تعتبر الحفلات التكريمية محطة اساسية وحياة المجتمع والمبدعين. فهي من جهة تهنئة للفنان على عمله ومن جهة أخرى دافع ومحفز من أجل الاستمرار وتقديم الأفضل.
وعلى الرغم من كل الشكوك والاتهامات التي توجه لهذه الحفلات، تبقى هي المحطة الفنية الأبرز التي يتجمع فيها كوكبة من اهم نجوم لبنان والوطن العربي.
هكذا عودنا حفل ال​موريكس دور​ الذي أسدل الستارة عن دورته الـ 17 التي كرم فيها النجوم عن أعمالهم التي قدموها عام 2016.

غصت السجادة الحمراء في كازينو لبنان بالنجوم من لبنان ومصر وسوريا والمغرب العربي. ممثلين وفنانين ومخرجين ومنتجين وشعراء وملحنين بالاضافة الى اهل السياسة والاعلام والمجتمع. طبعاً في البداية كانت حركت قدوم المشاهير خفيفة لكن مع اقتراب بداية الحفل ازدحم المكان. طبعاً وكالعادة بعض الفنانين وصلوا متأخرين الى الحفل وبعضهم تجاهل الصحافة التي تنتظر خارج ودخل خلسة الى القاعة من الأبواب الخلفية .. فمتى سيتخلص نجومنا من هذه العادة؟ فقد كان حضور الفنان ​وائل كفوري​ كالطيف الذي ظهر فجأة في القاعة ثم اختفى فجأة منها.
وكما ذكرنا ايقاع الحفل كان سريعاً وكان هناك قرار واضح بالحد من الاستطرادات والكلمات المطولة التي يلقيها المكرِمون والمكرَمون. حتى أن مقدمي الحفل قاطعا نسبة كبيرة من المتكلمين تفادياً للخروج عن الوقت المحدد. وهنا لا بد من ذكر عادة أخرى للنجوم وهي مغادرة القاعة بعد استلام جوائزهم وقبل نهاية الحفل. طبعاً هذه الليلة كانت نسبة المنسحبين قبل الختام قليلة مقارنة بالسنوات الأخرى وعلى الرغم من ذلك نقول للذين غادروا ليس لأسباب طارئة أو ضرورية :"متى ستتخلصون من هذه العادة؟".

 

 

اما لناحية الجوائز التي قدمت فبلغ عددها 31 جائزة موزعة بين فخرية تكريمية، خاصة وجوائز العام.. واليكم الجوائز وتصاريح الفائزين لموقع الفن :
الجوائز الفخرية التكريمية: ملحم بركات ( تحية وفاء لمطرب وموسيقار لبناني راحل) وقدم الفرسان الأربعة خلال الحفل ميدلي من أجمل اغاني بركات.
كلوديا كاردينال ( موركس فخري تكريمي لممثلة ايطالية عالمية عن مجمل اعمالها).
الياس بو صعب ( موركس فخري تكريمي لشخصية لبنانية فاعلة في المجال الثقافي الفني والتربوي).

 

الجوائز الخاصة بالحفل كانت للفنانة عبير نعمة (موركس التميز في الصوت والاداء لمطربة لبنانية بالاضافة الى برنامج اتنوفوليا موسيقى الشعوب) وللفنان معين شريف (موريكس التميز في الصوت والأداء لمطرب لبناني).

جوائز العام للأعمال الموسيقية والغنائية:
نجمة الغناء اللبنانية ​نانسي عجرم​: سعيدة جداً بهذه الجائزة التي نلتها بتصويت الجمهور عن أغنيتين هما "معقول الغرام" و"عم بتعلق فيك".
نجم الغناء اللبناني: وائل كفوري.

أفضل أغنية لبنانية للعام "حكايي جايي" غناء وألحان رامي عياش وكلمات نزار فرنسيس.
أفضل مطرب ممثل الفنان رامي عياش عن مسلسل أمير الليل: أنا سعيد جداً وأتمنى ألا يكون هذا الحدث آنياً.

نجمة الغناء العربية: ​شيرين عبد الوهاب​.
نجمة الغناء العربية الخليجية: بلقيس فتحي.


نجمة الغناء العربية الشابة شيماء هلالي: لبنان مثل بلدي انطلقت منه ونجحت فيه لذلك نجاحي في هذا البلد تحديداً ليس غريباً علي.

 

نجم الغناء العربي محمد حماقي: أنا كنت دائما أقول إن جائزة الموركس دور مهمة لنا ولكل الفنانين في الوطن العربي. وهي تحملني اليوم مسؤولية أكبر وأتمنى أن أكون دائماً عند حسن ظن الناس.


نجم الغناء العربي الشاب ناصيف زيتون وأفضل ألبوم "طول اليوم".
أفضل أغنية عربية "غلطانة" للفنان سعد لمجرد.
نجم الغناء الأكثر جماهرية: سعد لمجرد.


