صيف حار فنياً تنتظره جبيل من خلال مهرجاناتها الدولية التي تعتبر واحدة من أهم مهرجانات العالم العربي .

فقد أطلقت رئيسة لجنة مهرجانات جبيل الدولية لطيفة اللقيس صباح اليوم برنامجها الفني لعام 2017 حيث تستضيف جبيل كبار الفنانين والأعمال لعدة ليالٍ بحضور ورعاية وزير السياحة Avedis Guidanian ووزير الثقافة غطاس خوري ممثلا بالسيدة لين طحينة ، رئيس بلدية جبيل الاستاذ زياد حواط رئيس بلدية إهمج نزيه سمعان، مدير عام وزارة السياحة السيدة ندى سردوك والفنانين غدي واسامة الرحباني وعدد كبير من وسائل الاعلام اللبنانية والعربية.

نعرض اليكم من خلال موقع الفن الليالي والفنانين والاسعار.

شون بول

الاثنين 03 تموز/يوليو 2017- الساعة 08:30 مساء

وقوفاً: 60$- 100$

جلوساً: 60$- 80$- 100$

الفنان شون بول، سوبر ستار اغاني قاعات الرقص Dancehall والحائز على اسطوانات بلاتينية عديدة، بتسجيل اغانٍ ضاربة في جامايكا في 1996، ليحوز بعد ذلك على الاهتمام العالمي ، ما سمح له باختراق موجة البوب السائدة في العام 2002 من خلال اطلاقه البوم Dutty Rock الذي ضم اغانٍ احتلت صدارة قائمة Billboard لافضل 100 اغنية ومنها “Gimmie the Light” و “Get Busy”، وحاز هذا الالبوم في العام 2004 على جائزة الغرامي Grammy لافضل البوم ريغاي Reggae .

الليلة الثانية " نصري وفيلمون في البال "

يقول الفنان غدي الرحباني:

"للمرة الثامنة منرجع نوقف على خشبة مسرح مهرجانات بيبلوس الدولية وهالسنة عملنا موسيقي غنائي. " نصري وفيلمون في البال "، مش تحية ولا تكريم، لأنو بالحقيقة نحنا ما منحب التكريمات ولا التحيات . التكريم والتحية بينعمل مرة وحدي وبعدين بينتسى . اما الاستذكار والتذكر فهو فعل يومي بتقوم فيه بكل لحظة رجوع لحنين ولماضي حلو رحل من عمرك وبدّك تسترجعو حتى توقّف ولو للحظة زغيرة عقارب وثواني الوقت العم يسقط بالعدم الراكض صوب المجهول والنهاية . لكن بتبقى الذكرى لأنو فيها حضور الاشخاص اللي غابو واعمالن اللي باقية بالبال وعم نسمعها كل يوم .

أجمل الالحان والاغنيات والحوارات رح نستعيدها على المسرح بتوزيع جديد مع اوركسترا كبيري وكورس غنائي وفرقة راقصة في لوحات راقصة منوعة .

الغناء رح يكون من المستوى الراقي جداً كون اختيار الاغاني واللوحات راقٍ بنفس الوقت.

نجوم كبار في الغناء المسرحي على رأسهم غسان صليبا المغني والفنان اللي واكب المسرح الرحباني وكان رأس الحربة في مسرح منصور الرحباني ومسرح مروان وغدي وأسامه الرحباني إضافة الى مشاركتو مع كبار من الفنانين اللبنانيين الآخرين. بصوتو الهادر المتميز والفريد رح يؤدي غسان أجمل الاغاني والحوارات من نصري ومن فيلمون بحضورو المسرحي المعهود.

