غادر الموسيقار السوري سهيل عرفة الحياة بعد صراع مع مرض السرطان عن عُمر يناهز الـ 83 عاماً.


ولد الفنان سهيل عرفة في دمشق عام 1934. بدأ مطرباً ثم انتقل إلى التلحين. وهو متزوج وله 4 أبناء من ضمنهم الممثلة الشهيرة أمل عرفة.
حاز دبلوم شرف من المعهد الموسيقي في حلب . وهو عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1968 وشارك بالإذاعة ببرنامج "ألوان" و غنى فيه أغنية لفريد الأطرش بعنوان "نورا يا نورا". في عام 1974 عيّن كرئيس فرقة موسيقية، لدى هيئة الإذاعة و التلفزيون. نال عدة شهادات تقدير من نقابة الفنانين ومحافظة دمشق ووزارة الإعلام ووزارة الثقافة ومهرجان الأغنية السورية
دخلت ألحانه الشهيرة التي قدمها منذ نهاية الخمسينات، الوجدان العام، ورددتها الجماهير العربية في كل مكان، فهو صاحب لحن (يا دنيا) و(بلدي الشام) لوديع الصافي و الاغنية الاخيرة شاركته فيها فاتن حناوي و(يامال الشام) و(ميلي مال الهوى) لصباح فخري و(عالبساطة) و( بياع التفاح) و(اخذ قلبي سكارسة) لصباح و( يا طيرة طيري يا حمامة) لشادية و(بالامس كانت) لفهد بلان، و(رمانا بحبو يا قلبي)، و(والله لنصب تلفون) لنجاح سلام، و(قدك المياس) لطروب، و(يعطيك العافية يا بو العوافي) لسمير يزبك، و (من قاسيون اطل يا وطني) لدلال الشمالي، و(ودي المراكب عالمينا) لمروان محفوظ، و(صباح الخير يا وطناً) لأمل عرفة وفهد يكن. وعشرات الاغاني الشهيرة الاخرى، التي لحنها خلال مسيرته الفنية الطويلة، واطلقها بأصوات كبار نجوم الغناء في عالمنا العربي.
وحازت أغنيته الموجهة للأطفال "غنوا معنا يا أطفال العالم" على جائزة الميدالية الذهبية في مهرجان "النقود الذهبية" في إيطاليا، وكرمته جامعة الدول العربية عام 1999 ومنحته لقب الموسيقار.
ولعل تعاونه مع الراحل عيسى أيوب كان سبباً في أنه ومنذ تأسيس منظمة طلائع البعث هو عضو في لجنة التحكيم في مهرجانات المنظمة و لايزال . وهكذا فقد كانت افتتاحيات المهرجانات كلها من تأليف عيسى أيوب وألحان سهيل عرفة . فقد عرف هذا الثنائي كيف يخاطبان الطفل في الأغنية الخاصة به وقد نالا جوائز عديدة في أكثر المهرجانات العربية والعالمية .
وقد لحن سهيل عرفة عدداً من الأعمال الموسيقية لعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية ، كما كتب الموسيقى لعدد كبير من الأفلام السينمائية مثل " الفهد " وهو من تأليف حيدر حيدر وإخراج نبيل المالح . و" المغامرة " لسعد الله ونوس و" المصيدة" وغيرها .
وقد برز عرفة في مجال تلحين الأغنية الوطنية ممازاد في شهرته .. فلحن أغان كثيرة جداً مثل " من قاسيون أطل ياوطني " للشاعر اليمني عباس الديلمي و"بلد الشام وأهل الشام "" للشاعر حسين حمزة .