انتهى امس المؤتمر الصحفي لفنان العرب محمد عبده في منطقة الزمالك احتفالاً بإطلاق ألبومه الجديد "رماد المصابيح" بحضور عدد كبير من أهل الفن والاعلام من مختلف الجنسيات.

وكان فنان العرب قد تأخر عن حضور المؤتمر لمدة 3 ساعات، حيث كان مقرراً اقامته في الثامنة مساءاً لكنه بدأ في الحادية عشرة إلا ثلث مساءاً، بسبب انشغاله باجراء بروفات تحضيرية لحفله المقرر اقامته مساء الاربعاء القادم في دار الاوبرا المصرية احتفالاً بالبومه الجديد.
المسؤولون عن مؤتمر فنان العرب أبلغوا الحضور بعد تأخر ساعة ونصف عن عقده بأنه سيتم عقب تناول العشاء ليبدأ مؤتمر صحفي مطول، وهو ما جعل عدداً من أهل الاعلام يعتبرونه إهانة شخصية لهم.

وبدأ في تمام الساعة 10 وبدأ المؤتمر بكلمة من الاعلامية جومانا بو عيد تحدثت فيها عن مصر واعلان البوم رماد المصابيح وإعلان حصول عبده على الدكتوراه الفخرية بالقاهرة وبعدها انتقل المايك لمحمد عبده وفي بداية كلامة اعتذر للصحافة المصرية لأنها آخر بروفة وشكر جومانا بو عيد على كلماتها. واستكمل أن الجماهير أكبر وسام على صدره.. وانتقل المايك للزميل جمال فياض ليقول إننا اجتمعنا في حدث فني عربي عكس السياسة وبارك لصحاب "الأماكن" على الدكتوراه وإن اللقب لقب حقيقي وإنه مرجع ويحترم أذن المستمع لأنه كرر البروفات كثيراً معرباً عن سعادته لجلوسه بجانب هذه القامة.

وانتقلت الكلمة لخالد ابو منذر الذي قال إنه مستمتع بالحوار وإنه بجانب قامة كبيرة.. وبعدها استكمل محمد عبده أن حلم كل فنان عاشق للفن وعنده موهبة للإنطلاق هي عاصمة التنوير في المنطقة العربية من خلال شعبها استطعنا الوصول لعدد أكبر من المستمعين العرب ممكن في سمة واحدة نحقق نجاح وانتشار جماهيري أكبر، المسرح السعودي كان موجوداً بالقاهرة لأن ظروف مملكتنا وتقاليدها وانغلاقها على ثقافتها لا تسمح بذلك لذا نقلنا حفلاتنا إلى القاهرة. وكل حفلة لها ظروف خاصة وكل بلد له أذواق ويجب أن أقدّم لهم أغنيات جديدة وعن سؤال ان الفنان رابح صقر خليفة له قال إن الغناء ليس له خليفة وطابع الغناء معظمه متشابه.
و بعدها تحدث عن تعاونه مع الموسيقار طلال قال: بدأ منذ ٢٨ سنة بأغنيات منها الطيب الغالي وأهم ما يميزه حرصه على تأكيد المسيرة الفنية السعودية ويضع خط قطار لا ينقطع وهذه الرسالة الهامة التي يجب أن تأخذوها عن طلال حتى لا يتوقف الفن السعودي. واستكمل أن اللهجة المصرية هي الثانية العالمية المنتشرة وأن الله أعطاه موهبة نطق الحروف السليمة وقال إن محمد عبد الوهاب ومحمد الموجي من احسن الملحنين الذين تعامل معهم، وأنه لا يجيد التقليد وهذا لونه الذي عُرف به.
و عن أنه غير متواجد على المسارح اللبنانية فقال إن الساحة الفنية في لبنان مزدحمة ومليئة بالأصوات ولبنان من أحسن البلاد في الفن وجبالها تشهد على ذلك ولبنان الحبيبة عندما تكون مهيئة للراحة النفسية سنقيم حفلنا فيها ووقتها ردت جومانا ناطرينك بالصيف قريبا.

وحول رأيه بدخول أولاده مجال الفن قال محمد عبده إنّهم يجب أن يحصلوا على أعلى الشهادات ومن بعدها يسمح لهم بالتفكير في الفن، وفي ختام المؤتمر قال إنه مستمر مع شركة روتانا لأن روتانا هي شركته الأصلية واذا كرر تجربة الدويتو سيكررها مع أمال ماهر على الرغم من وجود أصوات مهمة بمصر مثل أنغام وشيرين.

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا.

تصوير: شريف عبد ربه.