أما للغناء الانثوي فتم اختيار المغنية المغربية أسماء المنوّر في اول حضور إلها بلبنان عموماً وخصوصاً على مسرح مهرجانات بيبلوس الدولية. أسماء المنوّر بتحمل بصوتا عبق وسحر واصالة الغناء الشرقي . وايضاً باسمة المغنية اللبنانية المتميزة بالغناء اللبناني الاصيل وبحضورها المحبب مشاركتها ستكون ساحرة وبهية. لوحات واغاني ومشاهد حوارية غنائية رح بتشوفوها على المسرح مع حضور لنصري وفيلمون عبر الشاشات بصور ومشاهد من اهم الاعمال المسرحية اللي شاركو فيا. واشياء كتيري منتركها ليوم الحفلة . مع فرقة راقصة ملونة بكوريوغرافيا جديدي وتمايل اجساد الراقصين والراقصات . كل هالمشاهد واللوحات بيربطهن وبقدمهن كاتب وممثل ومسرحي ومخرج قدير لمع اسمو بالمسرح الاحادي وبالمسرح الجماعي والجماهيري وبمختلف انواع المسارح وهوي رفيق علي أحمد بمشاركتو بهالكونسير إضافة لامعة لعملنا خلال هالصيف تمثيلاً وتقديماً وأداءً.

جوليان مارلي

الاربعاء 19 تموز/يوليو 2017- الساعة 08:30 مساءً

جلوساً: 50$- 80$- 100$

إن جوليان مارلي هو ابن مغني الرايغاي Reggae العالمي بوب مارلي ووالدته هي لوسي باوندر المولودة في بربادوس.

ولد جوليان مارلي في لندن في 04 حزيران/يونيو 1975، وفي سن الخامسة، سجل اول موسيقى تجريبية له في منزل العائلة في كينغستون- جامايكا.

تأثرت دراسته الموسيقية في البداية بنجوم الرايغاي مثل

Carlton Barret, Earl “Wire” Lindo, Tyrone Downie, Aston “Family Man” Barret and Earl “Chinna” Smith الذين كانوا جميعهم مصدر الهام لهذا الولد الطري العود.

في ظل هذه الاجواء، لا عجب أن جوليان اصبح اليوم فناناً عصامياً محترماُ. إن هذا المغني والمؤلف والمنتج الموسيقي الذي يستوحي موسيقاه من الرايغاي والذي يهوى العمل الانساني المحبوب قد ترشح لجائزة الغرامي Grammy عن فئة الموسيقي الذي علم نفسه بنفسه العزف المحترف على الغيتار الجهير Bass والطبول والغيتار والاورغ الكهربائي Keyboards.

باتي اوستن

الجمعة 21 تموز/يوليو 2017 الساعة 08:30 مساءً

جلوساً: 50$- 65$- 80$ - 100$

إن باتي اوستن، الحائزة على جائزة الغرامي تجمع بين كل انواع الموسيقى واصدرت 17 البوماً منفردة وغنت اغانيها الضاربة المرشحة للحصول على جوائز في حفلات الاوسكار والغرامي. وهي قد حققت كمؤدية وكاتبة اغانٍ ومغنية نجومية بدأت في سن الرابعة مما جعلها احدى اكثر الفنانات المحبوبات حول العالم وجعلها دائماً تحلّ ضمن قائمة Billboardلالبومات الجاز.

في نهاية الستينيات، كانت اوستن تعمل كعازفة ضمن استوديو وكمغنية اغاني دعايات. في الثمانينات، وقعت عقداً مع شركة Quincy Jones’s Qwest Records وبدأت باطلاق اغانيها الضاربة. وبين 1969 و1991، حلّ عشرون اغنية من اغانيها الـ R&B ضمن قائمات الاغاني الاكثر شهرة وحققت نجاحاً في قائمة الاغاني الراقصة والاغاني التي تلعب في النوادي الليلية Hot Dance Music/Club Play، حيث احتلت اغنيتها The Genie Do You Love me? / المرتبة الاولى في العام 1981. اما الالبوم Every Home Should have one الذي يضم هذه الاغنية الضاربة فقد تضمن ايضاً اغنية الدويتو مع James Ingram بعنوان Baby Come to me والتي حققت نجاحاً باهراً.

ميلكي تشانس

الاثنين 24 تموز 2017- الساعة 08:30 مساء ً

وقوفاً: 60$- 90$ (الدائرة الذهبية- (Golden Circle

جلوساً: 50$- 75$- 90$

تتألف فرقة Milky Chance من المغني والموسيقي Clemens Rehbein ومنسق الاغاني Philipp Daush. يمزج النوع الموسيقي الفريد من نوعه للفرقة بين الرايغاي والالكترونيك والبوب والفولك.

