هو فنان سعودي متمرد على الواقع بافكاره واعماله .

. هو الصوت العالي الذي يخرج من بين قضبان التشدد والاستسلام. تجربته في تقديم برنامج "أراب غوت تالنت" سلطت الضوء أكثر على اعماله الفنية وأمنت له انتشاراً عربياً أوسع. الفنان قصي خضر، اصبح أحد أبرز مغني الراب والهيب هوب في العالم العربي ولكن من يحاربه ؟ وما هو جديده؟ هذه التفاصيل وغيرها في هذا اللقاء..

أصبحت برامج الهواة تشبه بعضها في الآونة الأخيرة، فما الذي برأيك لا يزال يميز "أراب غوت تالنت " ؟
الحمدالله نحن اليوم نسدل الستارة على الموسم الخامس من البرنامج. وهو كان برنامج المواهب الأول الذي انطلق من بين كل البرامج. وما يميزه عن باقي البرنامج ان الأخرى متخصصة في الغناء فقط بينما غوت تالنت مروحة المواهب أوسع. كما فيه عنصر المفاجأة لأن الجمهور لا يعلم ما الذي ستقدمه الموهبة عند دخول المسرح وهذا يجعل الحماس موجود في البرنامج.

عنصر المفاجأة الذي تتحدث عنه موجود في كل برامج الهواة ويكون بأعلى مستوياته في مرحلة تجارب الأداء أي في بداية البرنامج.
صحيح عنصر المفاجأة مركز في تجارب الاداء ولكن من بعدها تأتي الحلقات المباشرة حيث تطلق مجدداً المواهب وبالتأكيد يكون لدى المشاهد رغبة في مشاهدة الموهبة مجدداً بعرض مختلف عن الأول.

هذا الموسم كان هناك "الباز الذهبي" الذي منحتماه ريا وأنت للمشترك عبد اللطيف غازي. لماذا لم تعطيا هذا الامتياز في المواسم السابقة ؟
بصراحة لقد شاهدت مقدما النسخة البريطانية من البرنامج " Ant & Dec" يقومان بهذا الأمر. واحتفظت بهذه الفكرة برأسي. وتحدثت مع الجهة المنتجة بهذا الأمر، لم يوافقوا ولم يرفضوا ... وعندما قدم عبد اللطيف ومحمد عرضهما قلنا هيا لنقم بالخطوة بعدما شاهدنا تأثيرهما على الجمهور واللجنة فضغطنا الباز الذهبي.

ولكن بعض المشتركين الذين يحصلون على "الباز الذهبي" لا يصلون إلى المرحلة النهائية، ومنهم عبد اللطيف !
في هذه المرحلة تكون المنافسة مباشرة وأصعب وأقوى بين المواهب. والقرار النهائي يكون بيد الجمهور أولاً ومن ثم اللجنة.

انت فنان وتعاطفك مع المواهب قد يكون أكثر من غيرك. هل تستطيع أن تضع حداً لانفعالات مع المواهب والمشتركين الذين يؤثرون فيك ولكن اللجنة تستبعدهم ؟
مع مرور المواسم يبدأ الشخص بالاعتياد على الأمر. اذا رأيتني في الموسم الاول والثاني كنت تشاهدني متحمساً ومنفعلاً أكثر خصوصاً عندما تدخل موهبة وتحصل على 3 "كلا" من دون الحصول على فرصة أخرى. واتذكر الإشكال الذي حصل بيني وبين الفنان ناصر القصبي في الموسم الثاني حين قال انه لا يعترف بفن الـ "هيب هوب" بينما أنا سفير هذا الفن وكلانا في نفس البرنامج. ولكن مع مرور الوقت والانسجام والتفاهم تستطيع أن تسيطر أكثر على وجودك في البرنامج. الجميع يعرف أنني قبل كل شيء فنان والموسيقى حياتي وشغفي وعندما اختاروني لتقديم هذا البرنامج قلت أن هذا الأمر يمكن أن يناسب شخصيتي وكيف يمكنني أن أساعد في دفع المواهب المشاركة لكي تخطو خطوات إلى الامام نحو تحقيق حلمهم. من هنا بالطبع أتعاطف معهم، قبل العرض أقدم لهم النصائح وبعد العرض أمدّهم بالمعنويات.