أفضل فيديو كليب أغنية "بحبك يا مهذب" للفنانة سيرين عبد النور: لقد اشتقت للموركس. أنا كنت في استراحة فنية في الفترة الماضية ولكنني اليوم هنا من أجل جائزة جديدة لست معتادة عليها فأنا حصلت سابقاً على موركس أفضل ممثلة.


جوائز العام للأعمال الدرامية جاءت على الشكل الآتي:

أفضل مسلسل درامي لبناني: "أمير الليل".

أفضل انتاج درامي عربي لشركة ايغل فيلمز عن مسلسل "غراند اوتيل".

أفضل انتاج درامي لبناني عن مسلسل "يا ريت".

أفضل كاتبة سيناريو: منى طايع.

أفضل مخرج درامي فيليب أسمر: هذه الجائزة هي تقدير جميل عن مجهود وتعب قمت بهما. انا تخطيت صراحة موضوع الجوائز وأنظر الى هذا الحفل كلقاء يجمع النجوم والفنانين في مد اجواء سعيدة وايجابية.

أفضل ممثلة لبنانية عن دور أول نادين نسيب نجيم: تزيدني الجائزة قوة وارادة وتصميماً من أجل تقديم الافضل.

أفضل ممثل لبناني دور أول بديع ابو شقرا: التكريم جميل ويجب أن تتطور هذه المناسبات لكي تصبح احتفالات على مستوى أكبر عربياً وعالمياً وتضم في لجان تحكيمها أسماء كبيرة.

أفضل ممثلة لبنانية دور مساند باميلا الكيك: الجائزة اليوم عن شخصية ريم في مسلسل سمرا. أنا أحترم هذا المهرجان وأحبه!

أفضل ممثل لبناني دور مساند أسعد رشدان: انا سعيد بهذه الجائزة المميزة التي تعطي كل فنان دفعاً ومعنويات وتحثه على التقدم والوصول الى الأفضل.

موركس التميز في الاداء للمثل وسام حنا عن دوره في مسلسل "يا ريت": واخيرا نلت الموركس ...لقد أعطتني هذه الجائزة شعوراً جميلاً خصوصاً أنني كنت مصمماً عليها وأريدها !

أفضل ممثلة عربية ميس حمدان: هذا التكريم وسام اضعه على صدري وافتخر به.

افضل ممثل عربي ​تيم حسن​: جائزة اليوم محترمة ومهمة وطبعاً الدفع في العمل موجود من خلال محبة الناس أولاً ومن ثم الجوائز.

أفضل ممثلة عربية في الدراما المصرية منى زكي.

أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية عمرو يوسف.

أفضل فيلم سينمائي "بالحلال" للمخرج اسد فولادكار: من الجميل أن يقدر العمل الذي تقوم به وعلاقتي بالموركس دور بدأت مع "لما حكيت مريم" ثم انضممت الى لجنة التحكيم لفترة والآن أكرّم على عملي.

 

ملاحظات :
للمرة الاولى ينتهي فيه حفل الموريكس دور قبل منتصف الليل، فقد جرت العادة أن ينتهي الحفل في ساعة متأخرة.

بعض الفنانين الشباب حضروا من دون معرفة نتائج الفئة المرشحين عنها مثلاً رفاييل جبور، علما أن النتائج سربت قبل الحفل ورغم ذلك بدا عليهم الانزعاج بسبب عدم حصولهم على الجائزة.

الحفل كان ينقصه شيء من الإبهار فقد كان واضحاً سعي المنظمين الى إنهاء الحفل من دون إطالة.
اختيار الثنائي كارلا حداد وروبير نخل لتقديم الحفل لم يكن صائباً. بالإضافة الى ارتباكهما المتكرر خلال الحفل وليس مقبولاً أن يخطئا بأسماء الفنانين والأغاني والأعمال وكأنهما يقرآن سكريبت الحفل للمرة الاولى.
انتقادات كثيرة طالت مقدمة الحفل كارلا حداد على فستانها الذي لم يكن مناسباً لتقديم هذا النوع من الحفلات.

تيم حسن سرق الاضواء على السجادة الحمراء بأول ظهور له بعد الزواج لكنه للأسف كان بدون زوجته الاعلامية وفاء الكيلاني.

في بعض الفقرات القليلة والتي لا تتعدى أصابع اليد الواحدة تم عرض الأسماء المرشحة ثم إعلان الفائز.

مدير المسرح عانى كثيراً خلال الفواصل الاعلانية من أجل ضبط المسرح ومنع الفوضى حتى وصل به الأمر الى القول "الموريكس المقبل ما في صحافة".

لقد كان لافتاً تفاعل الفنانين المصريين الموجودين مع الفنان محمد حماقي خلال الأغنية التي قدمها على المسرح. مع العلم أن حماقي كان يجلس الى جانب الفنانة نانسي عجرم وليس الى جانب زملائه من مصر أمثال شيرين عبد الوهاب، منى زكي، ...

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.