التقى الثنائي الالماني في المدرسة الثانوية Jacob Grimm Schule في كاسل، وخلال ايام الدراسة، كبرت الصداقة بينهما والتحقا معاً في فرقة جاز رباعية تسمى Flown Tones حيث كان Clemens يلعب الغيتار الجهير وPhilipp يعزف الغيتار، غير أن الفرقة انفصلت بعدما قررّ عازف الطبول تركها. اما Clemens و Philipp فقررا الاستمرار في تأليف الموسيقى معاً وابتكرا نوعاً خاصاً بهما يمزج بين انواع موسيقية متعددة يصفانها "بالانتاج الالكتروني الانيق".

آرا ماليكيان

الخميس 27 تموز 2017- الساعة 08:30 مساء

جلوساً: 50$- 65$- 80$- 100$

يعتبر آرا ماليكيان من دون شك أحد أبرز عازفي الكمان وأكثرهم تعبيراً بين أبناء جيله. يتميز آرا ماليكيان بأسلوب خاص يستنبطه من أصوله ومن خبرته الموسيقية الواسعة وقد صدح صوته الفني كوجود أصلي ومبتكر في العالم وعلى الساحة الموسيقية.

ولد آرا ماليكيان في لبنان في العام 1968 من عائلة أرمنية وبدأ بتعلم العزف على الكمان في سن مبكرة مع والده. وقد ظهرت موهبته التي نمّاها على الرغم من الصعوبات التي واجهها جراء الحرب التي دفعته الى الدراسة لاوقات طويلة في عتمة الملاجئ. في سن الثانية عشرة، قدم أول حفل موسيقي وعندما بلغ الرابعة عشر من العمر حصل على منحة من وزارة الثقافة الالمانية لاستكمال دراسته في Hochschulerfür Musik und Theater في هانوفر. وفي سن الخامسة عشر، كان أصغر تلميذ ينضم الى هذه المدرسة الرفيعة المستوى. تابع بعدها دراسته في Guildhall School of Music & Drama في لندن على يد أساتذة معروفين مثل Franco Gulli, Ruggiero Ricci, Ivry Gitlis, Herman Krebbers واعضاء من الفرقة الرباعية Alban Berg.

م. بوكورا

الجمعة 04 آب/اغسطس 2017- الساعة 08:30 مساء

جلوساً: 50$- 70$- 90$- 120$

وُلد م. بوكورا او مات بوكورا (اسمه الاصلي ماتيو توتا)، وهو من اصل بولوني في 26 ايلول/سبتمبر 1985 في ستراسبورغ. واثناء دراسته في ليسيه اريستيد بريان في شيلتيغايم (في ضواحي ستراسبورغ)، كان يمضي وقته في كتابة القطع الموسيقية اكثر مما يمضيه في الدراسة. في العام 2003، اصبح اسمه معروفاً بفضل برنامج الواقع التلفزيوني بوب ستارز Popstars الذي كان يُبث على قناة M6 حيث شارك مع فرقة من الشبان اسمها Linkup والتي احرزت لقب المسابقة. اطلقوا بعدها الاغنية المفردة Mon Etoile التي حققت نجاحاً كبيراً. اما البومهم الاول Notre Etoile فحقق انتشاراً أقل على الرغم من صدور أغنية مفردة ثانية. وبعد أشهر قليلة افترق اعضاء الفرقة باعلان رسمي.

غير أن ماتيو استفاد من الوضع ليطلق مهنته منفرداً، وبدأ باختيار اسم مات بوكورا كاسمه الفني (تعني بوكورا التواضع في البولونية) والذي اصبح م. بوكورا نتيجة نزاع قضائي مع المغني مات هيوستن الذي تذرع بامكانية الخلط بين الاسمين.

واليوم، أصبح مات بوكورا شاباً كثير الانشغال:

بموازاة جولته My Way التي بدأها في اذار/مارس 2017 حيث ستصور احد حفلاته في Zenith ستراسبورغ على DVD لتسجيل جولة My way ، يقوم بمهام الحكم/المدرب في The Voice 6 على شاشة TF1 بعدما كان قد شارك في The Voice Kids 3 في العام 2016.