يجد بعض الاشخاص أنفسهم أمام حائط مسدود لدى محاولة خسارة الكيلوغرامات الأخيرة التي تساعد على التخلص من السنتمترات القليلة التي تفصلهم عن تحقيق هدف الحصول على بطن مسطح.

تؤكد إختصاصية التغذية لمى غبالي أسباب هذه الصعوبات، على الشكل الآتي:

• عدم تناول كمية كافية من الألياف خصوصاً القابلة للذوبان

لا تخفى أهمية الالياف إذ تساعد على الشعور بالشبع وعلى انتظام نسبة السكر في الدم. يبقى الاهم تناول الالياف القابلة للذوبان أي تلك التي تمتص المياه فتشكل كتلة مماثلة لمادة الجل التي تحافظ على نسبة سكر منتظمة بالدم وبالتالي تساعد على التخلص من الدهون الباطنية. وأكدت الدراسات ان اضافة 10 غرامات من الالياف القابلة للذوبان الى النظام الغذائي يساعد على تخفيض 3.7% من نسبة الـVisceral Fat أي الى خسارة حوالى 3 سم من الخصر. يمكن تناول تفاحتين صغيرتين للتوصل الى هذا الهدف.

• الادمان على المشروبات الغنية بالسكر أو الخالية من السكر

يعاني البعض من الادمان على المشروبات الغازية دون الاخذ بعين الاعتبار أنها من أهم أسباب ظهور البطن وزيادة قياس الخصر بسبب تراكم الدهون. تشكل المشروبات الغازية سبباً لازدياد قياس الخصر والدهون في منطقة البطن بينما تشكل المشروبات الغازية الخالية من السكر سبباً لارتفاع قياس الخصر، نسبة كتلة الوزن ونسبة الدهون في الجسم.

• ممارسة الرياضة غير المناسبة لجسمك

لا تشكل الرياضات المعروفة بالكارديو أي رياضة المشي، السباحة، ركوب الدراجة الهوائية... الحل الامثل للتخلص من الدهون في منطقة البطن. من أهم الرياضات التي تساعد على التخلص من هذه الدهون هي الرياضة التي تتطلب مجهوداً كبيراً High-intensity interval training ورياضة الجري. تساعد الرياضات HIIT على التخلص من الدهون المتجمعة في منطقة البطن بينما تساعد رياضة الجري على التخلص من السنتمترات في منطقة الخصر والارداف.

• عدم احترام قدرة الجسم على التحمل

يتمتع البعض بقدرة العمل بشكل طبيعي حتى في فترات ارتفاع ضغوطات الحياة. ولكن ما لا نعرفه هو أن الجسم الانسان يتفاعل مع ارتفاع معدلات التوتر عبر افراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي الى ازدياد الشعور بالجوع والى تخزين الدهون خصوصاً في منطقة الخصر. الحل يكمن في شرب كوب من الشاي الاسود الذي سيؤدي الى عودة نسبة الكورتيزول الى المعدلات الطبيعية.

للتواصل معإختصاصية التغذيةلمى غبالي:

www.glama-lb.com