينصح بوضع التلفزيون في غرفة المعيشة تجنُباً لمثل هذه العادة، التي تضعك تحت خطر زيادة الوزن والتعرّض لمشاكل صحيّة.