بعض المواهب ترفض بشدة من لجنة التحكيم وتكون غالباً تلك المتعلقة بالقوة الخارقة والتحطيم وأكل الزجاج أو الأفاعلي.
الجميل في البرنامج أن الشق الدرامي يجب أن يتواجد في العمل وفريق الانتاج يعرف المواهب التي يجب أن تظهر على المسرح. هناك مواهب خطرة جداً لم يتم اختيارها لتمثل أمام لجنة التحكيم. أما عن الحكم المسبق من اللجنة، كل موهبة قبل ان تقدم عرضها يكون لدى لجنة التحكيم فكرة بسيطة عن العرض وليس كامل التفاصيل وبالتالي هي تحكم بعد مشاهدة العرض وليس قبله.

لنتحدث عن قصي الفنان. مع كل هذا التطور التكنولوجي الذي نشهده هل أصبح الفن الذي تقدمه منتشر أكثر في العالم العربي.
صار أكثر من الأول. امور كثيرة ساعدت فني للانتشار. الانترنت والسوشيل ميديا والربيع العربي الذي بدأ عام 2011 وحتى اليوم طلعت وحوش في الراب في تونس والمغرب وموريتانيا وكل مكان في العالم العربي. وبالتالي لم يعد بالإمكان تجاهل هذه المواهب الموجودة.

هل الراب هو فن الشارع ؟
نعم هو فن الشارع ولكن أكثر من ذلك هو حياة وتعبير.

ولكن في معظمه الراب كان في الآونة الأخيرة عن الحرب والموت والحزن .
فن الهيب هوب هو تعبير عن الحياة. والحياة عبارة عن كل شيء : سعادة حرب سلام ومشاكل وارتجال ... الهيب هوب يحتضن رسالة يريد الفنان ايصالها من خلاله.

في الفن الطربي العربي هناك أكثر من قدوة. بالنسبة للراب والهيب هو هل انت قدوة في الخليج العربي ؟
اعتقد ذلك واتمنى ذلك. العبرة بالنتيجة.

هل استطعت ان تخرج الفنانين أمثال قصي من مخبئهم اذا صح التعبير ؟
الحرب ما زالت مستمرة. طلع ناس وفي كتير ناس طلعت وساعدت عدد منهم وقدمت معهم الاغاني.. هذه الخطوات الأولى ومن بعدها على كل واحد منهم ان يستمر بمفرده نحو طموحه وأحلامه. وشغف الفنان هو يلي بوصلوا لاحلامه.

الحرب مستمرة على هذا الفن او على قصي ؟
الاثنين معاً ! هذا الفن لن يقبل في العالم العربي مئة بالمئة ولكنه أيضاً لن يقمع لا اذا الشخص الذي كان يقدمه يستخدم طريقة بذيئة وغير لائقة وغير فنية. فنحن العرب لدينا عاداتنا وتقاليدنا.

ماذا تحضر من اعمال فنية جديدة ؟
حالياً انهي البومي الذي أريد أن اطرح في 23 ايلول الذي يوافق اليوم الوطني السعودي.

وعلى ماذا ستركز في مواضيع الأغاني ؟
هناك أغنية في الألبوم عنوان "المعلم" وهي بالفصحى اتحدث عن المدرّس وكيف يجب للتلميذ ان يسمع له. وهناك أغنية عن السعودية وأغنية عن سيدنا بلال بن رباح كوني كنت جزءا من الفيلم الذي نفذ عنه وطرح في الصالات وقدمت صوتي على شخصية سيدنا بلال" . وهناك أغنية عن نادي المفضل في المملكة وهو فريق الاتحاد السعودي، وأغنية عن رواد الاعمال وأصحاب المبادرات الشخصية والطموحين.

ومن انتاج من ؟
كل العمل من انتاجي وستتولى شركة يونيفرسال توزيعه فقط.

لماذا لا تركز المحطات الفنية والاعلامية على الحفلات الفنية التي تقام لهذا النوع من الفن ؟
هذا السؤال مهم جداً ولكن لست أنا من يجب أن يجيب عنه. بل يجب أن تطرحه على المشرفين على هذه المحطات.

هل هذه الحفلات غير مربحة مادياً ؟
هناك من يقول انها غير مربحة .. هناك من يقول انها تجلب المشاكل.. هناك من يقول ان هذا الفن جميل في الراديو والتلفزيون لكن لا يستاهل ان ينظم من اجله حفلة كبيرة... والغريب ان المهرجانات الكبيرة تتعاقد مع الفنانين العالميين الذين يقدموا هذا الفن مثل "50 cent" و " Flo Rida " ويدعمونهم ولكن المواهب العربية التي في بلادكم لا تدعمونها.